egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
للمرة السادسة على التوالي .. مؤتمر علمي بكلية الدراسات العليا للطفولة في ذكرى اليوم العالمي للصحة النفسية
للمرة السادسة على التوالي .. مؤتمر علمي بكلية الدراسات العليا للطفولة في ذكرى اليوم العالمي للصحة النفسية

بمناسبة اليوم العالمي للصحة النفسية، نظمت كلية الدراسات العليا للطفولة بجامعة عين شمس بالتعاون مع قسم طب الأطفال بكلية طب عين شمس مؤتمر علمي بعنوان: "المراهقة.. هل هي مجرد مرحلة بيولوجية ونفسية واجتماعية في رحلة النضوج يوم أم حقبة من العمر خارجة عن السيطرة"

وذلك تحت رعاية أ. د. غادة فاروق قائم بأعمال رئيس جامعة عين شمس ونائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ. د. هويدا الجبالي أستاذ طب الأطفال عميد كلية الدراسات العليا للطفولة وأ. د. إيمان ذكي أستاذ طب الأطفال بكلية الطب والذى يستمر يوم الخميس الموافق 12 أكتوبر( أون لاين ) عبر الإنترنت ويمنح المؤتمر شهادة بشرط حضور الطلاب.

         
   
         

واستضاف المؤتمر أطباء قسم الأطفال أ. د. جليلة مختار و أ. د. هيام نظيف وأ. د. إلهام حسني و أ. د. علياء قطبي وأ. د. منى رضا أستاذ الطب النفسي أ. د. ايهاب عيد رئيس القسم الطبي بالكلية وأ. د. سولاف محمد، أ. د. مصطفى الهدهد وأ. د. راندا مطر، أ. د. منى رشاد، أ. د. ياسمين جمال، أ. د. مي فؤاد، أ. د. زكريا الدسوقي رئيس قسم الإعلام وثقافة الأطفال، أ. م. د. هدى جمال رئيس قسم الدراسات النفسية للأطفال وأ. د. عمرو نحلة رئيس وحدة الجودة والاعتماد بالكلية .

وافتتحت أ. د. هويدا الجبالي فعاليات المؤتمر بالترحيب بالسادة الحضور وجميع الأطباء من مختلف التخصصات، وأشارت إلى أن يوم العاشر من أكتوبر من كل عام هو اليوم العالمي للصحة النفسية، حيث تنظم مؤسسات الصحة النفسية عالمياً ومحلياً فعاليات لرفع الوعي بمشاكل الصحة النفسية لدى الأفراد وضرورة الاهتمام بها وتوفير خدمات علاجية لمن يعانون من المشاكل والاضطرابات النفسية.

وتقدمت بشكر خاص للأستاذ الدكتور ايمان زكى على جهودها ودعمها لليوم العالمي للصحة النفسية وما تقدمه من خبرات وتحرص دائماً على دعم خدمة الأطفال وخدمة المجتمع وأثنت على التعاون المثمر مع قسم طب الأطفال.

وذلك في حضور نخبة من أساتذة الكلية أ. د. صلاح مصطفى أ. د. حنان الجمل أ. د. مايسة فريد، أ. د. ريهام فهيم، أ. د. حسناء عثمان وأ. د. ريهام الحسيني وأ. د. تريز بشارة د. إيناس راضي، د. نادر محمد ود. ريهام صبري ود. ريهام أحمد د. حنان ابو النصر ود. منة الله الصاوي د. بسمة حسين، ود. أشرف شلبي، د. نجلاء صلاح، أ. حسام مهدى أمين الكلية .

         
   
         

وأوضحت أ. د. إيمان ذكي في كلمتها أن اليوم العالمي للصحة النفسية يقام كل عام لنشر التوعية لمساعدة المصابين بالاضطرابات النفسية بدلاً من زيادة تفاقم مشكلاتهم، مشيرة أن العالم أثناء جائحة كورونا قد شهد تفاقم النفسية لدى هؤلاء المرضى الذين يحتاجون للرعاية المستمرة والإشراف الدائم حرصاً على المشكلات حياتهم.

وأكدت أنه بعد الجائحات مثل جائحة كورونا والحروب تظهر بين فئات المجتمع حوادث عنف مشهودة وتنتشر الاضطرابات النفسية لدى شرائح متعددة من الناس كاضطرابات الشخصية النرجسية والاكتئاب .

كما حثت على تعليم الأطفال التفكير المنطقي عبر التعبير عن أراءهم واحتياجاتهم وتعليمهم الصواب من الخطأ، وأن نكون قادرين على أن نترك لهم المساحة للتعبير عن أنفسهم، وأن ننمي لديهم الإحساس بالمسؤولية، وأن ننمي لديهم الضمير وأنه على الآباء أن يتابعوا أولادهم سواء الأطفال أو الشباب منهم ويحترموا عقولهم وأن هذا يمثل جزء كبير من صحتهم النفسية، وأنه على الآباء تعليم الأطفال منذ الصغر احترام الدين والعقيدة والثقافة التي تحض على الالتزام بالقيم المجتمعية الحميدة مما يقلل من انسياقهم وراء الدعوات المضللة في المستقبل.

واشتملت فعاليات المؤتمر عرض عدد من الحالات ومناقشتها من أجل تحسين المعارف وإذكاء الوعي والدفع قدماً بالإجراءات التي تعزز وتحمي الصحة النفسية للجميع باعتبارها حقا عالميا من حقوق الإنسان، فالصحة النفسية حق أساسي من حقوق الإنسان المكفولة للجميع. ولكل شخص، أيًا كان وأينما كان، الحق في التمتع بأعلى مستوى من الصحة النفسية يمكن بلوغه، ويشمل ذلك الحق في الحماية من مخاطر الصحة النفسية.