logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

برنامج الكيمياء التطبيقية

2021-10-11 1500488
  • أهداف البرنامج
  • شروط اللالتحاق بالبرنامج
  • البرامج المزدوجة
  • المقررات

أهداف البرنامج

إن الخطة الدراسية للبرنامج مصممة بحيث تحقق الأهداف التالية:

الأهداف العامة للبرنامج:

يهدف البرنامج إلى المساهمة في خدمة المجتمع في تحقيق تنمية مستدامة بتزويده بخريجين ذوي كفاءة ومنافسة عالية وقدرة على الإستفادة من علوم الكيمياء المعاصرة والمتطورة وتسخيرها في بناء اقتصاد مبني على المعرفة، من خلال الدخول بفعالية إلى سوق العمل سواء في مجال التعليم ومتابعة التحصيل العلمي أو البحثي أو المهني أو الإانتاجي ، بما يشمل القطاعات العامة أو الخاصة.

الأهداف الخاصة للبرنامج:

1. خدمة المجتمع المحلي عن طريق تزويده بالكوادر المؤهلة والقادرة على بناء وتطوير مؤسساته والمشاركة الفعاله في تحقيق التنمية المستدامة في مختلف نشاطاته وتحقيق أهدافه.

2. تزويد المجمتع المحلي بالكوادر القادرة على التعامل مع المشاكل المعاصرة التي تواجهه في المجالات ذات العلاقه بالتخصص والمساهمة في حلها.

3. المساهمة في تحقيق التواصل والتكامل بين مؤسسات التعليم العالي والمجتمع المحلي بقطاعاته المختلفة.

4. المساهمة في تطوير وتعزيز المصادر اللازمة للبحث العلمي في المجالات ذات العلاقة بالتخصص.

5. المساهمة في تحقيق الرؤية التطويرية على مستوى الكلية والجامعة.

شروط اللالتحاق بالبرنامج

يتم تشعيب طلاب هذا البرنامج من خلال الطلاب الملتحقين ببرنامج الكيمياء المنفرد بعد المستوى الثاني و طبقاً لشروط القسم.

* و على الطلبة الذين يلتحقوا بهذا البرنامج أن يتموا بنجاح متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم في الكيمياء التطبيقية و هى 134 ساعـة معتمـدة.
* و يتخرج الطالب عندما يحصل على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00.
* و توزع الساعات الإجمالية كما سبق في برنامج الكيمياء المنفرد.

و يدرس الطلاب مقررات إجبارية و اختيارية في كلا البرنامجين نظرية و عملية. و تهدف هذه المقررات العملية الى إكساب الطالب التدريب النظري و العملي على الاجهزة الضرورية و التي يحتاجها في عمله بعد التخرج. و تغطي هذه المقررات تجارب في مجال الكيمياء التحليلية و العضوية و غير العضوية و الفيزيائية.

توفر كلية العلوم لطلبة برنامج الكيمياء المنفرد و برنامج الكيمياء التطبيقية البيئة التعليمية المناسبة، حيث يتوفر قاعات و معامل مناسبة للتعليم والتعلم، و معامل الحاسوب و معامل الكيمياء و معامل المعمل المركزي و التي هي مجهزة بالأجهزة الحديثة الضرورية للمقررات العملية بالإضافة إلى المكتبة و حدة التعليم عن بعد و التي أستفاد منها طلاب القسم خلال النصف الثاني من الفصل الدراسي الثاني من هذا العام 2020/2019.حيث قام السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم بإلقاء المحاضرات اون لاين من خلال برنامج زووم و تم تحميل جميع المحاضرات على جوجل درايف ليسفيد منا الطلاب.

ويتم تحفيز الطلبة على تطوير المهارات والمعارف اللازمة لأداء المهام المعقدة، وتعليمهم كيفية تطبيق المهارات والمعارف التي تعلموها.

يفترض في خريج قسم الكيمياء أن يكون قادراً على ما يأتي:

* إكتساب وتنمية المهارات في الكيمياء النظرية والعملية بكافة فروعها على المستوى المتقدم.
* متابعة الدراسات العليا في فروع الكيمياء بأية خطة دراسية سواء البحث أو المقررات أو كليهما.
* تدريس مقررات كيمياء للمدارس بمستوياتها المختلفة.
* إتقان العمل في المختبرات والمصانع الكيميائية بأمان وكفاءة.
* التعامل مع الآخرين من خلفيات مختلفة (أكاديمية وصناعية) بمستويات متعددة.
* إنشاء صناعات خفيفة في مختلف مجالات الكيمياء التطبيقية.
* ممارسة العمل بإحتراف في العديد من الأماكن التي لها علاقة بالكيمياء مثل المستشفيات والمؤسسات المهتمة بالبيئة والمختبرات التابعة لوزارات الصحة و الصناعة و البحث العلمي.
* تطوير الذات في إجراء دراسات الجدوى للمشاريع والعمل في هيئات المواصفات والمقاييس ومختبرات الجودة ومجال التوعية.
* الإلمام بأخلاقيات المهنة والبحث العلمي واحترامها.
* التعامل مع الأدبيات الكيميائية من مصادرها المختلفة المكتبية.

البرامج المزدوجة

يقوم قسم الكيمياء بتدريس مقرراته لطلاب البرامج المزدوجه سواء مع الشعب البيلوجية او الفيزياء او مع الجيولوجيا،و ذلك بواقع 51 ساعـة معتمـدة (40 ساعـة معتمـدة مقررات إجبارية فى الكيمياء – 11 ساعـة معتمـدة مقررات إختيارية فى الكيمياء).

كما يقوم قسم الكيمياء بتدريس مواد الكيمياء لبرامج تخصص منفرد كمواد مساعدة لتلك البرامج مثل مقررات لبرنامج الكيمياء الجيوية المنفرد و الميكروبيولجي المنفرد و الجيولوجيا المنفرد و النبات المنفرد و الحيوان المنفرد..

المقررات