logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

برنامج الكيمياء

2021-10-11 1500512
  • أهداف البرنامج
  • مجالات عمل الخريج
  • شروط الإلتحاق بالبرنامج
  • هيكل البرنامج
  • المقررات

أهداف البرنامج

* إعداد خريج متمكن من أدوات الدراسة والبحث الحديثة ويتمتع بقدرات إبداعية وعقلية علمية تيسر له تفهم ومسايرة أحدث التقنيات في فروع الكيمياء وتطبيقاتها.

* تأهيل خريج متميز يلبي حاجة سوق العمل في مجالات الصناعات الكيميائية و البحثية.

* تنمية أنماط التفكير الإبداعية والجديدة، وتفعيل أساليب وأنشطة العمل الجماعي ضمن فريق من أجل تحسين قدرة الطالب في إدارة وإستخدام المصادر المتعددة والمتنوعة للمعرفة وتفعيل الممارسات التطبيقية.

* المساهمة في خلق نظام تعليمي يستطيع تدعيم وتطوير نفسه ذاتياً من الناحية الأكاديمية والاقتصادية، وتطبيق معايير جودة التعليم وذلك بتبني نظام دراسي قائم على الإشراف الأكاديمي على الطالب والحرص على تقديم برامج لدعم الطلاب المتعثرين والمتفوقين وتوفير الإمكانيات المعملية والأكاديمية.

* تقوية الشراكة مع قطاعات العمل المختلفة ذات العلاقة بطبيعة الدراسة في البرنامج بما يساعد في التعريف بخريجي البرنامج وفتح سوق العمل لهم، وتعزيز التعاون مع قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة في الكلية والجامعة بما يعود بالنفع على البرنامج والمجتمع.

* المساهمة في تحقيق رسالة الكلية التي تنص على تقديم برامج مهنية متخصصة تلبي الإحتياجات القومية والعمل على تطوير وتحديث برامجها لتتوائم مع الإحتياجات المتغيرة للمجتمع ولمواكبة التقدم في فروع العلوم الحديثة.

مجالات عمل الخريج

* شركات الأدوية

* شركات البترول والبتروكيماويات

* مصانع الاسمنت

* مصانع الحديد والصلب

* معامل التحاليل

* محطات المياه والصرف

* مراكز البحوث

* شركات البويات ومواد البناء الحديث

* مشرفو إنتاج في المصانع المحلية وقطاعاتها المختلفة من دوائية وبلاستيكية وتعدين وغذائية....

* مشرفو جودة وتحاليل منتجات في المصانع المحلية

والعديد من المجالات الأخري

شروط الإلتحاق بالبرنامج

* تتم المفاضلة بين الطلاب حسب درجة الطالب فى الكيمياء فى الثانوية العامة دون تحديد شعبته (علمي رياضيات أو علمي علوم ) بحد أقصى 200 طالب يضاف إليهم المحولين والوافدين والشهادات المعادلة والأجنبية وكذلك طلاب تغيير المسار.

* بالنسبة لطلاب تغيير المسار يٌقبل الطلاب بشرط الحصول على تقدير جيد أو معدل تراكمي لا يقل عن 2.33 ولم يسبق له الرسوب فى مواد الكيمياء التى تم دراستها بالكلية وبشرط توافر مكان شاغر.

هيكل البرنامج

* متطلبات التخرج لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم في الكيمياء هى 134 ساعـة معتمـدة.

* و يتخرج الطالب عندما يحصل على معدل تراكمي لا يقل عن 2.00.

و توزع الساعات الإجمالية كما يلي:

متطلبات الجامعة : 8 ساعات معتمدة

* متطلبات الكلية :
- اثنا عشر ساعة معتمدة من العلوم الأساسية عامة منها أربعة ساعات كيمياء عامة مقرر 101كيم و 103 كيم يقوم القسم بتدرسها لجميع طلاب الكيمياء.و أربعة ساعات لمقرري 102كيم 104 و كيم لبرنامج قسم الكيمياء المنفرد و لبعض البرامج الآخرى بالكلية.

* مواد إجبارية مؤهلة للتخصص
- ثمانية عشر ساعة معتمدة علوم أساسية إجبارية مؤهلة للتخصص بالمستوى الاول.

* متطلبات التخصص:
أ- متطلبات التخصص لنيل درجة البكالوريوس فى العلوم (تخصص كيمياء منفرد) هى 96 ساعـة معتمـدة (58 ساعـة معتمـدة مقررات إجبارية فى التخصص – 20 ساعـة معتمـدة مقررات إختيارية فى التخصص – 18 ساعـة معتمـدة مقررات مساعدة من خارج القسم)،
و يستمر الطلاب الراغبين في التخرج بهذا التخصص حتى المستوى الرابع و خلال الأجازة بعد المستوى الثالث يتم تدريب الطلاب بأحدى الشركات أو المصانع كل عام.

المقررات