logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

برنامج الفيزياء

2021-10-10 1500628
  • أهداف البرنامج
  • المعايير المرجعية الأكاديمية للبرنامج
  • مخرجات التعلم المستهدفة
  • المقارنة المعيارية
  • هيكل البرنامج
  • المقررات الاختيارية
  • متطلبات الالتحاق بالبرنامج
  • طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج

أهداف البرنامج

1.1- تطبيق معايير ضمان الجودة في التعليم.

1.2- تزويد المؤسسات الوطنية بخريجين متميزين قادرين على الاستجابة لمتطلبات سوق العمل من خلال الخطط التعليمية والبحثية للبرنامج.

1.3- تطوير المهارات القابلة للنقل المتعلقة بالتفكير النقدي. حل المشكلات والتواصل والتقنية العملية والحوسبة.

1.4-وضع منشآت تعليمية حديثة لتشجيع الابتكار والإبداع والريادة لدى الطلاب.

1.5- إنشاء بيئة مناسبة لتسهيل تبادل الأفكار بين الكلية والطلاب.

1.6- تقديم الاستشارات المتخصصة للجمهور في مجال الفيزياء.

1.7- تطوير علاقات تعاون ثنائية مع المؤسسات الوطنية والدولية على المستويين التعليمي والبحثي.

1.8- إنتاج بحث علمي عالي الجودة ومواصلة التطوير لمواكبة التقدم العلمي والتقني في مجال الفيزياء.

المعايير المرجعية الأكاديمية للبرنامج

السمات العامة لخريجي برامج العلوم الأساسية:

يجب أن يكون خريج أي برنامج في العلوم الأساسية قادراً على:

1. التعرف على دور العلوم الأساسية في تنمية المجتمع.

2. تطوير مناهج علمية تلبي احتياجات المجتمع مع مراعاة المتطلبات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية والأخلاقية والمتطلبات المتعلقة بالسلامة.

3. الاستفادة من الحقائق والنظريات العلمية لتحليل وتفسير البيانات من المصادر المختلفة.

4. جمع وتحليل وتقديم البيانات باستخدام الأشكال والأساليب المناسبة واستخدام تكنولوجيا المعلومات ذات الصلة بالمجال بكفاءة.

5. المشاركة بفعالية كعضو في فريق ، والتعرف على وجهات نظر وآراء الأعضاء الآخرين واحترامها ، والتحلي بالمرونة للتكيف مع ظروف العمل.

6. تطوير المهارات والمواقف اللازمة للتعلم المستمر مدى الحياة والمستقلة والمشاركة بشكل فعال في الأنشطة البحثية.

7. التعامل مع البيانات العلمية والتواصل حول مواضيع محددة بشكل مناسب باللغة العربية أو الإنجليزية أو لغات أخرى.

سمات خريجي برنامج الفيزياء

بالإضافة إلى السمات العامة لخريج كلية العلوم ، يجب أن يكون خريج برنامج الفيزياء قادراً على:

1. إظهار معرفة أساسية جيدة بالجوانب الهيكلية والوظيفية للأنظمة الفيزيائية في العديد من المقاييس المكانية ، من الجزيئات الفردية إلى النظام بأكمله.

2. ربط الأفكار الأساسية حول السلوك المادي للمادة والطاقة بهيكل ووظيفة النظام.

المعرفة والفهم

معرفة وفهم خريجي "العلوم الأساسية".

يجب أن يكتسب الخريجون:

1. الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتقنيات العلمية الأساسية ذات الصلة.

2. النظريات ذات الصلة وتطبيقاتها.

3. العمليات والآليات التي تدعم هيكل ووظيفة الموضوعات المحددة.

4. أنظمة المصطلحات والتسميات والتصنيف ذات الصلة.

5. النظريات والأساليب المطبقة في تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتخصص.

6. التقدم التطويري للمعرفة المرتبطة بالبرنامج.

7. علاقة الموضوعات المدروسة بالبيئة.

معرفة وفهم خريجي برنامج الفيزياء.

يجب أن يعرف الخريجون ويفهمون:

1. الخصائص والخصائص الفيزيائية للمادة.

2. الخواص الثابتة والديناميكية للسوائل.

3. اساسيات الكهرباء.

4. مفاهيم الكهرومغناطيسية.

5. مبادئ انتقال الحرارة والديناميكا الحرارية.

6. الجوانب النظرية والعملية للبصريات والفيزياء النووية والفروع الأخرى ذات الصلة.

7. تطبيق التقنيات الفيزيائية المتقدمة.

8. أساسيات وآليات نقل الطاقة.

مهارات الفكر

المهارات الفكرية لخريجي "العلوم الأساسية"

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. التفريق بين النظريات المتعلقة بالموضوع وتقييم مفاهيمها ومبادئها.

2. تحليل وتوليف وتقييم وتفسير البيانات ذات الصلة بالعلوم نوعيا وكميا.

3. تطوير خطوط الجدل والأحكام المناسبة وفق النظريات والمفاهيم العلمية.

4. افترض واستنتج آليات وإجراءات للتعامل مع المشكلات العلمية.

5. بناء العديد من المعلومات ذات الصلة والمتكاملة لتأكيد ، وتقديم الأدلة ، واختبار الفرضيات.

المهارات الفكرية لخريجي برنامج "الفيزياء".

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. تطبيق الأدوات والتقنيات الرياضية لتحليل وتفسير النتائج التجريبية.

2. زرع المعرفة الجسدية الشاملة والفهم وكذلك المهارات الفكرية في مهام البحث.

3. استخدام المعايير الوطنية للأجهزة المخبرية الضرورية لعمل البحث العملي.

4. عرض النتائج النظرية والتجريبية في أشكال مفهومة مثل الجداول والرسوم البيانية.

المهارات المهنية والعملية

المهارات المهنية والعملية لخريجي "العلوم الأساسية".

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. التخطيط والتصميم والمعالجة والإبلاغ عن البيانات التي تم فحصها باستخدام التقنيات المناسبة مع مراعاة التوجيه العلمي.

2. تطبيق التقنيات والأدوات مع مراعاة الأخلاق العلمية.

3. حل المشكلات باستخدام مجموعة من الأشكال والأساليب.

4. تحديد وانتقاد الأساليب المختلفة المستخدمة في معالجة الموضوعات ذات الصلة.

المهارات المهنية والعملية لخريجي برنامج "الفيزياء"

يجب أن يكون الخريجون قادرين على:

1. الاستفادة من نظريات الفيزياء لتفسير الظواهر الفيزيائية.

2. تطبيق المبادئ الفيزيائية المناسبة لإنشاء وتحليل مكونات النظام.

3. اختيار الحلول المثلى للمشاكل الفيزيائية على أساس التفكير التحليلي.

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج "الفيزياء" قادرين على:

1. استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بشكل فعال.

2. تحديد الأدوار والمسؤوليات وطريقة أدائها.

3. التفكير باستقلالية وتحديد المهام وحل المشكلات على أساس علمي.

4. العمل في مجموعات بشكل فعال. إدارة الوقت والتعاون والتواصل مع الآخرين بشكل إيجابي.

5. النظر في المشاكل والأخلاق والتقاليد المرتبطة بالمجتمع.

6. اكتساب التعلم الذاتي والعمر الطويل.

7. تطبيق النماذج والأنظمة والأدوات العلمية بشكل فعال.

8. التعامل مع براءات الاختراع العلمية باعتبار حقوق الملكية.

9. إظهار الإحساس بالجمال والإتقان.

يجب أن يكتسب الخريجون:

1. الحقائق والمفاهيم والمبادئ والتقنيات العلمية الأساسية ذات الصلة.

2. النظريات ذات الصلة وتطبيقاتها.

3. العمليات والآليات التي تدعم هيكل ووظيفة الموضوعات المحددة.

4. أنظمة المصطلحات والتسميات والتصنيف ذات الصلة.

5. النظريات والأساليب المطبقة في تفسير وتحليل البيانات المتعلقة بالتخصص.

6. التقدم التطويري للمعرفة المرتبطة بالبرنامج.

7. علاقة الموضوعات المدروسة بالبيئة.

مخرجات التعلم المستهدفة

المعرفة والفهم

يستطيع الخريجون عند الانتهاء من برنامج الفيزياء:

1- وصف المفاهيم الأساسية والنظريات والمبادئ في الفيزياء.

2- توضيح معرفة حديثة بالمجالات الرئيسية للفيزياء.

3- البحث عن تقنيات الفيزياء الحالية وتحديد الخطوط العريضة والتناقض بينها وتعميمها فيما يتعلق بالتخصصات.

4- التعرف على مواضيع الفيزياء المعاصرة وتحديدها ومناقشتها وشرحها وتطبيقاتها في عدة مجالات يومية.

5- تحديد العمليات والآليات التي شكلت طبيعة الفيزياء الحديثة.

6- تحديد المعرفة الكافية لأغراض التوظيف والاستفادة من البرامج المتقدمة للدرجات الأكاديمية العليا.

7- التعرف على الموضوعات الأخلاقية والقانونية المتعلقة بالتأثيرات الأوسع لتطبيقات الفيزياء المتقدمة وتأثيرها على المجتمع والبيئة.

8- تطوير المعرفة الأساسية بالفيزياء وتطبيقاتها في طليعة الفيزياء.

مهارات الفكر

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء قادرين على:

1- صياغة ومعالجة المشاكل في الفيزياء بتطبيق المعرفة والفهم لمعالجة المشاكل المألوفة وغير المألوفة

2- تحليل مشكلة ما باستخدام الإرشادات الصحيحة وأدلة البحث وتكييف الأدوات العلمية والمهنية المناسبة لحلها. تطبيق التمييز بين النظريات المناسبة.

3- تطبيق وتوليف المعرفة ذات الصلة لمجموعة من المواقف المعقدة وتقدير العلاقات مع مواضيع المجالات الأخرى.

4- تقييم ومواجهة المنهجيات المختلفة لحل المشكلات وتطويرها وتصميمها ، وتطوير نقدها واقتراح مناهج بديلة حيثما كان ذلك مناسبًا.

5- تحليل وتوليف وتقدير تلخيص ومعالجة المعلومات والبيانات بشكل نقدي ، بما في ذلك البحوث أو التقارير المنشورة.

6- دمج الإبداع والاستقلالية عند التعامل مع الحجج والأحكام وفق النظريات والمفاهيم والمبادئ.

7- دمج وتقييم وتطبيق المفاهيم من التخصصات المناسبة.

8- حل المشكلات باستخدام المبادئ والمفاهيم وفق منهجيات علمية.

9- افترض وافتراض طرق وعمليات مختلفة لعقد المشكلات العلمية.

10- الحصول على المعلومات ودمجها ومعالجة البيانات للتحقق من وبناء الأدلة وصياغة الفرضيات وفحصها.

11- تجميع النظريات واستخدام أدوات التوليف لوصف واستقصاء العالم المادي واستنتاج الظواهر الطبيعية وشرحها.

12- الاهتمام واستخدام ووضع مبادئ فيزيائية مناسبة لبناء وفحص مكونات النظام (مرافق الحوسبة و / أو مجموعة من الأجهزة المختبرية) من أجل التعامل مع المشاكل المادية.

13- تنفيذ تجربة أو تحقيق وتحليل نقدي لنتائجها واستخلاص استنتاجات صحيحة بما في ذلك تقييم مستوى عدم اليقين في النتائج والمقارنة مع النتائج المتوقعة أو النتائج المنشورة أو التنبؤات النظرية.

14- تحديد أفضل الحلول للمشاكل المادية على أساس الأفكار التحليلية والأحكام التي تعتبر مركزية لجميع أعمال المشروع والامتحانات.

المهارات المهنية والعملية

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء قادرين على:

1- ترتيب وتصميم خطة وفق الأساليب والإجراءات العلمية لتقصي البيانات.

2- تصنيف الأساليب المناسبة لفحص ومعالجة البيانات.

3- توضيح ومخطط وإبلاغ وحساب البيانات قيد التحقيق مع مراعاة الأساليب والإجراءات العلمية باستخدام اللغة الفنية بشكل صحيح.

4- فحص جميع التقنيات والأدوات المتاحة كونها مجردة وموضوعية وغير متحيزة وصادقة في جميع جوانب عملهم ومعرفة حدود معرفتهم.

5- استخدام جميع التقنيات والأدوات المتاحة مع العلم أن تلفيق أو تزوير أو تحريف البيانات أو ارتكاب سرقة أدبية يشكل سلوكًا علميًا غير أخلاقي.

6- فحص و تفقد المشاكل من أجل الحصول على حلول واضحة المعالم.

7- استخدم جميع الأساليب والصيغ الممكنة للحصول على حل للمشاكل خاصة المشاكل المفتوحة.

8- استقصاء واستكشاف الأساليب المختلفة لإحراز تقدم في المشكلات الصعبة.

9- تصنيف وفرز ومراجعة الأساليب الممكنة عند معالجة الموضوعات والقضايا المتداخلة.

10- تصنيف واستخدام وفحص الأدوات والتقنيات الرياضية (التحليلية والحاسوبية) للتحقق من النتائج التجريبية.

11- تحليل النتائج التجريبية في ضوء النظريات والنماذج الرياضية.

12- استنتاج وتفسير النتائج التجريبية وفق النظريات والنماذج.

13- استخدام الأجهزة المعملية في المعامل المطابقة للمواصفات القياسية الوطنية للأجهزة المخبرية.

14- إظهار وتمييز النتائج النظرية والتجريبية بوضوح.

15- توضيح وعرض وتصنيف النتائج سواء كانت نظرية أو حسابية أو تجريبية في جداول بأشكال مختلفة في شكل مفهوم.

16- رسم بياني لجميع أنواع الرسوم البيانية والرسومات التي تعرض بوضوح البيانات النظرية والتجريبية.

المهارات العامة والقابلة للتحويل

يجب أن يكون خريجو برنامج الفيزياء قادرين على ذلك

1- تقييم المشكلات وتفسيرها باستخدام القياسات النوعية والكمية والإحصائية والرياضية واستخدام تكنولوجيا المعلومات.

2- تقييم البيانات المجمعة والتأكد من صحتها ودقتها وموثوقيتها وإمكانية تكرارها.

3-إعداد وتقديم البيانات شفهياً ومكتوباً واختيار أشكال وأساليب العرض المناسبة لمختلف القضايا والجماهير المختلفة.

4- توظيف الإنترنت وقواعد البيانات الإلكترونية كمصدر للمعلومات ووسيلة للتواصل.

5- فحص البيانات وتقييمها بشكل نقدي لإعداد التقارير.

6- إظهار النهج النقدي والموقف الموجه نحو البحث والاهتمام بالسلامة في الإعدادات العملية.

7- القيام بعمل تجريبي مع القدرة على التكيف مع النتائج غير المتوقعة ، وتصميم استراتيجيات جديدة لحل المشاكل.

8- تنفيذ وتجميع واستخدام وفحص التصاميم الإلكترونية المتخصصة.

9- استكشاف الأخطاء وإصلاحها وصيانة وإصلاح جميع أنواع الأنظمة الإلكترونية تقريبًا باستخدام الأدوات القياسية.

10- مناقشة وفحص والعمل على أنسب المواصفات للأجهزة المطلوبة.

11- استخدام وممارسة وتوظيف الأدوات المناسبة لقياس أداء النظام.

12- استخدام وتطوير أساليب إدارة المشاريع.

13- التفكير النقدي في أدائهم وممارستهم.

14- إظهار الوعي بطبيعة الملكية الفكرية والقضايا التعاقدية ، وقواعد الممارسة المناسبة ومعايير الصناعة ، وقضايا الجودة.

المقارنة المعيارية

* ابتكار مناهج متعددة التخصصات في مجالات البحث الأساسية للمجتمع.

* التطوير الذاتي في التحضير لمناصب صنع القرار.

* الانخراط في مشاريع غير تقليدية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

* التعاون بنشاط في مختلف المشاريع البحثية في الفيزياء البحتة والتطبيقية.

* المشاركة في الأنشطة المجتمعية المتعلقة بالعلم والتعليم.

* المشاركة في المسابقات على جميع المستويات.

هيكل البرنامج

المقررات الاختيارية

متطلبات الالتحاق بالبرنامج

* بالنسبة للسنة الأولى تحدد الكلية المتطلبات بالنسبة للسنة الثانية يدخل الطلاب قطاع العلوم الطبيعية.

* يتم اختيار طلاب السنة الثالثة على أساس درجاتهم (متوسط جيد) للسنتين السابقتين.

طرق وقواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج

يجب على الطالب إكمال جميع الدورات واجتياز جميع الاختبارات بنجاح.

يتم عرض هذه الدورات في الجدول أعلاه لإنهاء البرنامج:

الطريقة

ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفة

امتحان كتابي

المعرفة والفهم - المهارات الفكرية

امتحان شفوي

المهارات العملية والمهنية - المهارات الفكرية

إمتحان عملي

المهارات العملية والمهنية - المهارات العامة

اختبارات وأسئلة / مشاكل

المعرفة والفهم - المهارات الفكرية - المهارات العملية والمهنية

تقرير موجز (تقارير)

مهارات عملية ومهنية - مهارات فكرية - مهارات عامة