egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس الجامعة ونائبه للدراسات العليا والبحوث يكرمان دفعة الأستاذ الدكتور سعد السيد الحاصلين على مكافأة النشر الدولي
رئيس الجامعة ونائبه للدراسات العليا والبحوث يكرمان دفعة الأستاذ الدكتور سعد السيد الحاصلين على مكافأة النشر الدولي

كرّم الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث الدفعة دفعة جديدة من الحاصلين علي مكافأة النشر الدولي بالجامعة والتي أطلق عليها اسم الأستاذ الدكتور سعد السيد، والبالغ عددهم 1201 باحثًا بعدد أبحاث 947.

كما تم تكريم الدفعة الخامسة لنشر فصل في كتاب والبالغ عددهم 52 باحثًا لنشر 33 فصلًا واثنين من الكتّاب، وكذلك الناشرين في مجلات Q1، وذلك بحضور الأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ولفيف من العمداء والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس.

         
   
         

في كلمته رحب أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة بالحضور وتقدم بالشكر لرموز جامعه عين شمس، ومنهم الأستاذ الدكتور سعد السيد أستاذ الكيمياء بكلية العلوم والحاصل علي العديد من الجوائز، مؤكداً على أن سيادته صاحب مدرسة علمية في العلوم الأساسية وقدوة وخير دليل للجميع في البحث العلمي.

وعبّر أ. د. محمود المتينى عن امتنانه للأستاذ الدكتور أيمن صالح وقطاع الدراسات العليا الذي يتميز بالنشاط خاصة في جزء التصنيف الدولي، موضحًا أن البحث العلمي سيظل هو النقطة الأساسية والمؤشر الأهم في ترتيب وتصنيف الجامعات، مشيرًا إلى أهمية البحث العلمي التطبيقي الذي يرتبط بالصناعة والزراعة والمياه والتغير المناخي، فالبحث العلمي في السنوات الأخيرة أصبح بمثابة مفتاح مشكلات العالم سواء كانت مشكلات إقليمية أو محلية أو دولية .

         
   
         

وأكد رئيس الجامعة على أهمية البحث العلمي البيني داخل الكلية الواحدة أو بين الكليات المناظرة، موضحًا دوره في حل المشكلات، مشيرًا إلى أن الجامعة تقوم بذلك من خلال مركز الابتكار المركزي Ihub ومراكز الكليات IClub والتي تعمل كمنظومة متكاملة في بوتقة واحدة لدعم المبتكرين في مصر وتدعم أفكار ذات قيمة مضافة، مشيرًا إلى مسابقة عين شمس تبتكر والتي تخطو خطوات البحث العلمي من خلال تبني الأفكار الناشئة وربطها بالمجتمع ككل، كما تهتم الجامعة والدولة بالابتكار والأبحاث العلمية من هذا النوع كصندوق الابتكار الدولي لرعاية المبتكرين.

وأوضح أن الجامعة تسعى لزيادة نسبة الإنفاق على البحث العلمي لدفع البحث العلمي للأمام، كما ناشد بمد يد العون من الجهات والمؤسسات المانحة كاتحاد الجامعات الأفريقية.

وأكد أ. د. محمود المتينى أنه يولي اهتمامًا كبيراً بهذا الملف كعضو مجلس إدارة بالاتحاد، لافتًا إلى أن دول شمال إفريقيا لا تحظى بأي دعم من الإتحاد لأنهم لم يقدموا للحصول على الدعم، بينما العديد من مراكز التميز من دول شرق إفريقيا وغربها للاتحاد وحصلوا على تمويل بمبالغ طائلة، ورشح سيادته مركز النانو تكنولوجي بالجامعة كي يكون أول مركز تميز يحصل على تمويل خاصة أنه يشارك فيه العديد من الكليات مثل الصيدلة، العلوم، الحاسبات، الهندسة، الطب والطب البيطري.

         
   
         

في كلمته رحّب أ. د. أيمن صالح، نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بالحضور والمكرمين والأستاذ الدكتور سعد السيد التي لقبت باسمه هذه الدفعة، موضحاً أن احتفالية النشر الدولي هي نصف سنوية لقطاع الدراسات العليا والبحوث.

وأشار إلى أن أعلى معدل نشر في هذه الدفعة مقارنة بعدد أعضاء هيئة التدريس بالكلية كان لكلية الصيدلة، وكلية الطب كانت الأعلى في عدد الباحثين الحاصلين على المكافأة حيث بلغ عددهم 442 باحثًا، تليها كلية العلوم ثم الهندسة والتربية والصيدلة، أما من حيث عدد الأبحاث فاحتلت كلية العلوم المركز الأول، ثم التربية، ثم الصيدلة، ناصحاً أعضاء هيئة التدريس بالكليات إلى بذل المزيد من الجهد في مجال النشر الدولي.

         
   
         

كذلك أوضح نائب رئيس الجامعة معايير التقييم الخاصة بالجائزة، مؤكداً على اهتمام الجامعة والدولة بالبحث العلمي، لافتًا إلى أن إجمالي ما تم إنفاقه لدعم البحث العلمي بالجامعة منذ منتصف عام 2019 حتى آخر عام 2022، حوالي 135 مليون جنيه مصري، وتمثلت في جوائز النشر الدولي، دعم الباحثين في النشر، جوائز الدولة التشجيعية والتقديرية، وشراء أجهزة لمشروعات بحثية وغيرها من الإجراءات التي تدعم البحث العلمي في الجامعة.

         
   
         

وصرح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث بأنه لأول مرة في ميزانية عام 2024، وافقت الدولة على تخصيص مبلغ مليوني جنيه مصري لدعم النشر بالجامعة، مما يعد نقله تمثل 3 إلى 4 أضعاف من الميزانيات السابقة، كما أن الجامعة لا تعتمد فقط على الميزانية الخاصة بها ولكنها تسعى لجلب المزيد من مصادر التمويل المختلفة.

وتوجه أ. د. سعد السيد أستاذ الكيمياء التحليلية والبيئية بكلية العلوم وعميد كلية العلوم الأسبق، بالشكر لإدارة الجامعة التي أطلقت اسمه على هذه دفعة من المكرمين هذا العام تكريمًا له على مسيرته العلمية، مشيدًا بالنهج الجديد الذي أعلنت الجامعة بأنها ستتبعه لتكريم كل روادها ممن ساهموا في رفع اسم الجامعة وإعلاء قدرها.

وأضاف الاستاذ الدكتور سعد السيد أن الجامعة قد شهدت تطورًا ملحوظًا ونموًا مطردًا في النشر العلمي المحلي والدولي وإعداد المشروعات البحثية والتطبيقية وإقامة المنشآت والمعامل البحثية الأمر الذي يعد نتائج العمل الدؤوب لإدارة الجامعة بقيادة الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة، مثنيًا على دعمهما المستمر للبحث العلمي مما مكّن الجامعة من أن تحتل مركزاً متقدماً على مستوى الجامعات المصرية في النشر الدولي والإنتاج العلمي مما يعكس اهتمامها بتحقيق رؤيتها التي تهدف الى إيجاد منظومة داعمه للبحث العلمي تماشياً مع رؤية الجامعة والدولة حتى تصبح جامعة عين شمس ذات قدرات تنافسية، في إطار منظومة قوية في البحث العلمي وصنع المعرفة وخدمة المجتمع.

         
   
         
         
   
         

واختتم الأستاذ الدكتور سعد السيد كلمته بتهنئة الدفعة من المكرمين هذا العام.

يُذكر أن دفعة أ. د. سعد السيد من الحاصلين على مكافأة النشر الدولي جاءت كالتالي:

الطب 442 باحث بعدد أبحاث 165

العلوم 226 باحث بعدد أبحاث 253

الصيدلة 98 باحث بعدد أبحاث 118

الهندسة 112 باحث بعدد أبحاث 103

التربية 106 باحث بعدد أبحاث 141

البنات 56 باحث بعدد أبحاث 40

الزراعة 70 باحث بعدد أبحاث 61

طب الاسنان 30 باحث بعدد أبحاث 22

الحسابات والمعلومات 37 باحث بعدد أبحاث 24

الألسن 4 باحث بعدد أبحاث 4

الدراسات العليا والبحوث البيئية 5 باحث بعدد أبحاث 4

الطفولة 5 باحث بعدد أبحاث 4

التربية النوعية 1 باحث بعدد أبحاث 1

التجارة 1 باحث بعدد أبحاث 2

التمريض 5 باحث بعدد أبحاث 2

الآداب 2 باحث بعدد أبحاث 2

الآثار 1 باحث بعدد أبحاث 1

كما تم تكريم الدفعة الخامسة لمكافأة فصل في كتاب بإجمالي 52 باحث بعدد 33 فصل وكتابين.

بالإضافة لتكريم أعضاء هيئة التدريس على النشر في مجلات تحمل تصنيف Q1 وجاء عدد الباحثين في الكليات كآلاتي:

كلية البنات 2، كلية الزراعة 2، كلية الهندسة 8، الحاسبات 3، كلية الطب 2، كلية العلوم 3 والصيدلة 4.