egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ. د. عبد الفتاح سعود يشهد احتفال جمعية مصر شريان العطاء ومنظمة الصحة العالمية تحت شعار "نحن نعيش لأنك تعطى"
أ. د. عبد الفتاح سعود يشهد احتفال جمعية مصر شريان العطاء ومنظمة الصحة العالمية تحت شعار "نحن نعيش لأنك تعطى"

شهد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب احتفال جمعية مصر شريان العطاء بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية - مصر باليوم العالمي للتبرع بالدم والذي أقيم تحت شعار "نحن نعيش لأنك تعطي" والذي أقيم بحديقة الطفل.

         
   
         

حيث القى أ. د. عبد الفتاح سعود كلمة الحفل الافتتاحية، مؤكدًا على أهمية نشر ثقافة التبرع بالدم بين جميع فئات المجتمع وخاصة الشباب والحث على العطاء لما له من عائد عظيم على المتبرع والمريض

         
   
         

وإذا كان للصدقة والعطاء بالمال ثواب عظيم عند الله، ويضاعف أضعافًا كثيرة فإن الصدقة بالدم أعلى منزلة وأعظم أجرًا؛ لأنه سبب الحياة، وهو جزء من الإنسان، والإنسان أغلى من المال، وكأن المتبرع بالدم يجود بجزء من كيانه المادي لأخيه حبًا وإيثارً وبها إحياء النفس التي قال عنها الله تعالى: {وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا}.

         
     
         

وأشار إلى عدد من الفوائد الصحية التي تعود على المتبرع بالدم من أهمها المساهمة في تحفيز النخاع العظمي في تجديد خلايا الدم والمساهمة في الحفاظ على صحة الكبد من خلال الحفاظ على معدلات الحديد الطبيعية في الدم وتقليل احتمالات حدوث جلطات القلب الى جانب تقليل عوامل الأكسدة ومحفزات الالتهاب.

وأضاف أن جامعة عين شمس تعمل بجد لتقدم نموذج رائد كعادتها بين الجامعات لنشر ثقافة التبرع بالدم وتعتزم إقامة عدد من الفعاليات.

وخلال كلمته أوضح أ. د. محسن الألفي أستاذ أمراض الدم وأورام الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس ورئيس مجلس إدارة جمعية مصر شريان العطاء أن الهدف من جميع الفعاليات خلال الاحتفال باليوم العالمي للتبرع بالدم هو الوصول إلى مليون متبرع منتظم سنوياً لتوفير الدم الأمن لكل مريض وأن جمعية مصر شريان العطاء تعمل منذ 25 عامًا لتوفير الدم الأمن لكل مريض موضح أهمية أن يكون المتبرع منتظم في تبرعه بالدم، معربًا عن بالغ شكره وتقديره إلى تبرع أ. د. عبد الفتاح سعود بمبلغ 50 ألف جنية مصري لصالح جمعية مصر شريان العطاء إيماناً منه بأهمية دور الجمعية وتأكيداً على دعمه الكامل لنشر ثقافة التبرع بالدم في مصرنا الغالية.

كما أشاد أ. د. محسن بجهود ودور البنك الدم القومي، بنك دم عين شمس، منظمة الصحة العالمية في مصر.

جاء ذلك بحضور رموز من منظمة الصحة العالمية ومصر شريان العطاء ووزارة الثقافة وقيادات طب عين شمس والفرق الرياضية من نادى هليوبوليس، من بينهم الكاتب المسرحي الأستاذ محمد ناصف عضو المجلس الأعلى للثقافة و أ. د. هالة سويد وكيل كلية الطب بجامعة عين شمس ولفيف من نجوم الفن والمهتمين بالشأن.

كما قام أ. د. عبد الفتاح سعود و أ. د. محسن الألفي بإهداء عدد من المتبرعين المنتظمين شهادات تقدير عرفناً بعطائهم.