egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
لجان خاصة للمتأخرين وصناديق مغلقة للهواتف المحمولة.. أحدث أساليب منع الغش بامتحانات نهاية العام الدراسي بكلية الحقوق
لجان خاصة للمتأخرين وصناديق مغلقة للهواتف المحمولة.. أحدث أساليب منع الغش بامتحانات نهاية العام الدراسي بكلية الحقوق

في إطار حرص جامعة عين شمس على مصلحة الطلاب وتخريج دفعات قوية في جميع المجالات التعليمية، اتخذت كلية الحقوق بجامعة عين شمس عددًا من الإجراءات الجديدة لمنع الغش داخل اللجان.

وقد أثنى الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب على هذه الإجراءات أثناء جولته بلجان الامتحان بكلية الحقوق لتقفد سير امتحانات الفصل الدراسي الثاني والتي رافقه خلالها أ. د. محمد صافي عميد الكلية، أ. د. محمد الشافعي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب أ. د. أحمد ديهوم وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

وأشاد أ. د.عبد الفتاح سعود بحرص إدارة الكلية على تطبيق الإجراءات الإحترازية وتعقيم اللجان قبل بدء الامتحانات بالإضافة إلى حزمة الإجراءات التي اتخذتها الكلية لمنع الغش وتسريب الامتحانات ومنها لأول مرة عمل لجان للطلبة المتأخرين ووضع الأسئلة من خلال بنك المعرفة.

كما هنأ أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. محمد صافي على توقيع اتفاقية جديدة للتعاون مع كلية الحقوق بجامعة ليون لمنح الليسانس في القانون من فرنسا.

وأوضح أ. د. محمد صافي عميد الكلية أن امتحانات الفصل الدراسي الثاني تستمر حتى 15 يونيو تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب.

وأضاف عميد كلية الحقوق أنه تم طبع تعليمات دخول الامتحانات على الجداول الدراسية مما يجعلها في متناول جميع الطلاب بالإضافة إلى استحداث عدة إجراءات لمنع الغش منها عمل لجنة للمتأخرين عن موعد الامتحان بحد أقصى 30 دقيقة، ويتم توقيع تعهد شخصي من الطالب بعدم التأخير مرة أخرى وفي حالة تكرار التأخير يتم تحويله للتحقيق، كما تم عمل صناديق مغلقة توضع بها الهواتف المحمولة ويتم وضع بطاقة الرقم القومي معها لضمان عدم الغش هذا وقد راعى واضعوا الأسئلة جميع فئات الطلاب، وتتدرج الأسئلة ما بين السهلة والمتوسطة، بالإضافة إلى بعض الأسئلة ذات المحتوى الأعلى لقياس مستوى الطالب المتفوق.

ويبلغ عدد الطلاب الذين يؤدون الامتحانات حوالي 35 ألف طالب وطالبة 21752 بالشعبة العربية، 2976 طالبًا وطالبة باللغة الانجليزية، 111 طالبًا وطالبة بالشعبة الفرنسية، 4001 بالدراسات العليا وذلك على 3 فترات يوميًا لمدة 4 أيام، فترتين لمدة يومين.

جدير بالذكر أنه منذ امتحانات الفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2022/ 2023 تمت الاستفادة الكاملة من منصات جامعة عين شمس التعليمية " بوابة جامعة عين شمس للتعلم الإلكتروني ASU 2 Learn و منصة جامعة عين شمس للتقييم الإلكتروني ASU 2 Test ، والتي نفذتها إدارة تطوير التعليم بجامعة عين شمس برئاسة أ. د. منى عبد العال، وهذه المنصات نجحت في تقديم تجربة تعليمية مبتكرة في مختلف المراحل منذ السنوات الجامعية الأولى وحتى مرحلة البكالوريوس أو الليسانس وكذلك طلاب التعليم المدمج .

هذا بالإضافة إلى تفعيل منظومة بنوك الأسئلة بإجمالي 1911 بنك أسئلة و331418 سؤال وتفعيل منظومة التصحيح الإلكتروني التي تتميز بدقة النتائج المستخرجة فضلاً عن تفعيل منظومة الاختبارات الإلكترونية وإنشاء مراكز الاختبارات الإلكترونية التي تضم 9 قاعات بسعة 1950 طالبًا، بالإضافة إلى قاعات صغيرة بسعة 35 طالبًا تم توفيرها بكليات أخرى لهذا الغرض.

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn