logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

درجة بكالوريوس الصيدلة (فارم دي ) ( صيدلة إكلينيكية)

2022-05-08 1501053
  • أهداف البرنامج
  • وصف البرنامج الاكلينيكي
  • مميزات البرنامج
  • شروط الالتحاق بالبرنامج
  • هيكل البرنامج
  • طرق التواصل

أهداف البرنامج

* التركيز على دور الصيدلي في تقديم الرعاية الصحية المناسبة للمريض بداخل المستشفيات وخارجها من خلال متابعة النظام الدوائي لهو دراسة مبادئ حركية الدواء الإكلينيكية وتطبيقاتها في العلاج في الحالات المرضية المختلفة وإيجاد الأنظمة العلاجية المناسبة وذلك بالتعاون مع الطبيب المعالج مما ينتج عنه تحسين الرعاية الصحية للمرضى وتقليل مخاطر وتفاعلات الأدوية .
* تخريج صيدلي متميز مؤهل للعمل بالصيدليات العامة والخاصة وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية والعمل في مجالا لاعلام والتسويق والبحوث والجامعات .
* زيادة القدرة التنافسية لخريجي البرنامج على المستوى الإقليمي من خلال البرامج الدراسية والتدريبية .
* المشاركة في خدمة المجتمع وتنمية البيئة وتوفير عائد إقتصادي ملموس من خلال ترشيد إستخدام الأدوية في المستشفيات.
* الإلتزام بتحقيق معايير الجودة في التعليم الصيدلي من خلال التعليم التفاعلي والإهتمام بالتعلم الذاتي.

وصف البرنامج الاكلينيكي

تم تصميم البرنامج الدراسي بحيث يكون التعلم عن طريق المحاضرات النظرية وحلقات النقاش والدروس العملية و الإكلينيكية و ورش العمل والتدريبات الميدانية و إجراء بحوث و تقديم العروض بالإضافة إلى التعاون مع المجتمع المحيط بالجامعة.

رؤية البرنامج
التميز العلمي والتطوير المستمر لخدمة المنظومة الصحية العلاجية والوصول لمكانة مرموقة عالمياً في مجال الصيدلة الإكلينيكية.

رسالة البرنامج
إعداد صيادلة مؤهلين بأحدث المفاهيم الصيدلية والطبية يمكنهم المساهـمة في رفع كفاءة المنظومة العلاجية على المستوى المحلي والإقليمي من خلال التعامل مع الفريق الصحي في المستشفيات وتقديم الخدمات الصيدلية بمستوى مهاري محترف بالصيدليات العامة والخاصة وشركات الأدوية ومعامل الرقابة الدوائية وتحليل الأغذية بالإضافة إلى العمل في مجال الإعلام والتسويق الدوائي والمشاركة بفاعلية في البحث العلمي من خلال مراكز البحوث والجامعات لخدمة المجتمع.

لغــة الدراســة
الدراسة في البرنامج باللغة الانجليزية. ويجوز مع ذلك تدريس بعض المقررات باللغة العربية بناءً على توصية القسم العلمي المختص وموافقة مجلسي الكلية والجامعة.

الدرجة العلمية 
يمنح مجلس الجامعة بناءً على طلب مجلس كلية الصيدلة درجة دكتور الصيدلة (صيدلة اكلينيكية)
(PharmD-Clinical Pharmacy)طبقا لنظام الساعات المعتمدة.

التأهيل للدرجات الأكاديمية الأعلى
درجة دكتور الصيدلة ( الصيدلة الإكلينيكية ) هى الدرجة الجامعية الأولى فى مجال الصيدلة اللازمة للحصول على ترخيص ممارسة المهنة فى جميع المجالات الصيدلية المتاحة ، كما تؤهل الخريج للتسجيل في الدراسات العليا

 

مميزات البرنامج

* تم تصميم البرنامج على أساس خمس سنوات دراسية وسنة إمتياز (تدريب تخصصى).
* تشمل المرحلة الأولى تدريس العلوم الأساسية العامة (Basic Sciences) والعلوم الأساسية الصيدلية والطبية (Basic Pharmaceutical and Medical sciences).
* تشمل المرحلة النهائية تدريس العلوم الصيدلية والإكلينيكية (Professional Pharmaceutical and Clinical Sciences).
* تطبيق إستراتيجيات التدريس و التعلم المتطورة و تطوير أساليب التقييم بما يحقق إكساب الطالب الجدارات فى المجالات المختلفة و القدرة على قياسها فى ضوء بالمعايير الاكاديمية المرجعية للتعليم الصيدلى.
* تم تصميم البرنامج بحيث يسمح للطالب لممارسة مهنة الصيدلة فى أى من مجالات العمل الصيدلى مع إتاحة الفرصة للطالب التركيز فى مجال العمل التخصصى (Area of emphasis) الذى يرغب العمل به بعد التخرج من خلال المقررات الإختيارية فى المراحل النهائية للبرنامج. ومن خلال مجال التدريب ومشروع التخرج.
* تم تصميم برنامج لسنة التدريب (الإمتياز) فى شكل دورات تدريبية بشكل دورى تناوبي ليتمكن من التدريب فى عدة مجالات الصيدلة الإكلينيكية المختلفة كما يشمل دورة تدريبية واحدة فى مجال الدواء ( التصنيع الدوائى- الرقابة والتنظيم الدوائى-....إلخ ) مع التركيز على المجال الذى يرغب الطالب التخصص به، كما يقدم الطالب مشروع تخرج فى تخصص معين يساهم فى تمهيد وإعداد الطالب للتوجه لهذا التخصص
* يشمل البرنامج على تدريب ميداني لمدة 100 ساعة تدريب فعلية فى الصيدليات الأهلية والحكومية وصيدليات المستشفيات خلال سنوات الدراسة.
* أماكن التدريب:المستشفيات الحكومية والخاصة بأقسامها المختلفة و المراكز الطبية ومراكز الدراسات الإكلينيكية مراكز البحوث الصيدلية والطبية والإتاحة الحيوية والدراسات السريرية ...إلخ) وتخصص دورة واحدة للتدريب فى مجال الممرسات الصيدلية الأخرى مثل شركات ومصانع الأدوية البشرية والبيطرية و المستلزمات والأجهزة الطبية ويمكن لمن يرغب فى التخصص فى المجال الأكاديمى (التدريس والبحث) قضاء فترة تدريبية فى كليات الصيدلة ومراكز البحوث .
* المسار المهنى ومجالات العمل : يمكن لخريج هذا البرنامج العمل فى مجال الصيدلة الإكلينيكية وأى من المجالات الصيدلية الأخرى ويمكنة العمل فى المجال الأكاديمى (تدريس وبحث علمى) وتؤهله للمسار الأكاديمى (ماجستير ودكتوراه).

شروط الالتحاق بالبرنامج

يشترط فيمن يلتحق بالبرنامج أن يستوفي كافة الشروط التي يحددها المجلس الأعلي للجامعات حيث يجب أن تؤهله درجاته الالتحاق بإحدي كليات الصيدلة علي مستوي جمهورية مصر العربية.

كما تفرض مصروفات دراسية علي الطالب 

هيكل البرنامج

نظــام الدراســة
مدة الدراسة بالبرنامج خمس سنوات دراسية ( خمس مستويات على عشر فصول دراسية ) طبقاً لنظام الساعات المعتمدة وسنة تدريب متقدم ( إمتياز) فى مواقع العمل (5+1). بالإضافة إلى عدد 100 ساعة تدريب ميدانى فعلية فى الصيدليات الأهلية والحكومية وصيدليات المستشفيات تتم خلال الأجازات الصيفية لسنوات الدراسة بعد نهاية المستوى الثالث و قبل البدء فى سنة الامتياز.

ينقسم كل مستوى (عام) دراسي إلى فصلين دراسيين (الخريف والربيع) ومدة كل فصل دراسي خمسة عشر أسبوعاً. ويجوز طرح بعض المقررات في فصل دراسي صيفي مدته من ستة إلى ثمانية أسابيع من الدراسة المكثفة.

الساعة المعتمدة هي وحدة قياس دراسية وتعادل ساعة دراسية أسبوعية نظرية أو درساً عملياً لا تقل مدته عن ساعتين أسبوعياً وتدرس على مدى فصل دراسي واحد.

طرق التواصل

لمزيد من التفاصيل يرجي زيارة الموقع الرسمى لكلية الصيدلة www.pharma.asu.edu.eg

أو التواصل من خلال الإيميل علي viced. students@pharma.asu.edu.eg