egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوة تطالب بإلغاء الخدمة العامة للفتاة مقابل محو أمية خمسة أفراد
ندوة تطالب بإلغاء الخدمة العامة للفتاة مقابل محو أمية خمسة أفراد

الأمية والزيادة السكانية تحديات أمام الجمهورية الجديدة عنوان الندوة التي نظمتها جمعية المنتدى الاستراتيجي بالتعاون مع جامعة عين شمس، تحت رعاية الدكتورة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي والأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، بقاعة أ. د. علي لطفي بكلية تجارة - جامعة عين شمس وتحت شعار بالوعي مصر بتغيير للأفضل... خليك واع... خليكي واعية.

ولقد تحدث في البداية د. حاتم ربيع رائد أسرة طلاب من أجل مصر الذي أشار إلى أهمية هذه الندوة لتوعية الشباب الذين هم قادة المستقبل وأن وعيهم حائط الصد ضد كل التهديدات التي تواجه الدولة المصرية، كما رحب بعقد المنتدى في رحاب كلية التجارة.

         
   
         

وأشار الدكتور علاء رزق رئيس المنتدى الاستراتيجي للتنمية والسلام الاجتماعي إلى أن كلية التجارة هي رئة الجامعة لأنها كلية الحياة، لافتًا لوجود علاقة ارتباطية بين الأمية ومتلازمة الفقر حيث أن 70٪ من الفقراء في مصر أي أكثر من ثلث الأميين فقراء، لذلك إذا استطعنا القضاء على الأمية وغلق محبس التسرب من التعليم فإننا سنقلل من زواج الأطفال وبالتالي الزيادة السكانية كما سيؤدي ذلك لتحسين الخصائص السكانية ورفع مستوى معيشة المواطنين، مطالبًا بوجود تشريع لإلغاء الخدمة العامة للفتاة في حالة محو أمية خمسة أفراد وبهذا سنكون صفر أمية خلال 5 سنوات.

مضيفًا أنه إذا كان لدينا نماذج عالمية لدول تقدمت مثل اليابان وإندونيسيا وسنغافورة فإن نموذج محافظة دمياط يجب أن يدرس وكل بيت فيه ورشة والكل يعمل وفيها أيضًا صفر أمية.

وأدار اللقاء الإعلامي الكبير علاء بسيوني نائب رئيس التليفزيون المصري الذي أشار إلى دور الإعلام الخطير في التوعية لهذه القضايا المجتمعية الهامة، حيث أنها سبب في العديد من المشكلات المجتمعية مثل زواج الأطفال وعمالة الأطفال.

         
   
         

وأشار الأستاذ عمر حمزة مستشار وزيرة التضامن للتعليم إلى مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي تنفذها وزارة التضامن الاجتماع والتي تستهدف محو أمية النساء بشكل كبير، مؤكدًا أن التعليم قوة في أي عمر لأن التعليم يساعد على تحسين حياتك وإيجاد فرص عمل وحفظ حقوقك وهو المستقبل الأفضل لكي ولأبنائك.

كما أوضح أن الحاصلين على الدعم النقدي ببرنامج التكافل مشروط بالتعليم، مستطردًا أن التعليم يساعدك على تحسين مهارتك الحياتية وتطوير عملك وحفظ حقوقك وتعليم الاطفال حتى المرحلة الثانوية (ذكور وإناث) واجب إلزامي على كل أسرة، حيث يجب أن ننتقل من مرحلة الوعي إلى مرحلة التواعي، مطالبًا بأن يكون هناك مخرج من هذه الندوة يتم تنفيذه بالتعاون مع جمعية المنتدى الاستراتيجي.

وأضاف أنه يوجد ما يقرب من 30 مليون لا يجيدون القراءة والكتابة مما يعد كارثة، موضحًا أن الشخص المتعلم تزيد إنتاجاته 30% عن غير المتعلم ومن هنا تأتي أهمية قضية الأمية وخطورتها وكذاك مردودها الخطير، حيث أنها مرتبطة بأي مشكلة فهي تعد عنصرًا من عناصر اي مشكلة.

وأشار اللواء أبو بكر الجندي وزير التنمية المحلية الأسبق ورئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء إلى المشكلة السكانية في مصر وأبعادها والنمو السكاني المرتفع وتدنى الخصائص السكانية والتوزيع السكاني غير المتوازن، كما عقد مقارنة بين عدد المواليد بين مصر وبعض الدول، ففي عام 1950 مصر=إيطاليا وفي عام 1977 مصر= إيطاليا + فرنسا بينما عام 2000 كان تعداد مصر=إيطاليا + فرنسا + أسبانيا وفى عام 2013 كان عدد سكان مصر = إيطاليا+ فرنسا+ أسبانيا + المملكة المتحدة وفي عام 2014 ووصل عدد سكان مصر= إيطاليا + فرنسا + أسبانيا +المملكة المتحدة + السويد ..

مطالبًا الطلاب بقراءة كتب المفكر الكبير جمال حمدان ومؤلف كتاب عبقرية مصر لأنه كان سباق في تنبؤاته.

مشيرًا إلى قيامه بالإشراف على تعداد السكان مرتين وكان يستغرق ذلك مجهودًا كبيرًا كما أن الاستمرار في الزيادة السكانية يشكل خطر على مصر أكثر من الإرهاب.

         
   
         

وأعربت الدكتورة سامية أبو النصر مدير تحرير جريدة الأهرام ومنسق عام الندوة عن اعتزازها بوجودها في جامعة عين شمس ثالث أقدم جامعة مصرية، والتي تأسست في يوليو عام 1950 تحت اسم جامعة إبراهيم باشا وتعد الجامعة من الجامعات العربية المرموقة عمرها يقارب 73 عامًا، مشيرة ان ندوة اليوم تعقد في إطار تنفيذ مبادرة وعى للتنمية المجتمعية وبناءً على البرتوكول الموقع بين جمعية المنتدى الاستراتيجي ووزارة التضامن وذلك في إطار التوعية بخطورة الأمية وتداعياتها الخطيرة المتمثلة في الزيادة السكانية التي تلتهم كل موارد التنمية.

كما يجب أن نعترف بأن هناك أنواع عدة من الأميات مثل الأمية الدينية والأمية الصحية والأمية التكنولوجية والبيئة والقانونية والسياسية .

وأضافت أنه يجب القول أن الأمية أمن قومي، فضعف خطوات النجاح، وعدم القدرة على حصار أبعادها الاجتماعية، ساهم في جعلها مشكلة قومية، تلقى بظلالها على الكثير من القضايا ذات الأبعاد الفكرية.

لافتة إلى أنه تم توقيع الاستراتيجية القومية لحقوق الانسان لتتوافق مع الاستراتيجية القومية للسكان حيث تشير إلى حق الإنسان في التعليم وحقه في السكن وتستند الاستراتيجية أيضًا إلى أن حقوق الإنسان المتأصلة في الكرامة الإنسانية، وعدم التمييز، وكفالة حقوق الإنسان في إطار من المساواة، وتكافؤ الفرص، واحترام مبدأ المواطنة وتعزيز الحكم الرشيد، ومكافحة الفساد، وهي حقوق عالمية، مترابطة ومتشابكة وغير قابلة للتجزئة، وتم عرض أفلام تسجيلية وان التعليم قوة في أي عمر و2 كفاية.

وطالبت الندوة في ختام أعمالها بأهمية وجود قانون للسكان يحدد الاختصاصات ويجرم التسرب من التعليم ويعطى حوافز إيجابية للشباب الذي يحرص على تنظيم أسرته.

كما طالبت بوجود نائب لرئيس الوزراء للسكان يكون مهمته التنسيق بين كافة الوزارات والهيئات المعنية بهذه القضية الهامة.

حضر الندوة طلاب أسرة من أجل مصر من مختلف كليات جامعة عين شمس وكذلك عدد كبير من أعضاء المنتدى الاستراتيجي وأعضاء مجلس إدارة المنتدى منهم د. طارق وفيق وزير الإسكان الأسبق ود. صلاح عرفه وكذلك بحضور د. ممدوح عبد العليم وكيل كلية التجارة جامعة عين شمس وعدد من أعضاء هيئة التدريس بجامعة عين شمس.

وفي ختام الندوة تم سماع أغنية من أجل مصر وعدد من الأغاني الوطنية.