egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب يفتتح احتفالية اليوم العالمي لنظافة الأيدي بطب عين شمس
نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب يفتتح احتفالية اليوم العالمي لنظافة الأيدي بطب عين شمس

افتتح أ.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب الاحتفالية الأولى باليوم العالمي لنظافة الأيدي تحت شعار "Lead the way for clean hands" " قودوا المسيرة من أجل أيادي نظيفة، والتي نظمها قسم المكروبيولوجيا الطبية والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس، تحت رعاية أ. د. محمود المتينى رئيس الجامعة وأ. د. علي الأنور عميد كلية الطب أ. د. هالة سويد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وبرئاسة أ. د. مها حمدي رئيس قسم المكروبيولوجيا الطبية والمناعة، وذلك بمشاركة نخبة من أساتذة قسم الميكروبيولوجي، وحضور خارجي من وزارة الصحة وأمانة المراكز الطبية المتخصصة.

         
   
         

وفي بداية الحديث كان هناك توعية باللغة العربية لغير المتخصصين في تقديم الخدمة الطبية بأهمية نظافة الأيدي ودورهم في المجتمع للحفاظ على سلامتهم وربطه بالالتزام بنظافة الأيدي.

         
   
         

وفى كلمته أشاد أ. د. عبد الفتاح سعود بالدور الهام والفعّال لمشاركة الطلاب في الأنشطة التعليمية والعلاجية والتوعوية والتي تحسن سلوكياتهم فالاستعانة بالطلاب وتشجيعهم على تحمل المسؤولية يشعرهم بأهميتهم ومكانتهم والذي يأتي بنتائج ملحوظة وناجحة تنمي قدرتهم على الإصلاح والمشاركة منذ الصغر.

         
   
         

وأشاد بالمسؤولية الملقاة على كلية الطب من الناحية العلاجية والتعليمية إلى جانب تقديمها لهذه الخدمات بشكل كبير وعلى نطاق واسع.

         
     
         

كما استعرض دور الجامعة الرائد في القوافل الطبية ومحو الأمية والذي تتميز به عن غيرها بمشاركتها في العديد من الأنشطة الاجتماعية، وقال "لدينا أكبر شبكة للمساعدة المجتمعية على مستوى الجامعات المصرية"، لافتاً الانتباه إلى ضرورة التوعية الصحيحة والتي تساعد على تجنب السلوكيات الخاطئة والممارسات التي قد تسبب زيادة المشكلات والإصابة بالعديد من الأمراض وضرورة الانفتاح للمعرفة لتحسين الممارسات الخاطئة وتبادل الخبرات بما يساعد في السيطرة على أي جائحة قد تحدث.

وتضمنت فاعليات الاحتفالية توعية المجتمع الخارجي، حيث تم زيارة عدد من المدارس وتوزيع مطويات توعوية على المواطنين في الشارع وزيارة لنادى هليوبوليس، وذلك بمشاركة أعضاء هيئة التدريس والأسرة المعاونة والطلاب وتم عرض بعض الأشكال التوضيحية للخطوات الهامة لتنظيف الأيدي.

وجاء على هامش الاحتفالية تنظيم ورشة عمل بداخل قسم المكروبيولوجيا الطبية والمناعة بقيادة أ. د. مها حمدي وبمشاركة نخبة من قسم الميكروبيولوجي وأساتذة كلية الطب كمشروع تحسين للالتزام بنظافة الأيدي ومراقبة سلوكيات الناس وكيفية اختيار أنواع نظافة الأيدي.

بالإضافة إلى تنظيم مسابقة بين مجموعتين من الطلاب لعرض نتائج الدراسة العملية التي تم إجراؤها داخل معامل قسم الميكروبيولوجي بالكلية لفصل الميكروبات المتعايشة على أيديهم والقيام بنظافة الأيدي طبقًا للممارسات القياسية وإعادة عمل مسحات من الأيدي وتحديد نوع الميكروبات الموجودة قبل وبعد التنظيف ومدى تأثير نظافة الأيدي على نوعها وعددها وتم عرض النتائج للحضور عن طريق عرض تقديمي وتم اختيار المجموعة الأولى الفائزة والمجموعة الثانية الفائزة ومنحهم شهادات تقدير، وذلك بحضور مختلف القطاعات كمشاركة مجتمعية من أطباء وتمريض وصيادلة وممثلين في قطاع للخدمات الطبية بوزارة الداخلية ومستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة والمديريات الصحية بالقاهرة والمحافظات والجامعات الخاصة والتأمين الصحي بإجمالي عدد 145 من خارج الكلية، بالإضافة للحضور الداخلي.