egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
عشرة آلاف طالبًا وافدًا من 78 دولة مختلفة.. جامعة عين شمس تعليم 5 نجوم
عشرة آلاف طالبًا وافدًا من 78 دولة مختلفة.. جامعة عين شمس تعليم 5 نجوم

مقال كتبه أسامة الدومة على موقع الجمهورية أونلاين.. فإلى التفاصيل:

جامعة عين شمس تحرص دائمًا على زيادة أعداد الطلاب الوافدين للدراسة في مصر من خلال إطلاق حزمة خدمات تعليمية وبرامج حديثة وحصولها على أعلى التصنيفات العالمية بين الجامعات العالمية ما يساهم في جعل الجامعة قبلة للطلاب الوافدين للدارسة فيها خلال السنوات الماضية، حيث تجاوز أعداهم أكثر من 10 آلاف طالبًا، ويأتي ذلك تشجيعًا من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وإطلاق عدة مبادرات آخرها أدرس في مصر .

وقال الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، إن الجامعة يدرس بها حوالي 10 آلاف طالبًا وطالبة وافدين من 78 جنسية وهو ما يدل على جودة التعليم المقدم بالجامعة على مستوى المرحلة الجامعية الأولى والدراسات العليا في التعليم والبحث العلمي والابتكار والإبداع .

وأضاف أن الجامعة اتخذت إجراءات للتسهيل على الطلاب الوافدين من الالتحاق والدراسة في الكليات والبرامج الجديدة والساعات المعتمدة التي يرغبون دراستها مع توفير السكن المناسب والمقررات الدراسية المتميزة لذلك وتسعى دائمًا لزيادة اعداد الدارسين في الجامعة.

وأضاف الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن هناك برامج حديثة وساعات معتمدة في تخصصات حديثة تساهم في تلبية احتياجات سوق العمل المحلى والدولي، بالإضافة إلى اهتمام الجامعة بالمدينة الجامعية لاستضافة الوافدين خلال فترة الدراسة مضيفا ان الجامعة تقوم بعمل مهرجانا سنويًا داخل حرم الجامعة الهدف منه الاندماج بين الطلاب الوافدين وزملائه في الجامعة وهذا أمر في غاية الأهمية لدمج الوافدين في الفاعليات المختلفة التي تنظمها الجامعة، وأن ملتقيات الوافدين تجمع كافة طلاب الجامعة مما يخلق اندماج بينهم وبين أقرانهم من الجنسيات المختلفة في الدراسة والأنشطة.

وأشار إلى زيادة اعداد الدارسين من جنسيات مختلفة في جامعة عين شمس لأنها تعتبر جامعة الخمس نجوم وفقا لتصنيف qs وقبلة للطلاب الراغبين في الدراسة داخل مصر، مؤكدًا أن مصر تحظى بجو مناسب من الامن والاستقرار يساعد على التعلم وجامعة عين شمس تمثل نموذجاً حياً للدراسة والتعايش الكامل في كافة الأنشطة الطلابية والدراسية بين طلاب مصر وال 84 جنسية في تناغم رائع.

وأضافت الدكتورة شيرويت الأحمدي مدير إدارة الوافدين أن جامعة عين شمس بها 78 جنسية مختلفة، منهم 4 آلاف وافدًا يدرسون في كلية الطب و1500 في طب الأسنان بالإضافة إلى حوالي ألف وافدًا في التجارة والحقوق بجانب كليات الألسن وكليات أخرى. وحددت ملامح خطة الاهتمام بها، على أكثر من محور هي التدويل والاهتمام بالتصنيف العالمي للجامعة لأنه من محاور الجذب لهؤلاء الطلاب والمصريين أيضاً وزيادة أعداد الطلاب الوافدين، فضلاً عن المحور الذي يتمثل في الخدمات التعليمية وتسهيل إجراءات الالتحاق بالجامعة فالتوجه حالياً إلى ميكنة هذه الإجراءات لذلك الجامعة تهتم بهذا الملف من خلال عمل مذكرات تفاهم مع الجامعات الأخرى لاستقبال هؤلاء الطلاب، بالإضافة إلى أن تم الانتهاء من إنشاء مقر للإدارة لتقديم الخدمات والتسجيل على الطلاب الوافدين في انتهاء اجراءاتهم من خلال الإدارة.

وأضافت الأحمدي أن جامعة عين شمس توفر فرصة التدريب الصيفي للطلاب الوافدين في مستشفيات الجامعة، ومن حيث الكليات الأكثر إقبالاً للطلاب الوافدين كلية الطب ثم التجارة والحقوق وطب الأسنان، موضحة أن كلية التجارة بها عدد كبير من طلاب الدراسات العليا للدراسات المهنية.

مشاركة الطلاب الوافدين في الأنشطة الطلابية عنصر مهم وهو ما اهتمت به جامعة عين شمس، كعمل يوم ثقافات الشعوب لعرض ثقافة كل دولة بما يسهم في دمج ثقافة الطلاب المصريين مع الثقافات الأخرى.

إن الجامعة تقدم برامجًا حديثة ليس لها مثيل تعتمد على نظام الساعات المعتمدة للطلاب الوافدين، مؤكدة أن تاريخ الجامعة العريق وتقديم الخدمات التعليمية، بالإضافة إلى وجود منصة تعليمية تساعد على استقطاب الوافدين من جميع دول العالم للدراسة في مصر بجامعة عين شمس.

هناك برامج متنوعة للطلاب الوافدين تم افتتاحها العام الماضي في كلية الألسن في ترجمة وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.