egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ. د. غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع والبيئة تتفقد أعمال ترميم وتطوير قصر الزعفران
أ. د. غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع والبيئة تتفقد أعمال ترميم وتطوير قصر الزعفران

تفقدت صباح الخميس، أ. د .غادة فاروق نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنميه البيئة أعمال ترميم وتطوير قصر الزعفران للوقوف على سير الأعمال الجارية التي تضم أعمال الترميم الدقيق للفراغات الأثرية بالدور الأرضي والبدروم، وأعمال الترميم الإنشائي والدقيق لجزء العرض المتحفي بالبدروم، والأعمال الإلكتروميكانيكية للقصر لخدمة إعادة التوظيف، كذلك الأعمال المدنية والتشطيبات وأعمال الزراعة بالموقع العام.

       
 
       

ورافقها خلال الجولة أ. د. ممدوح الدماطي وزير الآثار الأسبق، أ. د. ياسر مجاهد مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعه، وأ. د. نصر عيد مستشار نائب رئيس الجامعة للشئون الهندسية، ومن الشركة المنفذة لأعمال الترميم المهندس إمام عفيفي نائب رئيس مجلس إدارة شركة المقاولون العرب.

       
 
       

وخلال الجولة أكدت أ. د. غادة فاروق ضرورة الإلتزام بالتوقيتات المحددة مسبقًا للإنتهاء من أعمال الترميم والصيانة اللازمة ما يأتي في إطار رؤية ورسالة جامعة عين شمس للنهوض بأعمال التطوير التي تشمل الجامعة لتعزيز ريادتها كمؤسسة تعليمية عريقة تضم أثر مميز، وذلك للحفاظ على استدامة الجامعة من خلال ما تملكه من موارد ومقومات طبيعية وبشرية وأثرية غنية ومتنوعة، والمحافظة على الإرث الحضاري المصري الفريد للأجيال القادمة والبشرية.

وأوضح أ. د. ياسر مجاهد مدير مركز الاستشارات الهندسية أن مشروع ترميم وتطوير قصر الزعفران يهدف إلى إعادته إلى بريقه الأصلي بما يعمل على إظهار مواطن الجمال الأثرية والفنية به، وقد تمت جميع الأعمال على يد فريق عمل متخصص.

يذكر أن قصر الزعفران تعود نشأته لعهد الخديوي إسماعيل، وقد صمم على غرار قصر فرساي في فرنسا الذي كان الخديوي يقضي فيه فترة تعليمة، وهو يحتوي على زخارف ما بين الطراز القوطي وطراز الباروك وهما من أهم الطرز المعمارية التي كانت تستخدم في كثير من قصور القرن التاسع عشر.