أهلا بك في جامعة عين شمس

وحدة مناهضة العنف ضد المرأة

ازدياد ظاهرة التحرش الجنسي داخل الشارع المصري والتي كانت غريبة علي هذا المجتمع المعروف بأخلاقياته جعلت متخذي القرار داخل الجامعات المصرية وخاصة جامعة عين شمس يتجهون الي وضع آليات وسياسات لمناهضة مثل هذه الظاهرة بقوة داخل الحرم الجامعي لحماية النساء من الطالبات والموظفين واعضاء هيئة التدريس وتوفير بيئة امنة لهم تمكنهم من اداء واجيتهم وعملهم.

ومن ثم قام متخذي القرار بجامعة عين شمس بدعم المرأة داخل الجامعة وتحقيق مبدا الحماية والمساواة من خلال انشاء وحدة مخصصة لمناهضة التحرش الجنسي داخل الجامعة وذلك بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان وابرام اتفاقية تعاون في عام 2016 و تشكيل اللجنة المنظمة لعمل الوحدة واقرارها في مجلس الجامعة ابريل 2016.

الرؤية و الرسالة

توفير بيئة امنه داخل الحرم الجامعي من خلالها تتمكن المرأة الطالبة الموظفة والأستاذة الجامعية من العمل والإنتاج بحرية وقوة دافعة للمجتمع الجامعي اجتماعياً تربوياً وعلمياً.

رسالتنا وضع اليات وسياسات واضحة تحد وتمنع ظاهرة التحرش الجنسي داخل الجامعة مما يتيح بيئة امنه مهيئة للعمل والإنتاج. كذلك رفع درج الوعي والتفاعل بين الطالبات والمرأة العاملة داخل جامعة عين شمس مع الوحدة عن ظاهرة التحرش وانواعها وكيفية التغلب عليها وكيفية تصدي الجامعة لهذه داخل الحرم الجامعة.

الأهداف الاستراتيجية

1. زيادة درجة الوعي عن ظاهرة التحرش انواعها والأليات الموجودة داخل وحدة مناهضة التحرش جامعة عين شمس للتصدي لهذه الظاهرة.
2. توفير مظلة حماية للمرأة داخل المجتمع الجامعي ضد اي نوع من انواع التحرش من خلال وضع سياسات رادعه وعقوبات للمتحرش داخل الحرم الجامعي.
3. وضع كود اخلاقي عام ضد الظواهر الغير مقبولة داخل الحرم الجامعي متضمنة ظاهرة التحرش الجنسي.
4. الدعم النفسي للطالبات او من يتعرض لأي نوع من انواع التحرش الجنسي داخل الحرم الجامعي.

الأهداف الخاصة

1. تشجيع الفتيات علي اللجوء و التوجه لوحدة مناهضة التحرش داخل الجامعة لعمل الشكاوي ضد من قام باي عمل من اعمال التحرش ضدها.
2. حل الشكاوي المقدمة من الطلبة ممن تعرضوا لظاهرة التحرش بطريقة رسمية او طريقة غير رسمية.
3. نشر سياسات الجامعة والدولة ضد ظاهرة التحرش من خلال عمل كتيب يمثل دستورا لكل العاملين بالجامعة والطلبة والطالبات مشتملا علي القوانين واللوائح والإجراءات التي تتخذها الجامعة من خلال الوحدة في مناهضة ظاهرة التحرش.
4. التعاون والاشتراك مع الوحدات المناظرة لمناهضة التحرش داخل جامعة عين شمس والجامعات الأخرى والاستعانة بمنظمات المجتمع المدني التي تعمل في مجال مناهضة العنف ضد المرأة تحت رعاية المجلس القومي للمرأة.
5. الدعم النفسي للطالبات التي تعرضن للتحرش سواء داخل او خارج الحرم الجامعي.
6. عمل حملات توعية مستمرة داخل الحرم الجامعي عن ظاهرة التحرش كيفية التغلب عليها من خلال السياسات والإجراءات والخدمات التي تقدمها الوحدة خلال العام الأكاديمي .
7. عمل ابحاث علمية تفيد العمل داخل الوحدة وتعمل علي تطوير النشاط المناهض لظاهرة التحرش داخل الحرم الجامعي.