egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
إتحضر للأخضر" ندوة بكلية العلوم جامعة عين شمس
إتحضر للأخضر" ندوة بكلية العلوم جامعة عين شمس

نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم بجامعة عين شمس ندوة بعنوان "اتحضر للأخضر" وذلك تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. محمد رجاء السطوحي عميد كلية العلوم بالجامعة وبإشراف وحضور أ. د. أماني سليمان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حاضر بالندوة د. نور الدين أحمد عبد الستار الأستاذ المساعد بقسم الكيمياء بحضور لفيف من أعضاء هيئة التدريس والطلاب والمهتمين بقضايا التغيرات المناخية .

أكد خلال الندوة د. نور الدين أن العلماء لاحظوا ارتفاع في معدل درجات الحرارة في آخر 140 عاماً مشيراً إلى أنه يجب المضي قدمًا نحو اتباع عددًا من الإجراءات لمجابهة انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون والغازات المتسببة في الاحتباس الحراري.

وفسر ظاهرة الاحتباس الحراري بأنه ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض بسبب ارتفاع مستوى غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وبعض الغازات الأخرى في الجو، وهي ما يطلق عليها "الغازات الدفيئة".

         
   
         

واستعرض بنود اتفاقية "كيوتو" والإلتزامات القانونية التي نصت عليها للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة كغاز ثاني أكسيد الكربون، الميثان، والمتسببة في تأثير الصوبة الخضراء أو "الاحتباس الحراري" على كوكب الأرض والتي تلعب الغازات الدفيئة فيها دوراً كبيراً .

مشيراً إلى تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة على البيئة بما فيها من مخلوقات كالحشرات والنباتات بجانب تأثيرها على البشر وذوبان جليد القطبين الشمالي والجنوبي وبالتالي ارتفاع منسوب مياه البحار مما قد يؤدي الى غرق سواحل كميامي وشنجهاى والإسكندرية .

وطرح د. نور الدين حلول لارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة الغازات الدفيئة كاستخدام الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية واستخدام انواع الهيدروچين المتعددة في الصناعات التي تحتاج لدرجات الحرارة المرتفعة.

وشرح د. نور الدين مصادر الحصول على الأنواع المتعددة من الهيدروچين والفروق بين هذه الأنواع.

وأكد أن مصر من أفضل المناطق التي يمكن توليد الطاقة الشمسية فيها وذكر مدينة (بينبان) التي بدأ الخبراء المصريين فعلا في توليد الطاقة الشمسية فيها.

وحث د. نور الدين في ختام الندوة الباحثين والمتخصصين في مجالات البيئة والصناعة بأن عليهم زيادة الأبحاث الخاصة بمجالات الطاقة المتجددة والبديلة والأبحاث الخاصة بنقل الوقود المتجدد ( كالطاقة الشمسية- الهيدروچين الأخضر) والنظيف وتسويقه.

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn