egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توزيع لاب توب على الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بجامعة عين شمس ضمن المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية
توزيع لاب توب على الطلاب ذوي الإعاقة البصرية بجامعة عين شمس ضمن المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية

نظمت وحدة التضامن الاجتماعي بجامعة عين شمس احتفالية تحت عنوان "مبادرة تكافؤ الفرص التعليمية للجميع" لتوزيع لاب توب علي الطلاب والعاملين من ذوي الاعاقة البصرية وذلك تحت رعاية معالي الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي، وبرعاية وحضور أ. د. محمود المتينى رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

كما شهد الاحتفالية ا. صلاح هاشم مستشار وزارة التضامن الاجتماعي للسياسات الاجتماعية ومنسق عام وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات المصرية، أ. د. جيهان رجب مستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. رنا الهلالي مدير مركز الإعاقة.

وقد تم خلال الاحتفالية صرف عدد (66) لاب توب ناطق للطلاب ذوي الإعاقة البصرية من الكليات المختلفة (كلية الآداب، كلية الألسن، كلية الحقوق – كلية التجارة – كلية التربية النوعية) من الفرق المختلفة، وتسليم عدد (4) لاب توب لموظفين الجامعة من ذوي الإعاقة البصرية.

في كلمته توجه أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالشكر والتقدير لمعالي الوزيرة نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعي وكل من يعمل في دعم الطلاب المتفوقين وذوي الهمم بالجامعات المصرية

كما أثنى سيادته على المبادرة الكريمة من الوزارة وأشار إلى أن افتتاح وحدة للتضامن الاجتماعي داخل الجامعة تدار بواسطة وزارة التضامن الاجتماعي تعد إضافة جيدة لجامعة عين شمس والتي بدأت بمبادرة كريمة من وزارة التضامن الاجتماعي تهدف لدعم الطلاب المتفوقين وذوي الهمم.

واشار الى أن جامعة عين شمس لديها العديد من المراكز الخاصة تهدف إلى تقديم الرعاية والاهتمام بالطلاب وخاصة الطلاب ذوي الهمم، وقد استطاعت تلبية متطلبات الطلاب بصورة جيدة خاصة عندما تعاونت مع وزارة التضامن الاجتماعي بمشاركة مؤسسات المجتمع المدني.

         
   
         

وأضاف رئيس الجامعة أن وزارة التضامن الاجتماعي بالمشاركة مع مؤسسات المجتمع المدني قد اهدت طلاب جامعة عين شمس هذا العام اجهزة لاب توب بمواصفات عالمية وبتكلفة مرتفعة جدًا ستساعدهم في استيعاب المواد الدراسية.

وفى نهاية كلمته توجه الأستاذ الدكتور محمود المتيني بالشكر والتقدير لوزارة التضامن الاجتماعي والجمعيات المساهمة لما قدموه من مساعدات للطلاب وخاصة ذوي الهمم مما يحفزهم على الاندماج والانتماء أكثر داخل مجتمعاتهم.

ووعد الأستاذ الدكتور محمود المتيني الطلاب المتفوقين دراسيا ورياضيا وثقافيا وذوي الهمم بزيادة الدعم المقدم لهم كل عام من خلال التعاون البناء مع وزارة التضامن الاجتماعي ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي كلمته تحدث الأستاذ صلاح هاشم بالنيابة عن وزيرة التضامن الاجتماعي عن وحدات التضامن الاجتماعي داخل الجامعات المصرية وما تقدمه من دعم لطلاب الجامعات المصرية.

وأضاف أنه وبناء على تحقيق مبدا تكافؤ الفرص التعليمية بين الطلاب ذوي الإعاقة البصرية والطلاب الطبيعيين داخل جامعة عين شمس تم اليوم توزيع جهاز لاب توب للطلاب ذوي الإعاقة البصرية مزودا ببرنامج برايل يساعدهم على التحصيل والامتحان وبدون وسيط وبالتالي يستطيع الطالب التعبير عن قدراته بشكل حقيقي.

وأشار إلى أن المبادرة تم تنفيذها من خلال وزارة التضامن بالتعاون مع مؤسسة الاورمان داخل كل الجامعات المصرية وذلك بتوجيه مباشر من القيادة السياسية.

تأتي الاحتفالية في ضوء المبادرة القومية لتكافؤ الفرص التعليمية للجميع والبروتوكول المنعقد بين وزارة التضامن الاجتماعي وجامعة عين شمس، وفي ضوء حرص الجامعة والوزارة على الاهتمام بفئة الشباب الجامعي وخاصة الطلاب ذوي الإعاقة وتوفير كافة سبل الدعم لتحقيق التوافق الدراسي.

وقد أقيمت الاحتفالية تحت إشراف الأستاذ سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذة ريهام العطيفي القائم بأعمال أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، والأستاذة ريهام عبد الرحمن منسق وحدة التضامن الاجتماعي.