أهلا بك في جامعة عين شمس

هيكل البرنامج

تتألف السنة الدراسية من فصليين دراسيين أساسيين الفصل الأول )الخريف(،الفصل الثاني )الربيع( ويجوز بعد موافقة مجلس الجامعة بناء على اقتراح مجلس الكلية عرض مقررات دراسية فى فصل صيفي الدراسة فيه اختيارية، مدتها ( 8 ) ثمانية أسابيع علي ان يدرس المقرر الواحد فى هذا الفصل بمعدل مرتين اسبوعيا بما في ذلك أيام الامتحانات، وفقاً للقواعد والشروط التى يحدده مجلس الكلية، بتوصية من مجالس الأقسام المختصة، طبقا لإمكانيات الأقسام وأعداد الطلاب المتقدمين.

الفصل الأول الخريف: يبدأ من الأسبوع الثالث من شهر سبتمبر ولمدة 17 أسابيع.

الفصل الثاني الربيع: يبدأ من الأسبوع الثاني من شهر فبراير ولمدة 6 أسابيع.

الفصل الصيفي : يبدأ من الأسبوع الأول من شهر يوليو ولمدة 8 أسابيع.

عدد الساعات المعتمدة

أولاً : مرحلة الدبلوم

يتطلب الحصول على شهادة دبلوم الدراسات العليا دراسة 42 ساعة معتمدة على الأقل، مع النجاح في جميع المقررات بتقدير C على الأقل والحصول على متوسط تراكمي لا يقل عن 4.11 ، وذلك مالم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية على متوسط تراكمي أعلى من ذلك.

الحد الأدنى لمدة الدراسة سنة واحدة ولا تزيد عن ثلاث سنوات ما لم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية عن مدد تزيد عن ذلك.

ثانياً : مرحلة الماجستير

يتطلب الحصول على درجة الماجستير دراسة 30 ساعة معتمدة على الأقل، مع النجاح في جميع المقررات بتقدير C على الأقل والحصول على متوسط تراكمي لا يقل عن 4.11 ، وذلك مالم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية على متوسط تراكمي أعلى من ذلك. وإجراء بحث أكاديمي وتطبيقي من خلال رسالة علمية متكاملة تقدر بما يعادل 6 ساعات معتمدة.

الحد الأدنى لمدة الدراسة سنتين ولا تزيد عن أربع سنوات ما لم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية عن مدد تزيد عن ذلك.

ثالثاً : مرحلة الدكتوراه

يتطلب الحصول على درجة الدكتوراه دراسة 24 ساعة معتمدة على الأقل، مع النجاح في جميع المقررات بتقدير C على الأقل والحصول على متوسط تراكمي لا يقل عن 4.11 ، وذلك مالم ينص في اللائحة الداخلية للكلية على متوسط تراكمي أعلى من ذلك. وإجراء بحث أكاديمي وتطبيقي من خلال رسالة علمية متكاملة تحتوي على إضافة علمية جديدة وتقدر بما يعادل 24 ساعة معتمدة.

الحد الأدنى لمدة الدراسة سنتين ولا تزيد عن خمس سنوات ما لم يذكر في اللائحة الداخلية للكلية عن مدد تزيد عن ذلك.