egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
مولد الرسول دروس وعبر.. ندوة بجامعة عين شمس في الموسم الثقافي للجامعة
مولد الرسول دروس وعبر.. ندوة بجامعة عين شمس في الموسم الثقافي للجامعة

في إطار الموسم الثقافي لجامعة عين شمس والاحتفال بالمولد النبوي الشريف، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وقطاع شئون التعليم والطلاب ندوة بعنوان "مولد الرسول .. دروس وعبر"، وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، الأستاذة الدكتورة غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وتنسيق الأستاذة الدكتورة جيهان رجب أستاذ التسويق بكلية التجارة ومستشار نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة  

المجتمع وتنمية البيئة، وإشراف الأستاذ سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والأستاذة ريهام العطيفي القائم بعمل أمين الجامعة المساعد لشئون التعليم والطلاب، وتنظيم طلابي اتحاد طلاب الجامعة وأسرة من أجل مصر المركزية بقيادة رائد الأسرة الدكتور حاتم ربيع.  

         
   
         

استضافت الندوة فضيلة الشيخ الدكتور عمرو الورداني أمين الفتوى ورئيس وحدة الإرشاد الزواجي بدار الإفتاء المصرية و الأستاذ محمود خليف المنشد الديني، بمشاركة كورال هارموني عربي (كورال جامعة عين شمس) بفقرة للإنشاد الديني وذلك بقيادة المايسترو محمود وحيد . 

في كلمته في افتتاح الندوة رحب أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب بالسادة الحضور، كما تقدم بالتهنئة الجميع بذكرى المولد النبوي الشريف وقال إنها الذكرى الأغلى على قلوب جميع المسلمين في جميع بقاع الأرض، وعلى الرغم من اختلاف عاداتهم وتقاليدهم بالاحتفال بهذه المناسبة، إلّا أنهم يجتمعون لذكر صفات وأخلاق الحبيب المصطفى في هذا اليوم العظيم. 

كما أكد على حرص المسئولين على تجديد الخطاب الديني بما يسهم في نصرة الحضارة الإسلامية والإنسانية حتى نسلم راية هذا الدين بصورة صحيحة للأجيال القادمة. 

   
   

وأعربت أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن مدى سعادتها للمشاركة في هذه المناسبة العطرة بذكر النبي محمد صلى الله عليه وسلم ليستفيد أبنائنا الطلبة بخطى ونهج الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم. 

كما توجه الشيخ الدكتور عمرو الورداني بكلمات للشباب تعبر عن ضرورة بناء المعرفة باكتساب حكمة أو معلومة جديدة كل يوم لزيادة فرص الإنسان في أمور كثيرة في الحياة كالحصول على وظيفة، أو بناء صداقات أو تحسين الحياة بشكل عام. بالإضافة إلى أن ذلك أفضل استثمار لوقت الفراغ وأن الاشخاص الذين يتعلمون مهارات جديدة هم الأكثر نجاحاً في هذا العالم.  

         
   
         

كما تحدث عن توثيق السيرة النبوية والتي ذكر الكثير منها في القرآن وما لقيه عليه الصلاة والسلام من أذى في سبيل دعوته، كما ذكر ما كان المشركون ينعتونه به من السحر والجنون صداً عن دين الله عز وجل وقد تعرض القرآن لهجرة الرسول كما تعرض لأهم المعارك الحربية التي خاضها بعد هجرته، فتحدث عن معركة بدر، وأحد، والأحزاب، وصلح الحديبية، وفتح مكة، وغزوة حنين. 

وتحدث عن بعض معجزاته، كمعجزة الإسراء والمعراج، كما تحدث عن كثير من وقائع سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ولما كان الكتاب الكريم أوثق كتاب على وجه الأرض  وكان من الثبوت المتواتر بما لا يفكر إنسان عاقل في التشكيك بنصوصه وثبوتها التاريخي ، فإن ما تعرض له من وقائع السيرة يعتبر أصح مصدر للسيرة على الإطلاق. 

وأضاف أن الرضا هو فضيلة منحها الله سبحانه وتعالى للإنسانية لكى يتمكن من الاستمرار في الحياة، فالإنسان كائن ذو طبيعة متمردة ناتجة عن صراعه مع الوجود بأركانه لإثبات نفسه ولإثبات سيطرته على الحياة فوق سطح هذا الكوكب . 

   
   

وأن الوجود قدراً حتمياً على كل كائن حي تتوافر فيه صفات الحياة، وقدرت له المقادير بالحياة والعيش على ذلك الكوكب والتي بموجبها يركض لإثبات الذات وتحقيق رغباتها، الذات التي لا تشبع أبداً ولا يكبح جماحها سوى الرضا. 

وقد أنشد أ. محمود خليف بعض الأناشيد في حب النبي المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما استعرض فريق الكورال العديد من الأغاني الدينية الفولكلورية . 

في نهاية الندوة أهدى الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة درع الجامعة للشيخ الدكتور عمرو الورداني والمنشد الديني الأستاذ محمود خليفة.