egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
محاضرة عن الاتجاهات الحديثة والمستقبلية في نظم المعلومات الجغرافية بآداب عين شمس
محاضرة عن الاتجاهات الحديثة والمستقبلية في نظم المعلومات الجغرافية بآداب عين شمس

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. حنان كامل القائم بأعمال عميد كلية آداب عين شمس، أ. د. شيرين مظلوم وكيلة الكلية للدراسات العليا والبحوث، وإشراف أ. د. معوض بدوي رئيس قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بالكلية،عقد قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية بالكلية سيمنار علمي ومحاضرة بعنوان "الاتجاهات الحديثة والمستقبلية في نظم المعلومات الجغرافية"، ألقاها الأستاذ الدكتور لطفي عزاز أستاذ العمران ونظم المعلومات الجغرافية ورئيس قسم الجغرافية بكلية الآداب جامعة المنوفية.

         
   
         

وقد تناولت المحاضرة عددًا من المحاور التي تضمنت: تطور نظم المعلومات الجغرافية وبرمجياتها وموضوعاتها، وجوانب دراستها، وتخصصاتها، ومخرجاتها قديمًا وحديثًا، وارتباطها بالعلوم الأخرى والتقنيات المساعدة لها وسوق العمل، مع ربطها بالتنمية المستدامة ورؤية مصر ٢٠٣٠، وفي ضوء توصيات مؤتمر الاتحاد الجغرافي الدولي ٢٠٠٧ مع تناول إشكالية مناهج نظم المعلومات الجغرافية وبرامج الجيوماتكس بالجامعات المصرية، وأوصت المحاضرة باقتراح مناهج دراسية لتلك البرامج، كذلك بالعمل بكل السبل الممكنة على عودة الجغرافية العربية إلى المكانة التي استحقتها على مر الزمان بسبب جهود العلماء العرب الرواد من خلال العمل على مواكبة التطوير الهائل الذي يحدث حاليًا ومستقبلًا في نظم المعلومات الجغرافية على مستوى العالم، وكذلك أوصت المحاضرة بالاهتمام بهذا المجال في الدراسة ما قبل الجامعية .

كما تفاعل الحضور من خلال الاسئلة والنقاشات والتى أجاب عليها المحاضر، وقد رأس جلسة السمنار وعقب على المحاضرة أ. د. معوض بدوى رئيس قسم الجغرافية ونظم المعلومات الجغرافية.

وأدار الحوار وجلسة السمنار كل من د. وليد عباس، د. محمود خضر، بحضور أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة وطلاب الدراسات العليا، إلى جانب الحضور من السادة أعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا بالجامعات المصرية.