egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
التغير المناخي والبصمة الكربونية وجهود الجامعة للتحول للأخضر.. ندوة بزراعة عين شمس
التغير المناخي والبصمة الكربونية وجهود الجامعة للتحول للأخضر.. ندوة بزراعة عين شمس

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذة الدكتورة غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والأستاذ الدكتور أحمد جلال عميد كلية الزراعة جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور ولاء عبد الغني وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث والأستاذ الدكتور هشام الحريري وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، افتتح أ. د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة، ندوة التغير المناخي والبصمة الكربونية، مشيراً إلى أنها تأتي ضمن جهود جامعة عين شمس برئاسة أ. د. محمود المتينى في هذا المجال في إطار التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030، وتأتي بالتزامن مع استعداد مصر لاستضافة القمة العالمية للتغيرات المناخية " COP 27 " في الفترة من 6 حتى 18 نوفمبر المقبل بشرم الشيخ .

         
   
         

وخلال كلمته التي أديرت بالطريقة التفاعلية مع الحاضرين تطرق أ. د. أحمد جلال لمفهوم التغيرات المناخية وأسباب ظهور الانبعاثات الكربونية وغازات الاحتباس الحراري التي أدت إلى تكوين طبقة من الغازات خارج وداخل الغلاف الجوي نتج عنها ارتفاع درجة حرارة كوكب الأرض وتأثير هذه التغيرات على القطاع الزراعي من جفاف بعض الأنهار وزيادة نسبة الملوحة في بعض المناطق وتغير مواعيد الزراعة ومن ثم تغير في أشكال وأنماط الأمراض النباتية وأيضاً الحيوانية وأشكال الفيروسات الناتج عن اختلاف درجات الحرارة .

وأكد سيادته على ضرورة اتخاذ كافة التدابير ولابد من اتحاد العالم أجمع للحد من هذه الظاهرة وتبعاتها على جميع النواحي البيئية والاقتصادية والاجتماعية ولابد من إعادة النظر وعدم تغليب الجانب الاقتصادي على البيئة والجانب الاجتماعي للعالم، وأشار سيادته إلى أهمية الاتجاه إلى الزراعة الذكية مناخياً .

كما تطرقت د. زينب هندي خلال الندوة التعريفة إلى مبادئ وركائز التنمية المستدامة، ورؤية مصر 2030 والأبعاد الاجتماعية والبيئية والاقتصادية، والجهود التي تبذلها جامعة عين شمس للتحول للأخضر، وأيضًا تناولت خلال الندوة مفهوم البصمة الكربونية وكيفية حسابها وأهميتها وما هو مؤتمر الأطراف وما هي أهميته والممارسات التي يمكن من خلالها التخفيف من ظاهرة الاحتباس الحراري مثل ترشيد استخدام الطاقة والوقود.