egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
افتتاح الدورة الثانية لتدريب الأطباء الأفارقة لمواجهة الأمراض الاستوائية المهملة بمستشفيات جامعة عين شمس
افتتاح الدورة الثانية لتدريب الأطباء الأفارقة لمواجهة الأمراض الاستوائية المهملة بمستشفيات جامعة عين شمس

افتتح أ.د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس و أ.د. محمود المتيني عميد كلية الطب و رئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية الدورة التدريبية الثانية لتدريب الأطباء الأفارقة لمواجهة الأمراض الاستوائية المهملة .

وذلك بحضور أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا و البحوث و أ.د. أيمن صالح مدير عام المستشفيات الجامعية و أ.د. سامية عبده نائب مدير المستشفيات الجامعية و عدد من ممثلي منظمة الصحة العالمية WHOو سفراء عدد من الدول الأفريقية .

أقيمت الدورة التدريبية للعام الثاني على التوالي بالتعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي والمعروفة اختصارا باسم "جايكا " ، وهي منظمة حكومية مستقلة تختص بمساعدة النمو الاقتصادي والاجتماعي في الدول النامية، و الوكالة المصرية للشراكة و التنمية (EAPD) .

و في كلمته الافتتاحية أكد أ.د. عبد الوهاب عزت أن جامعة عين شمس تحرص على نقل خبراتها في مختلف المجالات و بخاصة مجال المستشفيات لمختلف الدول و بالأخص الدول الإفريقية النامية، و ذلك انطلاقا من دورها المجتمعي و تطبيقاً لفلسفة جامعة بلا أسوار.

و أوضح أ.د. محمود المتيني أنه من المقرر تدريب 17 طبيب من 12 دولة إفريقية بواقع 170 ساعة تدريبية، تشمل التدريب النظري و التدريب العملي بمشاركة 15 قسم من أقسام كلية الطب للتدريب على كيفية مواجهة 20 مرض من الأمراض الاستوائية المهملة.

ومن المقرر أن يستمر التدريب في الفترة من 1 يوليو و حتى 25 من يوليو الجاري ، لتدريب أطباء من دول الصومال ، أوغندا ، زامبيا ، نيجيريا ، غانا ، ليبيريا ، بوروندي ، كينيا ، ملاوي ، الكونغو ، ليبيريا ، تنزانيا