egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بحضور رئيس جامعة عين شمس وضع جدارية تحت عنوان هنا عاش طلعت حرب بكلية التربية النوعية
بحضور رئيس جامعة عين شمس وضع جدارية تحت عنوان هنا عاش طلعت حرب بكلية التربية النوعية

شهد أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأ. د. أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية، وضع لوحة جدارية على مدخل قصر طلعت حرب نقش عليها اسم وتوصيف طلعت حرب باشا وذلك تخليدًا لذكراه وتقديرًا لإسهاماته في إثراء الفن القديم واهتمامه بالثقافة والفن والمسرح والسينما، والتي حملت عنوان "هنا عاش طلعت حرب"، بحضور الأستاذ محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، نائب رئيس مجلس إدارة بنك مصر، السادة وكلاء الكلية، أحفاد طلعت حرب باشا، ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة والطلاب.

في بداية كلمته توجه الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالتهنئة بالعام الدراسي الجديد متمنيًا للكلية وطلابها عام دراسي موفق، لافتًا إلى أنه تم مراجعة صيانة كافة المرافق والمنشآت وغيرها لتوفير بيئة تعليمية ملهمة.

وأوضح سيادته أن مقر كلية التربية النوعية كان منزلاً لأحد أهم رموز الوطنية المصرية الذين أفنوا حياتهم لخدمة الوطن واستطاعوا تنفيذ مشروعات وكيانات مهمة أصبحت عماد للاقتصاد المصري فيما بعد، لذا على الطلاب معرفتها، مشيرًا إلى أنه تم وضع كود على الواجهة يمكن للطلاب مسحه للتعرف على التاريخ المشرف لطلعت باشا حرب.

         
   
         

وأضاف أ. د. محمود المتيني أن التاريخ المصري حافل بالتراث الذي علينا الحفاظ عليه، مشيدًا بدور الجهاز القومي للتنسيق الحضاري في هذا الصدد والذي يحافظ على المواقع الهامة ويصونها ويعمل على التوعية بأهميتها.

وتقدم بالشكر لبنك مصر على دعمه تطوير مسرح طلعت حرب بالكلية والذي كان شاهدًا على العديد من المناسبات التاريخية الهامة كما تغنى على خشبته عملاقة الفن.

وعبر أ. د. عبد الفتاح سعود عن سعادته بتواجده في كلية التربية النوعية التي شهدت العديد من الإنجازات والتطورات بدعم رئيس الجامعة أ. د. محمود المتينى و أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة السابق والذي ستستكمل مسيرة إنجازاته أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

     
 
     

وأضاف سيادته أنه من خلال دعم رئاسة الجامعة وتوفير كافة الإمكانيات لطلاب كلية التربية النوعية سيتم الكشف عن كنوز ومواهب واعدة خلال الفترة القادمة حيث أصبحت الكلية مركز للإبداع والفنون بالجامعة.

وأعلن أ. د. عبد الفتاح سعود أن كورال جامعة عين شمس (كورال روح الشرق) سيكون الفقرة الرئيسية في احتفال انتصارات أكتوبر المجيد يوم الثلاثاء القادم.

من جانبه رحب أ. د. أسامة السيد في كلمته بالسادة الحضور، مشيرًا إلى دور الكلية ومسرح طلعت حرب الفعّال بالجامعة، حيث أصبح المسرح بعد تطويره مفتوح للجامعة ككل، يتدرب على خشبته منتخب الجامعة وكورال روح الشرق والكورال الغربي إلى جانب كورال الكلية بقيادة أساتذة الكلية.

واستعرض أ. د. أسامة السيد تاريخ المسرح والذي انشئ عام 1920، وتم تطويره بعد تعرضه للنيران عام 2007، لافتًا إلى أن فكرة تجديده بدأت في عهد أ. د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة السابق ثم جاءت إدارة الجامعة الحالية برئاسة أ. د. محمود المتينى ليتم تطويره بالكامل بأجهزة صوتيات وإضاءة حديثة واستوديو على أعلى مستوى.

وأوضح سيادته أن من أسباب اهتمام الجامعة والكلية بالمسرح أنه لم يكن مسرح طلابي فقط أو مجرد مسرح من مسارح الجامعة، ولكنه مسرح له أثر تاريخي شاهدًا على العديد من حفلات الفنانين العظماء فقد غنى عليه أفضل من غنى وهي السيدة أم كلثوم، ولحن عليه أفضل من لحن وهو الموسيقار محمد عبد الوهاب.

وأضاف أن هذا المسرح شاهدًا على التاريخ فقد استخدمه طلعت حرب باشا كقاعة سينمائية لعرض الأفلام التي قام بإنتاجها من استوديو مصر مثل فيلم (وداد)، وقد وقف عليه عظماء الفن وحضر حفلاته كبار رجال الدولة من بينهم مصطفى النحاس باشا والأمير فيصل ملك السعودية وشيخ الأزهر ووزير الاوقاف وعدد كبير من القادة والوزراء.

     
 
     

في كلمته قدم الأستاذ محمد أبو سعدة رئيس الجهاز القومي للتنسيق الحضاري الشكر لرئيس جامعة عين شمس على اهتمامه بالتراث، مؤكدًا أن التراث المصري حافل ولابد من الحفاظ عليه.

وأوضح سيادته دور الجهاز والذي يهتم بصيانه التراث إلى جانب اهتمامه بالعمران الحالي والذي سيصبح تراث للأجيال القادمة لذا يتم مراعاة الحفاظ على تراثنا وهويتنا وأن تظل بصمتنا المصرية مطبوعة على الجدران.

وأعلن عن إطلاق الجهاز القومي للتنسيق الحضاري، مسابقة تصميم الميادين وعناصر فرش الطرق والفراغات المفتوحة بالمدن الرئيسية وعواصم محافظات جمهورية مصر العربية، وتهدف المسابقة للحصول على أفكار مبتكرة لتصميم وصياغة الرؤية الجمالية لبعض من ميادين محافظات الجمهورية بما يحقق أهداف التنمية المستدامة في بناء حضارة ومستقبل جديد، ودعا كليات الجامعة للمشاركة في هذا المخطط سواء في مجال التجميل أو العمران لتطوير الميادين في كافة المحافظات المصرية بشكل يعكس هوية المحافظة.

وفي كلمة ممثل بنك مصر، تحدث عن طلعت باشا ودوره في الاقتصاد، ودعا الشباب للتعرف على قصته الملهمة وكيف استطاع فرد أن يغير من اقتصاد بلد، فقد تمكن من تأسيس بنك مصر، مصر للطيران ومصر للملاحة، وقائمة من المؤسسات الناجحة.

وأعرب حفيد طلعت حرب عن سعادته بروح فريق العمل التي جمعت جامعة عين شمس مع بنك مصر مع جهاز التنسيق الحضاري والذي يعكس حب شديد للوطن وأبنائه، وهو نفس النهج الذي اعتمده طلعت باشا حرب في الاعتماد على أبناء هذا الوطن.

وخلال الفاعليات تم اهداء لوحة زيتية مرسومة للدكتور محمود المتيني من الطالب عبد الرحمن صابر من الطلاب ذوي القدرات الخاصة (صم وبكم)

كما قدم كورال كلية التربية النوعية بقيادة أ. د. أحمد سالم ود. خالد الشربيني مجموعة من الفقرات الفنية التي لاقت إعجاب الحضور.