egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
افتتاح استوديو التصميم الدولي بهندسة عين شمس
افتتاح استوديو التصميم الدولي بهندسة عين شمس

افتتح ا.د عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب استوديو التصميم الدولي بكلية الهندسة جامعه عين شمس بحضور ا.د ايمن عاشور عميد كلية الهندسة، ا.د عمر الحسيني وكيل الكلية لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة، ا.د ضياء خليل وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا و البحوث، ا.د تامر النادي وكيل الكلية لشئون الطلاب و ا.د مصطفى رفعت مدير مكتب التعاون الدولي بالكلية ، ا. د محمد الفيومي، ا. دايمن فريد مدير المشروع ونائب مدير مكتب التعاون الدولي لشئون الطلاب والتدريب والدكتور اشرف المصطفى استاذ الهندسة الهيدروليكية و الدكتور احمد خالد رئيس فريق التصميم والهيئة المعاونة لفريق التصميم ، ا.د شيماء كامل رئيس قسم العمارة، ا.د ياسر منصور استاذ التصميم ولفيف من اعضاء هيئة التدريس.

واشار ا. د ايمن عاشور إلى ان افتتاح استديو التصميم الدولي بكلية الهندسة جامعة عين شمس يأتي على خلفية اتفاقية التعاون الثلاثية التي وقعت بين جامعة عين شمس وجامعتي كليمنسون الأمريكية وغوازنج الصينية لإنشاء استديو التصميم الدولي (wds) World desing studio والذي يستهدف تعاون طلاب الجامعات الثلاث في مشروعات لها بعد قومي تساهم في حل المشاكل التي تواجه الدول الثلاث.

وصرح الاستاذ الدكتور ايمن عاشور ان هذا المشروع هو نتاج تواصل بين جامعه عين شمس و جامعه كليمسون استمر لقرابه ١٠ اعوام شارك فيه الطلاب في العديد من المشروعات الدولية والتي من اهمها تطوير مدينه الاقصر و تطوير منطقه الأهرامات و مثلث ماسبيرو ، ومن المفترض ان تقام دورة استديو التصميم الدولي القادمة في مدينه وهان بالصين و من المتوقع ان يشارك عديد من الطلاب من عدة جنسيات مختلفة في الدورة القادمة.

موضحا أن استديو التصميم الدولي يشارك فيه طلاب كلية الهندسة بالجامعات الثلاث في حل وتطوير اى مشاكل داخل بلدانهم بشرط أن تكون مشاريع قومية.

وقد حظيت مخرجات المشروع واداء الطلاب على إشادة الحاضرين.

ويعتبر استوديو التصميم الدولي هو الاول من نوعه في مجال الدراسة الهندسية البينية التي تجمع تخصص العمارة والتخطيط العمراني وتربطها بالعديد من التخصصات الهندسية الاخرى، حيث يجمع استوديو التصميم الدولي طلاب من ثلاث جامعات على مستوى ثلاث قارات وهم كلية الهندسة جامعه عين شمس وقسم تنسيق المواقع بجامعة كليمسون بالولايات المتحدة الأمريكية وجامعه هوازنج قسم العمارة والتنسيق الحضري بدوله الصين

هذا ويناقش مشروع العام مشكله ارتفاع منسوب المياه بمدينه شارلستون بالولايات المتحدة الأمريكية وكيفية التغلب عليها من خلال اعادة صياغة للتخطيط العمراني والتنسيق الحضري بالمدينة بالمشاركة مع قسم الهندسة الهيدروليكية والإنشائية.

وقد شارك في المشروع ما يقرب من 60 طالب على مستوى الثلاث جامعات حيث قاموا بزيارة موقع المدينة في شهر فبراير السابق وتعرفوا على مشكلات المدينة من خلال محافظ مدينه شارلستون.

حيث تم عرض ما توصل له الفريق من حلول لمشاكل المدينة التي كانت تعاني من مشكلة المياه الجوفية باعتبارها مدينة أثرية، ومن المنتظر ان يتم ارسال تلك الحلول للعرض على محافظ المدينة لمناقشه سبل تنفيذها على ارض الواقع.