egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
انطلاق فعاليات العام الدراسي الجديد بجامعة عين شمس بحضور رئيس الجامعة والسادة النواب
انطلاق فعاليات العام الدراسي الجديد بجامعة عين شمس بحضور رئيس الجامعة والسادة النواب

انطلقت فاعليات بدء العام الدراسي الجديد 2023/2022 بجامعة عين شمس، تحت رعاية وحضور أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. غادة فاروق القائم بأعمال نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، اللواء أحمد لاشين أمين الجامعة ولفيف من السادة عمداء الكليات والوكلاء وأعضاء هيئة التدريس والطلاب.

بدأ احتفال استقبال العام الدراسي الجديد برفع العلم المصري ثم كلمة للأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والذي رحب خلالها بالطلاب الجدد، معربًا عن سعادته بافتتاح العام الدراسي الجديد وسط أبنائه الطلاب في الحرم الجامعي.

وأكد أ. د. محمود المتيني على أن إقامة مثل هذه المعارض والاحتفالات والأنشطة سنويًا بالتوازي مع العملية التعليمية والبحثية يعكس حرص الجامعة الدائم على إعداد الطلاب علميًا وتدريبيًا ودراسيًا.

كما أوضح سيادته اهتمام إدارة الجامعة وتركيزها على محورين أساسيين وهم التغير المناخي وتأثيره على كافة المجالات وكيفية توعية طلاب الجيل الحالي لأنهم أكثر من سيتأثر به، فيجب أن يصبحوا على دراية ووعي كامل بجميع مخاوفه وفرصه وتحدياته، لذلك جعلت الجامعة منذ اليوم وعلى مدار اليومين القادمين المحاضرة الافتتاحية بكافة كلياتها عن هذا الموضوع.

   
   

أما المحور الثاني يركز على التحول الرقمي وأهميته كونه أصبح أسلوب حياة وليس خيار، فلذلك قامت الجامعة منذ اليوم بعمل باركود خاص بكل نشاط لتقليل استخدام الأوراق مع تنفيذ فكرة لإعادة استخدام الأوراق "Recycle" مما يؤدي إلى الحفاظ على البيئة والسعي نحو التحول الأخضر، وهذا سيساعد في تحقيق مشروع جامعة خضراء ذكية"Shams be green " .

كما أعرب الأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب عن سعادته ببدء العام الدراسي الجديد، لافتاً إلى أن شعار جامعة عين شمس هذا العام هو عام دراسي صديق للبيئة، مؤكدًا اهتمام الجامعة بالشق المناخي كونه عامل رئيسي في أغلب ما تقوم به من أنشطة لهذا العام، حيث وضعت الجامعة في الاعتبار أن مصر بدأت تقود رئاسة قمة المناخ العالمية ولمدة عام بهدف الحفاظ على كوكب الأرض.

وأضاف سيادته أن الجامعة تعتمد فكرة التحول للأخضر في معظم الأنشطة الطلابية ومنها الجوالة وغيرها في العديد من الأنشطة الأخرى حتى يصبح مهرجان استقبال عام دراسي صديق للبيئة بالفعل وليس فقط مقصورًا على أنشطة التوعية.

كما أشار أ. د. عبد الفتاح سعود إلى أن كل ما يستخدم بالجامعة هذا العام أصبح مميكنًا ومعتمدًا على التقنيات الحديثة للتحول الرقمي، حيث أصبح استخدام الورق مقصورًا على الرسوم والفنون التشكيلية، وتم تطبيق فكرة استخدام الورق المعاد تدويره بكلية البيئة، وتمكنت الكلية من رسم العديد من النماذج والتشكيلات الورقية عليه.

وعلى هامش الاحتفال تفقد أ. د. محمود المتيني المعارض والأنشطة المقامة كجناح الفنون التشكيلية بعنوان " ضد العنف والإرهاب" وحملة التبرع بالدم، ومركز ريادة الأعمال والابتكار، جناح الجوالة والخدمة العامة، رابطة الخريجين، أسرة من أجل مصر المركزية، صندوق التكامل والنشاط الرياضي والفني والثقافي والعلمي والاجتماعي، ونماذج المحاكاة التابعة لإدارة نشاط الأسر.

كما قدّم كورال الجامعة العديد من الأغاني بمناسبة الاحتفال، ثم التقط سيادته والسادة النواب العديد من الصور مع الطلاب وقاموا بإجراء حوارات ودية معهم.