egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
أ. د. عبد الناصر سنجاب يستعرض رحلة جامعة عين شمس في تصنيف شنغهاي
أ. د. عبد الناصر سنجاب يستعرض رحلة جامعة عين شمس في تصنيف شنغهاي

أ. د. عبد الناصر سنجاب يستعرض رحلة جامعة عين شمس في تصنيف شنغهاي و يؤكد: طب الأسنان و الطب الإكلينيكي و علوم و هندسة الطاقة ثلاث مجالات تعزز استمرار تقدم جامعة عين شمس في تصنيف شنغهاي الدولي بجانب الحفاظ على مركزها بمجالات العلوم الصيدلية و الهندسة الكيميائية و الإلكترونية

أكد أ.د. عبد الناصر سنجاب نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث أن نجاح جامعة عين شمس في إحراز تقدم ملحوظ بتصنيف شنغهاى العالمي للجامعات ، جاء نتاجاً لظهور الجامعة للمرة الأولي فى ثلاث مجالات جديدة هى (طب الأسنان ، الطب الإكلنيكى ، علوم وهندسة الطاقة(.

لافتاً إلى أنه منذ أقل من عامين فقط كان دخول الجامعة في تصنيف شنغهاي بمثابة درب من المستحيلات نظراً لأن المعيار الأساسي للظهور في هذا التصنيف هو حصول أحد أساتذتها على جائزة نوبل العالمية، الأمر الذي كان يقف عائقاً أمام جامعة عين شمس في الدخول ضمن هذا التصنيف العالمي، إلا أن جهود إدارة الجامعة برئاسة أ.د. عبد الوهاب عزت و تضافر كافة قطاعات الجامعة والعمل بروح الفريق بقيادة رشيدة من أ.د. عبدالوهاب عزت رئيس الجامعة، أسفرت عن الظهور في هذا التصنيف العالمي الهام و كان ذلك في عام ٢٠١٧ ، ليعد ذلك بمثابة مؤشر على قوة جامعة عين شمس كمؤسسة بحثية تستطيع أن تنافس مختلف الجامعات المصرية والعالمية.

وأضاف أ. د. عبد الناصر سنجاب أن جامعة عين شمس أحرزت تقدماً كبيراً فى السنوات الأخيرة في معايير السمعة الأكاديمية و سمعة خريجيها في سوق العمل ، فضلاً عن ارتفاع معدلات النشر العالمي في الدوريات والمجلات العالمية المعترف بها على SCOPUS ، فضلاً عن عقد شراكات مع كبريات الجامعات ذات السمعة العالمية مثل جامعة طوكيو و فودان الصينية و غيرها من الشراكات الدولية الناجحة،الأمر الذي كان له دوراً مؤثراً في دخول جامعة عين شمس تصنيف شنغهاي العالمي لتنافس بقوة مختلف الجامعات العالمية وتحصل على مراكز متميزة فى مجالات ( العلوم الصيدلية 201-300 /الهندسة الإلكترونية 401-500 / الهندسة الكيمائية 401-500 (.

ثم تنجح الجامعة في منتصف 2019 في الظهور بثلاث مجالات جديدة للمرة الأولى و هي مجالات (علوم وهندسة الطاقة المركز 401-500/ طب الأسنان 201-300 / الطب الإكلينيكى 401-500(.

و عن أهم معايير تصنيف شنغهاي العالمي للجامعات ، أكد أ. د. عبد الناصر سنجاب أن هذا التصنيف يعد الأكثر اعتماداً على مستوى العالم و يعرف بالتصنيف الأكاديمي لجامعات العالم” (ARWU ) و يشمل :

مرور الحائزين على جوائز نوبل سواء من خلال الدراسة أو التدريس (20 بالمائة من العلامة الممنوحة)

نجاح الخريجين ( 10 بالمائة(

حجم الدراسات والأبحاث المنشورة في مجلتي "ناتشر" و"ساينس" البريطانيتين (20 بالمائة(

نسبة الإشارة إلى تلك البحوث والجامعات في وسائل الإعلام والمجلات العلمية (20 بالمائة(

نسبة الإشارة إلى الباحثين في السنوات الخمس الأخيرة (20 بالمائة(

الأداء الأكاديمي (10 بالمائة(

ويرتب فقط أول 500 جامعة على مستوى العالم.

و اختتم أ. د. عبد الناصر سنجاب بالتأكيد بأن جامعة عين شمس لا تدخر جهداً في متابعة أحدث النظم و المعايير الدولية للحفاظ على مكانتها محلياً و اقليمياً و عالمياً ، وخاصة في ظل اهتمام القيادة السياسية بقضية التعليم و جعلها على رأس الأولويات بإعلان عام ٢٠١٩ عاماً للتعليم