egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توصيات المؤتمر الدولي الأول للأثار القبطية (اللغة - العمارة - الفنون – المخطوطات)
توصيات المؤتمر الدولي الأول للأثار القبطية (اللغة - العمارة - الفنون – المخطوطات)

توجهت اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي الأول للآثار القبطية بخالص الشكر والتحية لقداسة البابا تواضرس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية لحضوره ورعايته المؤتمر، كما توجهت بالشكر للأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس للدعم الذي وجه للمؤتمر وكذلك للشخصيات وللجهات الداعمة والمنظمة والمتمثلة في أ. د. لوران كولون مدير المعهد العلمي الفرنسي للأثار الشرقية بالقاهرة. - م. واصف بطرس غالى رئيس جمعية الآثار القبطية وينوب عنه الدكتور مراد وهبه.

كما ثمن المؤتمر جهود وزارة السياحة والآثار ومؤسسات الدولة المختلفة في الحفاظ على الآثار القبطية وعلى إحياء مسار العائلة المقدسة.

     
 
     

وأوصت اللجنة بأن يتم الانعقاد لهذا المؤتمر كل عامين على أن تقوم اللجنة التنظيمية بالإعداد له، ويتم منح السادة الباحثين بالمؤتمر مدة شهر لإرسال الأبحاث بعد وضعها في قالب النشر الخاص بالمعهد الفرنسي للأثار الشرقية بالقاهرة وذلك لإعداده للنشر في مطلع عام 2023.

وإضافة محور في المؤتمر القادم عن ترميم وصيانة الآثار القبطية.

جاء ذلك خلال الجلسة الختامية للمؤتمر والتي رأسها الأستاذ الدكتور أحمد الشوكي وكيل كلية الآثار للدراسات العليا والبحوث ورئيس اللجنة العلمية للمؤتمر والأستاذ الدكتور زواش عباس مدير الدراسات بالمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة والأستاذ الدكتور سامي صبري العميد السابق لمعهد الدراسات القبطية وأستاذ العمارة المتفرغ بكلية الهندسة جامعة القاهرة والأستاذ الدكتور ميري ميساك أستاذ الآثار المسيحية بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان والأستاذ الدكتور مراد وهبة نائب رئيس جمعية الآثار القبطية.

     
 
     

وجاءت توصيات المؤتمر كالآتي:

العمل على إعداد خطة ترميم وتوثيق وتسجيل الأيقونات بالكنائس والأديرة المصرية وعمل قاعدة بيانات لها ونشرها في كتالوج خاص بكل كنيسة باللغتين الانجليزية والعربية، الثناء على جهود الدولة المصرية في إحياء وتوثيق مسار العائلة المقدسة في مصر.

الاهتمام بنشر ودراسة الوثائق الاوستراكا القبطية.

التوصية بالانتهاء من قاعدة بيانات المتحف القبطي لمعاونة الباحثين والاستفادة بها في المجالات البحثية المختلفة.

التركيز على ضرورة دراسة التراث اللامادي والحياة الاجتماعية للأقباط بالاستعانة بالوثائق والمصادر المتعلقة بذلك.

عمل قاعدة بيانات للمخطوطات القبطية بالأديرة والكنائس والمكتبات العامة واتاحتها للباحثين مع نشرها على الانترنت لفائدة الباحثين داخل وخارج مصر.

التركيز على دراسة الأحبار والأوراق والمواد المستخدمة في تنفيذ المخطوطات القبطية، وفي تنفيذ الايقونات والرسومات الجدارية.