egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توصيات مؤتمر التغيرات المناخية.. أجندة الجامعات الخضراء لــ COP27
توصيات مؤتمر التغيرات المناخية.. أجندة الجامعات الخضراء لــ COP27

أوصى مؤتمر التغيرات المناخية "أجندة الجامعات الخضراء لــCOP27 " المؤتمر السنوي لكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، والذي عقد أونلاين خلال الفترة من 21- 23 سبتمبر، بضرورة العمل على تقليل البصمة الكربونية للجامعات من خلال رصد وتقييم جميع الأنشطة الجامعية بالكلية، والتأكيد على دور الإعلام ودبلوماسية الوسيط الإعلامي في تناول قضية التغيرات المناخية.

كما خرج المؤتمر الذي عقد برعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ.د غادة فاروق نائب رئيس الجامعة لشئون خدمه المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ورئيس المؤتمر، وبإشراف كل من أ. د. ريهام رفعت محمد وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أ. د. علاء سرحان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و د. هدى هلال مدير وحدة التحول للأخضر بالكلية ومقرر المؤتمر بالعديد من التوصيات الأخرى ، صرحت بذلك أ. د. نهى سمير دنيا عميد الكلية ورئيس المؤتمر .

حيث شددت التوصيات على ضرورة تحديد خطة للتخفيف والتكيف تهدف لخفض البصمة الكربونية بنسبة 20% على الأقل كل عام لتقليل التأثير السلبي لها بشكل تدريجي حتى الوصول الى حيز الحياد الكربوني خلال الخمس سنوات القادمة.

كما أكدت التوصيات على تعظيم دور الفرد في التوعية بقضايا تغير المناخ وخفض البصمة والكربونية وتعظيم دور التعاون بين الجامعات الحكومية والخاصة للتحول الأخضر وتقليل البصمة الكربونية للجامعات، مع نشر الوعي بالإدارة المتكاملة للمخلفات، والتنسيق مع الغرف الصناعية للتوعية بإنتاج المنتجات القابلة التدوير وإعادة الاستخدام وإعادة التأهيل تحقيقًا لمبادئ الاقتصاد الدوار.

كما دعت التوصيات للاتجاه نحو الاقتصاد الأخضر والدوار للحد من التغيرات المناخية مع دعم الاستثمارات لبرامج التكيف والقدرة على الصمود للبلدان الأفريقية في ظل تحديات الديون المرتفعة والحيز المالي المحدود وزيادة التمويل للمشروعات المرتبطة بالبيئة والمناخ من قبل مؤسسات التمويل الخاصة والقومية.