egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في ضيافة جامعة عين شمس
المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية في ضيافة جامعة عين شمس

استقبل أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس السيد دارين تانغ المدير العام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) في مقر رئاسة جامعة عين شمس بقصر الزعفران حيث أهدى سيادته ضيفه درع جامعة عين شمس ونسخة من كتاب "قصر الزعفران" ثم اصطحب أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة ضيوفه الكرام في جولة بمركز الابتكار وريادة الأعمال ASU-iHub.

   
   

ذلك بحضور .د محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. عمرو فاروق نائب رئيس أكاديمية البحث العلمي، أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة، أ. د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن، أ. د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة، أ. د. نهى دنيا عميد كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية، أ. د. هويدا الجبالي عميد كلية الدراسات العليا للطفولة، أ. د. حازم راشد عميد كلية التربية، أ. د. سحر موسى عميد كلية التمريض، أ. د. أميرة يوسف عميد كلية البنات، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي، أ. د. أسامة منصور القائم بعمل عميد كلية الطب، أ. د. حنان كامل القائم بعمل عميد كلية الآداب، أ. د. شيروت الاحمدي مدير إدارة الوافدين بقطاع العلاقات الدولية، أ. د. ضياء خليل المشرف العام علي مركز الابتكار وريادة الأعمال، أ. د. محمد البحيري مدير مركز الابتكار وريادة الأعمال، د. وئام محمود نائب مدير المركز، أ. د. ياسين الشاذلي وكيل كلية الحقوق لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. رشا إسماعيل وكيل كلية الحاسبات والمعلومات، ولفيف من الأساتذة.

   
   

وخلال كلمته أبدى أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس سعادته البالغة باستقبال السيد تانغ في رحاب جامعة عين شمس أقدم جامعة في التاريخ، مقدماً نبذة قصيرة عن السيد تانغ المواطن السنغافوري الذي بدأ ولايته لمدة ست سنوات كمدير عام للمنظمة العالمية للملكية الفكرية (الويبو) في 1 أكتوبر 2020. وقبل تعيينه في منصب المدير العام للويبو، شغل منصب الرئيس التنفيذي للملكية الفكرية مكتب سنغافورة (IPOS)، يقود التحول الاستراتيجي لـ IPOS لدعم اقتصاد سنغافورة القائم على الابتكار.

   
   

وبين عامي 1997 و2012، قبل الانضمام إلى IPOS، شغل دارين تانغ مناصب قانونية مختلفة في غرف النائب العام ووزارة التجارة والصناعة في سنغافورة. في عام 2016، حصل على وسام الإدارة العامة من مكتب رئيس الوزراء في سنغافورة لكفاءة وكفاءة متميزة في خدمة بلاده.

دارين تانغ خريج جامعة سنغافورة الوطنية (بكالوريوس في القانون مع مرتبة الشرف) ومركز القانون بجامعة جورج تاون (ماجستير في القانون، بامتياز)، كما حضر برنامج الإدارة المتقدمة في كلية هارفارد للأعمال. يجيد اللغتين الإنجليزية والصينية.

   
   

وشدد المتيني على إيمان جامعة عين شمس بأن الملكية الفكرية ستزيد من البحوث المبتكرة التي تحفز تقنيات الاختراع التي ستؤثر على الإنتاج الزراعي والصناعي، وتعزز الاستثمار المحلي والأجنبي، وتسهل نقل التكنولوجيا وتحسن توافر الأدوية اللازمة لمكافحة الأمراض، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر 2030 لتنويع موارد اقتصادنا وتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار تانغ إلى أن الملكية الفكرية هي محفز للتقدم الاقتصادي على مستوى العالم ككل وليس الدول المتقدمة فقط، وأكد على حرص المنظمة على دعم مصر في مجال حقوق الملكية الفكرية مما يحقق أهداف التنمية المستدامة للدولة المصرية (رؤية مصر 2030)، وبصفة خاصة الجامعات والمؤسسات البحثية المصرية، مشيدًا بالحضارة المصرية التي تعود إلى آلاف السنين وعلاقتها بالأصول غير الملموسة، والتي أدركت أهمية القوى الناعمة، مثمنًا الدور الذي تقوم به الجامعات المصرية ولا سيما جامعة عين شمس في تطوير الابتكار ودعم الباحثين لتنفيذ أفكارهم الإبداعية وتحويلها إلى منتجات وتسويقها، فضلًا عن التواصل مع الشركات، ومواكبة احتياجات سوق العمل.

   
   

أضاف تانغ أن الشباب في مصر يمثلون شريحه كبيرة من المجتمع تصل الى 60% من السكان، مشيرًا إلى تميز الشباب المصري بالإبداع والابتكار، مؤكدًا دعمه للشركات الناشئة، ورواد الأعمال في مصر، موضحًا أنه في يونيو الماضي تم عقد اتفاقية مع 22 جامعة مصرية لتطوير سياسات الملكية الفكرية، مما يؤدى إلى تحسين مخرجات العملية التعليمية، لافتًا إلى تحسين مخرجات التعليم العالي والبحث العلمي في (7) مؤسسات؛ بهدف خلق أهداف محددة لهذه المؤسسات التعليمية، مؤكدًا حرصه على دعم المزيد من الجامعات المصرية في مجال حقوق الملكية الفكرية.

لمزيد من التفاصيل عن اللقاء وما دار فيه يمكن الدخول على الرابط التالي: 

https://www.asu.edu.eg/pdfViewer/16566

   
   
   
   
     
   
     

Email Facebook Print  Tweet Share on LinkedIn