egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس يفتتح مركز أ. د. أحمد عكاشة للطب النفسي بالمستشفيات الجامعية بعد تطويره بحضور مستشار رئيس الجمهورية
رئيس جامعة عين شمس يفتتح مركز أ. د. أحمد عكاشة للطب النفسي بالمستشفيات الجامعية بعد تطويره بحضور مستشار رئيس الجمهورية

افتتح الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس وأ. د. أحمد عكاشة مؤسس مركز الطب النفسي بجامعة عين شمس، مركز أ. د. أحمد عكاشة للطب النفسي بالمستشفيات الجامعية بعد تطويره وتجديده، وذلك بحضور أ. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، أ. د. أشرف حاتم رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، أستاذ محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. غادة فاروق القائم بعمل نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، أ. د. أحمد زكي بدر الوزير الأسبق ورئيس جامعة عين شمس الأسبق وعضو مجلس جامعة عين شمس ، أ. د. أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب بجامعة عين شمس ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث، أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب السابق، أ. د. علي الأنور المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية ، أ. د. عبد الوهاب عزت رئيس جامعة عين شمس السابق، أ. د. طارق يوسف مدير مستشفى عين شمس (الباطنة) ، أ. د. طارق يوسف نائب المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية للمشروعات، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي ولفيف من عمداء ووكلاء الكليات ومديرو المستشفيات الجامعية ونواب مديرو المستشفيات.

تمت التطويرات بالمركز، تحت إشراف الأستاذ الدكتور طارق عكاشة المشرف العام على التطويرات، وأ. د. مها سيد مدير المركز، بتكلفة 45 مليون جنيه مصري، ساهم بنك مصر ب 30 مليون منهم، والجامعة وجمعية نهضة مصر وجهات أخرى ساهمت ببقية المبلغ، حيث تم زيادة مساحة المبنى الداخلية بمساحة 147 م ٢ وزيادة العيادات من 9 عيادات إلى عدد 18 عيادة وإنشاء قسم رعاية متوسطة مجهزة بالدور الرابع بالمبنى وتجهيز غرفة عزل بالدور الرابع للمرضى وإضافة أسانسير للمبنى ليصبح عددهم 2 أسانسير بالمبنى.

كذلك تضمنت التجديدات إضافة 2 سلم طوارئ بالمداخل، إلى جانب إضافة 3 غرفة حسية للأطفال لخدمة أطفال التوحد وصعوبات التعلم والعديد من الاضطرابات الأخرى.

أيضا تم تطوير نظام المعلومات بالمركز وربطه بالشبكة بالمستشفيات بمبنى التدريب والتطوير ورفع كفاءة أجهزة الإنذار والحريق وحساسات الحريق بالمبنى وزيادة عدد الحمامات 15 حمام بالمبنى ليصبح العدد 30 حمام ورفع القدرة الكهربائية للمبنى من 5. ميجا إلى 1 ميجا.

أيضا تم تغير نظام التكيف من 75 وحدة Split إلى 200 وحدة وعمل تشجير أمام وخلف المركز وإضافة غرفة تنظيف بكل دور بالمبنى وغرف تغير ملابس الأفراد العاملين بالمركز والتمريض وعمال وخلافه، وسلم داخلي بالمبنى لربط الدور الأرضي بالبدروم.

كذلك شملت التطويرات رفع كفاءة المركز وتركيب حوائط رخام بالمبنى وتشطيب وتطوير المركز بالكامل

وإنشاء ملعب كرة قدم وملعب سلة لخدمة المرضى، كما تم تجديد جميع الأجهزة الطبية وغير الطبية بالمركز.

في كلمته خلال الافتتاح أعرب أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس عن سعادته بافتتاح تجديدات صرح آخر من صروح مستشفيات جامعة عين شمس، مؤكدًا أن تحسين بيئة العمل له مردود إيجابي على البحث والإنتاج العلمي، كما تحدث عن مدينة عين شمس الطبية التي تعتمد على رؤية شاملة لتحسين بيئة العمل، وأكد أ. د. محمود المتينى أنه لا يمكن إنجاز العمل بمثل هذه المشروعات الضخمة سوى بمعاونة شركاء النجاح من رجال أعمال، وبنوك وجمعيات خيرية مثل جمعية نهضة مصر الذراع الخيري للمستشفيات وغيرها، لافتًا إلى أنه من أكثر الشركاء تعاونًا مع الجامعة بنك مصر والبنك الأهلي، والذي أثمر التعاون معهم عن العديد من التطويرات في الكليات والمستشفيات الجامعية وغيرها.

وقدم أ. د. محمود المتيني الشكر لكافة المساهمين في إنجاح هذا المشروع، مؤكدًا أن الجامعة تزخر بالكوادر البشرية التي يستمر عطاؤها وتواصلها مع الأجيال الجديدة، معربًا عن سعادته وفخره بالالتقاء اليوم برموز الطب بمصر، والذين يعدون القدوة والرمز الذي تعلم منهم الكثير في كافة مناحي الحياة إلى جانب الخبرة العلمية، وعلى رأسهم أ. د. عكاشة مؤسس الطب النفسي في مصر والمنطقة وأحد رواد هذا التخصص الهام في العالم ورئيس الجمعية العالمية للطب النفسي سابقًا، وأ. د. محمد عوض تاج الدين مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة والوقاية، مشيرًا إلى أن التواصل بين الأجيال هو ما يميز كلية الطب.

وفي كلمته أكد أ. د. محمد عوض تاج الدين على حرصه على مشاركة الجامعة في افتتاح مركز أ. د. عكاشة بعد تجديده، تقديرًا للأستاذ الدكتور أحمد عكاشة على المستوى العلمي والإنساني، ذو الإسهامات الكبيرة في مجال الطب النفسي، إلى جانب سعادته بمشاركة جامعة عين شمس في افتتاح صرح جديد، مشيدًا بالتطور المذهل في الخدمة الطبية والإنشاءات التي تشهدها مستشفيات الجامعة وغيرها من الأماكن بالجامعة، متمنيًا مزيد من الرقي والازدهار، مؤكدًا على فخره بمدينة عين شمس الطبية.

أوضح أ. د. أحمد عكاشة أن علاج المرضى الغير قادرين كان الهدف الأساسي عند إنشاء المركز، متوجهًا بالشكر لإدارة الجامعة العليا برئاسة الأستاذ الدكتور محمود المتيني على الاستجابة السريعة لتطوير المركز، كما توجه بالشكر للقائمين بالتمويل المالي للتجديدات والتطويرات ومنهم مركز مهندس صبور للاستشارات الهندسية الذي تبرع بتقديم الاستشارات الهندسية والإنشائية للمشروع.

في كلمته أوضح أ. محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر أن جزء من المسئولية المجتمعية لبنك مصر هو المساهمة في مثل هذه المشروعات التي تقدم خدمة طبية متميزة لغير القادرين.

أشار أ. د. أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب ووكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه سيتم توفير تدريب لمدة شهرين لأطباء الامتياز في المركز، لتأهيلهم، خاصة أن بعض الأمراض العضوية قد يكون سببها نفسي لذا يحتاج الطبيب لصقل خبراته في هذا الجانب.

أوضح أ. د. علي الأنور أن نهج التطوير يشمل تطوير المكان والخدمة الطبية المقدمة لتقديم خدمة طبية لغير القادرين بنفس المستوى الذي يقدم للقادرين مؤكدًا أنه خلال الفترة القادمة سيتوالى افتتاح المشروعات.

في كلمة أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب السابق، تقدم بالشكر لفريق العمل ولبنك مصر شركاء النجاح في هذا التطوير، لتقديم خدمة طبية للمريض النفسي الذي يحتاج لدعم ومكان مؤهل لتلقي العلاج، ودعا شباب الأطباء للحفاظ على هذا المكان والفخر بهذا التطوير.

أكدت أ. د. مها سيد مدير المركز، أن تجديد وتطوير المركز يأتي ضمن مدينة عين شمس الطبية، هذا المشروع العملاق بقيادة د. محمود المتيني، لافتًا إلي أن المركز يقوم بتقديم الرعاية الطبية النفسية عالية الجودة للمرضى النفسيين وضحايا الإدمان، وهو مركز تابع لمستشفيات جامعة عين شمس ومخصص للإقامة قصيرة المدى، وهو أيضًا معهد بحثي تدريبي متخصص يقوم بالتعليم والتدريب فى مجال الطب النفسي، وقد اختير كأول صرح فى الشرق الأوسط منوط إليه تنسيق البحوث والتدريب في مجال الصحة النفسية من قبل منظمة الصحة العالمية.

وتوجهت أ. د. مها سيد بالشكر والعرفان لأستاذ الأجيال أ. د. أحمد عكاشة على الجهد الكبير والعطاء المستمر من أجل رفعة التخصص، وكذلك الشكر لرواد الطب النفسي أ. د. مصطفى كامل، و أ. د. زينب بشرى، و أ. د. عفاف حامد على مجهودهم من أجل هذا التخصص الهام جدًا.

في كلمته استعرض أ. د. طارق عكاشة نبذة تاريخية عن المركز وتم عرض صور تذكارية وفيديو تسجيلي لافتتاح المركز عام 1990 والذي قام بافتتاحه السيدة سوزان مبارك حرم رئيس جمهورية مصر العربية آنذاك، استعرض وحدات المركز العلاجية ومراحل التطويرات التي شهدها المركز.

وقد تم خلال الاحتفالية عرض فيلم قصير عن مدينة جامعة عين شمس الطبية وقام أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بتكريم وإهداء درع للقائمين على المشروع وشركاء النجاح.

يذكر أن المركز يحظى بموقع متميز، حيث يقوم بخدمة ما يقرب من ثلث سكان القاهرة الكبرى وهو يقدم خدماته للمرضى المقيمين بالمدن والقرى التابعة للمحافظات المحيطة.

ويعتبر مركز الطب النفسي أول مستشفى نفسي يقام في مجمع المستشفيات الجامعية وقد كان لإنشائه دورًا طليعيًا أتاح للمرضى النفسيين فرصة تلقي الرعاية والعلاج تحت إشراف طاقم من المتخصصين الحاصلين على أعلى المؤهلات الدراسية وأحسن الدرجات العلمية.

كما أن المركز متعاون مع الجمعية العالمية للطب النفسي للبحوث والتدريب في الطب النفسي، ومتعاون مع منظمة الصحة العالمية للبحوث والتدريب والصحة.

ويقدم المركز خدمات في مجال التعليم والطلاب حيث يدرس به طلاب كلية الطب إلى جانب طلاب

الدراسات العليا (ماجستير، دكتوراه، دبلومة ...) بالإضافة إلى تقديم كورسات التعليم الطبي المستمر، كما يقدم المركز خدمات التدريب، إلى جانب العيادات الافتراضية والمشاركة في المؤتمرات والأنشطة العلمية، والمشاركة في الخدمات الاجتماعية كالقوافل وحملات التوعية وتقديم خدمات طبية خارج المركز وإصدار مجلة خاصة بالمركز.