egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
توصيات الويبينار الدولي "مبادرة العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ RACC " الذي استضافته جامعة عين شمس
توصيات الويبينار الدولي "مبادرة العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ RACC " الذي استضافته جامعة عين شمس

خرج الويبينار الدولي "مبادرة العمل الإقليمي بشأن تغير المناخ RACC " ، والذي استضافته جامعة عين شمس برئاسة أ. د. محمود المتيني وإشراف أ. د. محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث بالتعاون مع اللجنة الدولية لتنمية الأراضي الجافة (IDDC)، والمركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، بالعديد من التوصيات الهامة على رأسها ضرورة التركيز على عنصر التكيف حيث يعيش على هذا الكوكب حوالي ثمانية مليارات شخص سيكون لتغير المناخ تأثير كارثي عليهم، خاصة في البلدان النامية في أفريقيا وبقية البلدان النامية في أمريكا اللاتينية وآسيا، فوفقاً لتعداد السكان فإن 14٪ فقط يعيشون في معظم الدول الصناعية والباقي من الـ 100 سيعيشون في البلدان النامية وسيواجه بعضهم جوعًا حادًا.

         
   
         

كما أوصى اللقاء بالتركيز على التقييم الديناميكي لتأثير تغير المناخ على النظام البيئي والاستفادة من تغيير التراكيب الجينية لتكون متناسبة مع ارتفاع درجة الحرارة مع تحديد تقنيات الإدارة الزراعية المناسبة التي ستساعدنا على تحسين كفاءة استخدام المياه وذلك بتحسين وضع المرشحات التي تضع مدخلات الأسمدة والمبيدات الحشرية.

كذلك دعا الوييبنار إلى تعزيز التعاون والقدرة على التكيف التي تعمل على تحسين البنية التحتية البشرية والمادية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، عندما نتحدث عن التكيف وخلق المرونة في البلدان النامية، يجب أن يكون هذا جزءً من برنامج الاستثمار الواسع في ستة مجالات محددة، ويذكر التعليم والصحة والطاقة والاستخدام المستدام للأراضي والبنية التحتية العشبية والتحول الرقمي في المجتمع، كل ذلك بهدف تحسين الاستثمار الذي نحتاجه والحصول علي الأموال اللازمة لتحقيق تلك الاهداف، حيث اننا بحاجة إلى أكثر بكثير من 100 مليار التي تم اقتراحها .

         
   
         

وأكد الوييبنار على ضرورة العمل على رفع الوعي للأفراد في التعامل مع البيئة وكافة الكائنات الحية سواء كانت نبات او حيوان والتعاون بين جميع الدول والمؤسسات الدولية للعمل معًا من خلال توصيات دولية ملزمة لكافة الإجراءات المقررة، وذلك من قبل المنظمات الدولية المعنية.

كذلك يجب إيجاد طريقة لإنشاء آلية مالية حيث يمكنك استخدام بنوك التنمية والمؤسسات المالية الدولية.