egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الجامعة تشارك في المؤتمر العالمي لعلاج السكتة الدماغية
الجامعة تشارك في المؤتمر العالمي لعلاج السكتة الدماغية

شارك أ.د. مجد زكريا رئيس قسم المخ والأعصاب السابق بكلية الطب بجامعة عين شمس بالمؤتمر العالمي للسكتة الدماغية World Stroke Congress  والذي تنظمه منظمة world stroke organization بمدينة مونتريال الكندية والذي عقد في الفترة من 20:17 من أكتوبر الجاري.

واستعرض أ.د. مجد زكريا خلال محاضرته التي ألقاها بحضور رئيس المنظمة ومشاركة رئيس المنظمة الأوروبية للسكتة الدماغية، تجربة جامعة عين شمس الرائدة والتي تم اختيارها من قبل المنظمة كنموذج للتجربة المصرية، لإصلاح منظومة علاج السكتة الدماغية، حيث تم تقديمها في جلسة تعبر عن قصص نجاح علي مستوى العالم.

واستعرض أ.د. مجد زكريا بالشرح النموذج المصري وكيف نجحت وحده السكتة الدماغية بقسم المخ والأعصاب بطب عين شمس في تغيير تاريخ علاج السكتة الدماغية في مصر كلها، فقد كانت معدلات استخدام العقار المذيب للجلطة في أول 4.5 ساعات قليلة جدا في مصر، ولذلك تم دراسة أسباب عدم استخدام العلاج المناسب في الوقت المحدد، حيث كانت نسبة استخدام العقار لا تتجاوز 13% ممن حضروا إلى المستشفى في الـ 4.5 ساعات الأولى منذ بداية أعراض الجلطة.

وتم إعداد خطة عمل قام بتنفيذها الأستاذ الدكتور هاني عارف لتدريب الأطباء على سرعة التعامل مع الحدث بالإضافة إلى طبع وتوزيع كتيب به خطوات تنفيذ العلاج، بالإضافة إلى       توفير العلاج بالجهود الذاتية داخل مستشفى الدمرداش.

وكانت نتيجة هذه الخطوات الإصلاحية أن ارتفعت نسبة استعمال العقار للمرضي الذين وصلوا في الـ 4.5 ساعات الأولى من 13 % الـ 95 %، وهذه التجربة الرائدة تم تعميمها في كل الجامعات المصرية. 

وبعد هذا النجاح تقدم قسم المخ والأعصاب بطب عين شمس إلى وزارة الصحة بطلب توفير العلاج على نفقه الدولة، وبالفعل تمت الموافقة في شهر يونيو ٢٠١٦ وبذلك أصبح العلاج مجاني على نفقة الدولة لكل مريض في الـ 4.5 ساعات الأولى من حدوث أعراض الجلطة.

وبعد مرور عامين على تعميم تجربة عين شمس أصبح هناك 52 مركز لحقن العقار على مستوى الجمهورية وتم إنقاذ 2900 مريض في توفير أساليب علاجية حديثة تقلل من مخاطر الإصابة بالمرض وترفع نسب الشفاء لما يقرب من 95% حال سرعة التدخل العلاجي خلال 4 ساعات ونصف على الأكثر من وقت الإصابة.

وأوضح أن مستشفيات جامعة عين شمس قادت تجربة رائدة بين المستشفيات الجامعية ممثلة في وحدة السكتة الدماغية التابعة لقسم المخ والأعصاب، فضلاً عن النجاح في توفير حقن اذابة الجلطات مجاناً من خلال الجهود الذاتية والتبرعات.

كما استعرض عددا من التجارب التي أجريت للتعرف على أسباب تأخر العلاج والتي كشفت عدم معرفة 70% من الحالات الخاضعة للدراسة بأعراض المرض ومن ثم الحصول على العلاج الفوري أو لعدم القدرة على تحمل تكلفة الحقنة المذيبة للجلطة.

وأكد أن جامعة عين شمس قامت بتنفيذ منهج تدريبي للأطباء بالتعاون مع وحدة الأشعة في إطار خطة إصلاح شاملة، أسهمت إلى حد كبير في رفع نسب الشفاء إلى 95% لتمثل التجربة المصرية نموذجاً متميزاً على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا في مجال علاج السكتة الدماغية.