egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
تكريم الدفعة 29 والدفعة الاستثنائية من الحاصلين على مكافأة النشر الدولي بجامعة عين شمس
تكريم الدفعة 29 والدفعة الاستثنائية من الحاصلين على مكافأة النشر الدولي بجامعة عين شمس

كرّم الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث ورئيس لجنة النشر الدولي الدفعة (29) من الحاصلين على مكافأة النشر الدولي، والدفعة الاستثنائية لأعوام 2018,2019,2020، كما تم تكريم الأساتذة المشاركين في نشر فصل في كتاب أو نشر كتاب كامل حتى يناير من عام 2021 وهي جائزة تُمنح لأول مرة هذا العام.

بحضور الأستاذ الدكتور أسامة منصور القائم بأعمال عميد كلية الطب والأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميد كلية الألسن، الأستاذة الدكتور سحر موسى عميد كلية التمريض، الأستاذة الدكتورة نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، الأستاذ الدكتور حازم راشد عميد كلية التربية، الأستاذة الدكتورة أماني أسامة عميد كلية الصيدلة، الأستاذة الدكتورة أميرة يوسف عميد كلية البنات، والأستاذ الدكتور محمد ضياء عميد كلية طب الأسنان والسادة الوكلاء والسادة أعضاء هيئة التدريس.

بلغ عدد الأبحاث المستحقة للمكافأة في الدفعة 29 عدد 778 بحثًا وبلغ عدد الباحثين 954 باحثًا لتصل القيمة الإجمالية للمكافآت إلى خمسة ملايين وثمانمائة وتسعة عشر ألف جنيها، بينما بلغ عدد الأبحاث المستحقة لمكافأة النشر الدولي في الدفعة الاستثنائية 609 بحثًا بعدد باحثين يصل إلى 779 باحثًا وبقيمة إجمالية تصل إلى خمسة ملايين ومائة وسبعة وتسعين ألف جنيه.

وبالنسبة لنشر فصل في كتاب بلغ عدد نشر الفصول إلى 65 فصلاً بقيمة إجمالية تصل إلى أربعمائة وخمسة وخمسين ألف جنيه.

         
   
         

وقدم أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس التهنئة للحاصلين علي مكافأة النشر الدولي والبالغ عددهم ما يقرب من 1700 باحثًا وباحثة، مؤكدًا أن اللقاء مرتين بالعام بالحاصلين على الجائزة يعد تقليدًا تحرص عليه الجامعة منذ 3 سنوات.

وأضاف أن التصنيفات تعتمد على عدد من المعايير من بينها البنية التحتية ولكن يظل البحث العلمي هو الأساس لأي تصنيف، ملقيًا الضوء على تصنيف شنغهاي والذي يعكس الفترة من 2016- 2020، متمنيًا أن تصنيف العام القادم تجني فيه جامعة عين شمس ثمار ما قامت به من تحسين وتحفيز وإنتاج علمي أكثر ثراء كمًا وكيفًا .

وأوضح أ. د. محمود المتينى أن العام الدراسي القادم سيشهد افتتاح كليتي الطب البيطري والإعلام، ومن المتوقع أن تضيف كلية الطب البيطري للبحث العلمي مما سينعكس على التصنيفات، بالإضافة إلى كلية الآثار التي تم إضافتها لكليات الجامعة العام الماضي والتي ولدت عملاقة، متمنيًا أن تضيف الكليات الجديدة للبحث العلمي بجامعة عين شمس، مشيرا إلى أن الكليات الجديدة تم اختيار برامجها لتتواكب مع متطلبات سوق العمل.

         
   
         

في كلمته أكد أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أن يوم تكريم الحاصلين على جوائز النشر يعد أحد أعياد الجامعة الذي يعقد مرتين سنويًا، فهو اليوم الذي يحقق فيه أعضاء هيئة التدريس أحد أدوارهم الرئيسية وهو البحث العلمي.

وأضاف أن احتفال هذا العام مميز بزيادة عدد الأبحاث والباحثين إلى جانب وجود الدفعة الاستثنائية والتي خصصت لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة الذين لم يتمكنوا من رفع أبحاثهم خلال الدفعات السابقة لأسباب تقنية، حيث تم إعطائهم الفرصة للتقدم بأبحاثهم، كذلك ما يميز هذا اليوم هو منح المكافأة ل 76 باحثًا وباحثة ساهموا في أحد فصول كتاب نشر دوليًا أو نشر كتاب.

كذلك تطرق أ. د. أيمن صالح إلى ظهور نتيجة شنغهاي لتصنيف الجامعات، لافتًا إلى أن التصنيف يبنى على دور الجامعة في النشر من 2016- 2020، مشيرًا إلى أن ما حدث من تطور في البحث العلمي على مدار العاميين الماضيين سيظهر أثره في التصنيف القادم.

كما ألقى الضوء على كليات الجامعة التي ظهرت في التصنيف، لافتًا إلى أن كليات العلوم الطبية (الطب - الصيدلة) تعد قاطرة التصنيف إلى جانب ظهور تخصصين في الهندسة، بينما لم تظهر كليات العلوم الإنسانية على مستوى كافة الجامعات المصرية في التصنيف، متمنيًا أن يشهد العام القادم وجود كليات العلوم الإنسانية والفنون ضمن التصنيفات العالمية.