egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
وزير الاتصالات ورئيس جامعة عين شمس يشهدان توقيع بروتوكول تعاون بين كلية البحوث البيئية ووزارة الاتصالات
وزير الاتصالات ورئيس جامعة عين شمس يشهدان توقيع بروتوكول تعاون بين كلية البحوث البيئية ووزارة الاتصالات

شهد المهندس عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وأ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، توقيع بروتوكول تعاون بين كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ممثلة في أ. د. نهى سمير دنيا عميد الكلية والإدارة المركزية للتنمية المجتمعية الرقمية بوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتمثلها المهندسة هدى دحروج رئيس الادارة المركزية .

         
   
         

وينص البروتوكول على تقديم كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية منصة شمس للتغير المناخي والتي تأتي بالشراكة مع وزارة الاتصالات لمواجهه قضية التغيرات المناخية، وهي القضية التي تشكل تهديداً متزايداً لاستقرار الأنظمة المختلفة على كوكب الأرض.

وذلك بحضور السادة : أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذ محمد حنفي المستشار الإعلامي للسيد الوزير، اللواء إيهاب صادق مستشار الوزير لشئون العلاقات العامة، الدكتور المعتز بالله طه المشرف العام على قطاع مكتب الوزير، الأستاذة رنا حته معاون الوزير للشئون الفنية، الأستاذ سامر سعيد رئيس الادارة المركزية للشئون المالية والادارة والاحتياجات ، المهندسة رحاب يحيي نائب المدير الإقليمي للتحول الرقمي، الدكتورة هالة صادق مدير الادارة العامة للمشروعات التنموية والمعرفة، الأستاذة مروة عبد العليم نائب مدير وحدة الشراكات من اجل التنمية، المهندس محمد بسيوني القائم بأعمال إدارة تطوير محتوى البرامج، الدكتور أحمد ماهر مدير مشروع شمس بي جرين بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية.

يتضمن البروتوكول عقد دورة تدريبية تُمكِن الدارسين من التعرف على علوم البيئة، والعودة إلى تاريخ الكرة الأرضية لمعرفة التغيرات التي تسبب بها الإنسان، واستعراض تأثيرات التغيرات المناخية واستشراف المستقبل، من أجل التنبؤ بما ينتظر الكرة الأرضية.

         
   
         

وفي كلمته أثنى أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة على التعاون المشترك القائم بين جامعة عين شمس وبالأخص كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية ووزارة الاتصالات والذي له أثر بالغ في تبادل الخبرات وتطوير المحتوى التكنولوجي المواكب للعصر وعبر عن سعادته بتفعيل منصة شمس للتغير المناخي، موضحاً مدى أهميتها للمجتمع .

وأضاف سيادته أن هذه المنصة تساعد على نشر الوعي البيئي بكل أنواعه مما يساعد في تحقيق التنمية المستدامة وذلك في إطار استعدادات الجامعة لمؤتمر المناخ COP 27 والذي يقام في نوفمبر من العام الجاري وتنفيذاً لرؤية مصر 2030.

جدير بالذكر أن كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بالشراكة مع معهد التغير المناخي في جامعة Edinburgh Climate Change Institute (ECCI) قد قامت بإعداد المحتوى العلمي لهذه الدورة والذي يتضمن مقدمة عن تغير المناخ، الآثار العالمية لتغير المناخ، العوامل البشرية المساعدة على حدوث التغيرات، أسباب تغير المناخ، فهم وإدارة المخاطر والإجراءات المطلوب اتخاذها إزاء التغيرات المناخية.