egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية
بروتوكول تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية

وقع الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس كممثلاً عن جامعة عين شمس بروتوكول تعاون مع جامعة الإسكندرية والتي يمثلها الأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية.

شهد التوقيع من جامعة عين شمس أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون التعليم والطلاب وأ. د. أيمن صالح نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. أشرف عمر عميد كلية الطب وأ. د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات وأ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة وأ. د. أحمد جلال عميد كلية الزراعة وأ. د. أماني أسامة عميد كلية الصيدلة وأ. د. محمد رجاء عميد كلية العلوم وأ. د. سحر موسى سليمان عميد كلية التمريض وأ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية والتعاون الأكاديمي بجامعة عين شمس وأ. د. مصطفى رفعت وكيل كلية الهندسة ومدير مكتب التعاون الدولي وأ. د. شيرويت الأحمدي مدير إدارة رعاية الوافدين بالجامعة والمستشار محمد شتات المستشار القانوني لرئيس الجامعة.

         
   
         

ومن جامعة الإسكندرية شهد التوقيع أ. د. وائل نبيل نائب رئيس جامعة الإسكندرية لشئون التعليم والطلاب وأ. د. ياسر فؤاد عميد كلية الحاسبات والمعلومات بجامعة الإسكندرية و أ. د. سعيد علام عميد كلية الهندسة وأ. د. محمد بهي عميد كلية الزراعة وأ. د. أماني إسماعيل عميد كلية العلوم والأستاذ الدكتور علي عبد المحسن عميد كلية الطب.

         
   
         

يهدف البروتوكول إلى تكثيف وتفعيل التبادل الطلابي بين كليات الجامعات المختلفة حيث اتفق الطرفين فيما بينهم على التعاون في كافة المجالات المتاحة وعلى وجه الخصوص في الآتي:

أولًا أن يبدأ التبادل الطلابي بين جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية في أقرب وقت.

ثانيا أن يبدأ التبادل الطلابي بين الجامعتين بالقطاع الهندسي وقطاع العلوم الأساسية والقطاع الزراعي والطبي.

ثالثًا يمكن في المرحلة القادمة أن يمتد تحقيق هذا التبادل لجميع الكليات المختلفة بالجامعتين.

رابعًا يتم التباحث بين الكليات المتناظرة بكلًا من جامعة عين شمس وجامعة الاسكندرية في أسلوب تطبيق هذا البروتوكول على المقررات الاختيارية المقررات العادية وأن يترك تفاصيل هذا التبادل واحتساب الساعات المتبادلة الى إدارات الكليات المتناظرة لتحقيق الاعتراف للطالب بهذه الساعات المتناظرة تجاه تخرج الطلاب من الجامعتين بما لا يضر بالتقدم الأكاديمي للطلاب ومواعيد تخرجهم.

وخلال اللقاء رحب الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس بالأستاذ الدكتور عبد العزيز قنصوة رئيس جامعة الإسكندرية والوفد المرافق له معربًا عن سعادته بالشراكة بين الجامعتين.

كما أشار إلى أن فكرة التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة الاسكندرية تأتي من منطلق السياسة التي يؤكد عليها المجلس الأعلى للجامعات والتي تهدف للانفتاح على كافة المؤسسات الجامعية والبحثية سواء كان ذلك في داخل مصر أو في الخارج بهدف تبادل الخبرات العلمية والبحثية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والباحثين.

وأضاف أن التعاون بين جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية هي مبادرة لم تحدث من قبل ولنا فيها الأسبقية.

وأكد على أن الجامعتين سوف يعملان من منطلق هذا التعاون بالسماح بالتبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بين الجامعتين في كافة العلوم العلمية والإنسانية في الكليات المناظرة بين الجامعتين، وبعدها العمل على التبادل في مجال البحث العلمي للخروج ببحث علمي متميز وخاصة أن جامعة عين شمس وجامعة الإسكندرية ذات تصنيف علمي متميز.

من جانبه أعرب أ. د. عبد العزيز قنصوه رئيس جامعة الإسكندرية عن سعادته بالشراكة مع جامعة عين شمس، وأوضح في كلمته أن الجامعات الحكومية جامعات غنية بأكبر كتلة طلابية كما أنها تملك أساتذة وعلماء من خيرة أبناء مصر لذا يهدف هذا التعاون لتبادل الخبرات بين جامعات مصر سواء كان ذلك على المستوى التبادل الطلابي وأعضاء هيئة التدريس أو على المستوى البحثي، بالإضافة لتبادل الثقافات بين الطلاب والأساتذة في مختلف محافظات مصر مما يزيد من انتماء أبنائنا الطلاب لوطنهم.

وأضاف أن هذا التعاون سيكون نقطة الانطلاق لتعميم الفكرة مع كافة الجامعات المصرية.