egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

التنوع البيولوجي حياتنا.. ندوة بكلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس

2022-05-22
جامعة عين شمس
التنوع البيولوجي حياتنا.. ندوة بكلية الدراسات والبحوث البيئية بجامعة عين شمس

بمناسبة اليوم العالمي للتنوع البيولوجي، تنظم كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس بالاشتراك مع جهاز شؤون البيئة ندوة علمية بعنوان " التنوع البيولوجي حياتنا "، وذلك يوم الأحد الموافق 22 مايو الجاري تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة وأ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، وأشراف أ. د. نهى سمير دنيا عميد كلية الدراسات والبحوث البيئية، أ. د. هالة عوض الله وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبتنسيق د. هدى هلال مدير وحدة التحول للأخضر بالكلية.

تهدف الورشة للحفاظ على التنوع البيولوجي وحفظ التوازن الطبيعي وزيادة الوعي الثقافي والبيئي لحماية التنوع البيولوجي من التدهور وتقديم فهم أوسع بالقضايا المتعلقة به بالإضافة إلى طرح حلول ملهمه وإيجابية للحد من التدهور الحاصل للتنوع البيولوجي البيئي.

تقام فعاليات جلسات الندوة on line وتتضمن ثلاث جلسات تناقش التنوع البيولوجي و كيفية صون الطيور الحوامة والعلاقة بين الحياة البرية والأمراض المعدية وإخطار مادة البلاستيك على الحياة البرية والتنوع البيولوجي .

تقام فعاليات الندوة بمشاركة لفيف من الخبراء؛ د. محمد كامل، د. أيمن حمادة، م. أسامة الجبالي، م. نهى سامي .

   
   

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للتنوع البيولوجي يعبر عن النسيج الحي الذي يشكل كوكب الأرض وهو الذي يحدد عافية الإنسان في الحاضر كما في المستقبل، وعليه فإن التراجع السريع الذي يصيبه من شأنه أن يشكل خطرا على الطبيعة والبشر على حد سواء.

فحسب ما جاء في التقارير التي صدرت عام 2018 من قبل المنتدى الحكومي الدولي للعلوم والسياسات المعني بالتنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية، فإن العوامل العالمية المسبب لخسارة التنوع البيولوجي تتمثل بالتغير المناخي وانتشار لأنواع الغازات الضارة، والاستغلال المفرط للموارد الطبيعية والتلوث والتوسع الحضري.

فمن أجل الحد من هذا التراجع فقد بات من الضروري إجراء تغيير على الدور الذي يلعبه الأفراد وممارساتهم وعلاقاتهم مع التنوع البيولوجي.

كما تسعى اليونسكو بمرافقة الدول الأعضاء وشعوبها إلى بذل الجهود الرامية إلى الحد من الخسائر التي تلم بالتنوع البيولوجي من خلال إبداء بوادر الفهم والتقدير لأعمالهم من جهة وحماية واستخدام التنوع البيولوجي على نحو مستدام من جهة أخرى.

للتسجيل لحضور الندوة اضغط هنا