egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
بجامعة عين شمس  WDS  ختام فعاليات استديو التصميم الدولي
بجامعة عين شمس WDS ختام فعاليات استديو التصميم الدولي

اختتمت الأسبوع الماضي فعاليات استديو التصميم الدولي لعام 2022، بحضور أ. د. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات، أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أ. د. عمر الحسيني عميد كلية الهندسة بجامعة عين شمس، أ. د. سلوى رشاد عميد كلية الألسن، أ. د. نجوى بدر عميد كلية الحاسبات والمعلومات، أ. د. شهيرة سمير المدير التنفيذي لقطاع العلاقات الدولية بجامعة عين شمس، أ. د. مصطفي رفعت وكيل كلية الهندسة لشئون التعليم والطلاب، السيد يوان تشاو: السكرتير الثالث لقسم التعليم بالسفارة الصينية لدى مصر، السيدة تسوي شيجي الملحق بقسم التعليم بالسفارة الصينية لدى مصر، ولفيف من أساتذة كلية الهندسة، وذلك بمركز الابتكار وريادة الأعمال بجامعة عين شمس.

وأوضح أ. د. أيمن عاشور نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشئون الجامعات أن هذا المشروع هو نتاج تعاون بين جامعة عين شمس وجامعة كليمسون استمر منذ ١٦ عام شارك خلالها الطلاب في العديد من المشروعات الدولية والقومية، والتي من أهمها تطوير مدينة الأقصر وتطوير هضبة الأهرامات ومثلث ماسبيرو، وكذلك مشكلة ارتفاع منسوب المياه بمدينة شارلستون بالولايات المتحدة الأمريكية وكيفية التغلب عليها من خلال إعادة صياغة التخطيط العمراني والتنسيق الحضري بالمدينة.

         
   
         

مضيفًا أن هذا التعاون بدأ بتعاون مع جامعة كليمسون الأمريكية ثم مع جامعة وهواجونغ الصينية، وأكد أن الطلاب من الثلاث جامعات تعاونوا لإيجاد حلول جيدة لدراسات الجدوى رغم اختلاف وجهات النظر مشددًا على أهمية الدور المجتمعي للجامعات لخدمة المجتمع.

كما أكد أ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب أن جامعة عين شمس رائدة في مجال التعاون الدولي منذ فترة طويلة وهذا ما نرى ثماره اليوم على أرض الواقع حيث يقوم طلاب كلية الهندسة جامعه عين شمس بالتعاون مع طلاب الجامعة الأمريكية والصينية لإيجاد حلول لمشكلة حقيقية موجودة بالفعل حيث يقوم المسئولين بالدول الثلاث بالاستفادة من أفكار الطلاب وتطبيقها على أرض الواقع وكانت المشكلة هذا العام تتعلق بالولايات المتحدة الامريكية وقد شارك الطلاب من الثلاث دول في حلها، كما أن هذا التعاون يسهم في تبادل الثقافات بين الطلاب.

وأوضح أ. د. عمر الحسيني عن كون استوديو التصميم الدولي متميزًا في جمعه لنظم تعليمية متعددة الثقافات بجانب تعزيز الاستوديو للتحول الرقمي والتبادل الطلابي والثقافي على المستوى الدولي، مشيدًا بمشروع الدورة الحالية كونه يتناول تطوير الجامعات والمراكز البحثية المتقدمة والتي شهدت تطورًا كبيرًا خلال الأيام القليلة الماضية مزودة بالتكنولوجيا والأنظمة الذكية جنبًا إلي جنب مع مبادئ الاستدامة، مشيرًا إلى عزم كلية الهندسة على دعم توسع استوديو التصميم الدولي كمثال رائد في تطوير التعليم باستخدام التكنولوجيا الرقمية وأنظمة التواصل الحديثة بما يحقق تطوير مهارات الطلاب المشاركين من مختلف الخلفيات.

         
   
         

كما أشاد د. أيمن فريد مدير استوديو التصميم الدولي بالمستوى التنافسي لهيئة تدريس وطلاب الاستوديو من جامعة عين شمس والجامعات الأجنبية المشاركة بما يعزز استدامة وتوسع التعاون الدولي كأحد دعائم رؤية تطوير الجامعات المصرية بما يسمح بمشاركة المزيد من التخصصات البينية، حيث يضم استوديو التصميم الدولي حاليًا تخصصات التصميم المعماري والحضري والبيئي والتخطيط العمراني وتنسيق المواقع بجانب الاستعانة بتخصصات أخرى حسب طبيعة المشروع في كل دورة، كما أشار إلى أهمية دمج الطلاب دوليًا بما يساهم في تناول مختلف القضايا المعمارية والبيئية الهامة بهدف إثراء التجربة التعليمية.

ومن جانبه أوضح د. أحمد خالد منسق استوديو التصميم الدولي المشروعات القومية التي شارك فيها طلاب الاستوديو على مدار 16 عام من التعاون الدولي وهي مشروعات تطوير مدينة الأقصر وهضبة الأهرامات ومدينة رشيد ومنطقة الفسطاط ومثلث ماسبيرو، وذلك بالإضافة إلى تطوير الممشى السياحي ومنطقة الميناء القديم بمدينة الغردقة وتطوير مدينة شرم الشيخ، كما أكد على الدور الهام لتبادل الثقافات والخبرات والتوجهات المعمارية الدولية في صقل الطلاب وإكسابهم المستوى التنافسي لمواكبة السوق العالمي والتعامل مع كافة القضايا المعمارية والعمرانية باختلاف الظروف الاجتماعية والاقتصادية والبيئية وغيرها من عوامل مؤثرة على التصميم.

شارك بالمشروع هذا العام 40 طالب وطالبة من كلية الهندسة جامعة عين شمس، و30 من جامعة وهواجونغ الصينية و11 طالب وطالبة من جامعة كليمسون الأمريكية.

يدور مشروع هذا العام حول التنمية الذكية والمستدامة لمدينة جرينفيل الأمريكية واقتراح تصميمات جديدة لحرم جامعة كليمسون الجديد (CU-ICAR)، الذي يعد امتدادًا لجامعة كليمسون في جرينفيل، ليصبح مجمعًا علميًا وبحثيًا لصناعة المركبات المتطورة والسيارات، وأن يكون مركزًا متطورًا يطبق معايير الجيل الرابع من الجامعات الذكية والمستدامة وذلك بهدف خلق أجيال محدثة للمركبات الآلية الأكثر ذكاءًا وتطورًا من خلال تكنولوجيا المعلومات الحديثة وتطبيقات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والرقمنة، وذلك في إطار يخدم المخطط الاستراتيجي لمدينة جرينفيل لعام ٢٠٤٠، حيث تقوم كل من جامعات عين شمس وكليمسون الأمريكية وهواجونغ الصينية بعرض ما توصل له كل فريق.

جدير بالذكر أن استوديو التصميم الدولى قد حقق نجاحاً مشهوداً لما قدمه من إنجازات عام 2019 متمثلاً في تطوير مدينة شارلستون وتقديم أحدث المداخل والاستراتيجيات المعمارية والعمرانية المرنة والتي تتعامل مع المؤثرات المناخية وأهمها ارتفاع منسوب مياه االمحيط وما يعاقبه من فيضانات وعواصف تهدد سلامة المنشآت والسكان على مدار العام.

ويعتبر استوديو التصميم الدولي هو الأول من نوعه في مجال الدراسة الهندسية البينية التي تجمع تخصص العمارة والتخطيط العمراني وتربطها بالعديد من التخصصات الهندسية الأخرى.