egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
كلية الآثار تبدأ برنامج التدريب الصيفي لطلابها للعام الجامعي 2021-2022م
كلية الآثار تبدأ برنامج التدريب الصيفي لطلابها للعام الجامعي 2021-2022م

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. عبد الفتاح سعود، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وأ. د. ممدوح الدماطي عميد كلية الآثار، وإشراف أ. د. حسام طنطاوي، وكيل كلية الآثار لشؤون التعليم والطلاب، بدأت كلية الآثار تنفيذ خطة التدريب الصيفي لطلاب برامج الكلية في مرحلة البكالوريوس.

         
   
         

وصرح أ. د. حسام طنطاوي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب، بأن التدريبات الميدانية والزيارات العملية لطلاب الكلية تأتي في إطار تبني إدارتها للأساليب الحديثة في التعليم والتعلم وافساح المجال للأساليب غير التقليدية البعيدة عن المحاضرة التقليدية، وتعزيز مهارات التعلم وتعرف الطلاب على طبيعة سير العمل بالمتاحف والمواقع الأثرية والتراثية ذات العلاقة بتعليمهم، وإكسابهم مهارات تطبيقية وعملية لها علاقة مباشرة أو غير مباشرة بسوق العمل.

وأشارت د. إيمان نصير، مدير وحدة التدريب الميداني والعملي بكلية الآثار جامعه عين شمس إلى أن تبني كلية الآثار واعتمادها لخطة تدريب ميداني لطلابها خلال الأجازة الصيفية يتسق مع اهتمام المجلس الأعلى للجامعات بتنفيذ خطة للأنشطة خلال أجازة نهاية العام الدراسي الحالي، وأن وحدة التدريب الميداني سبق لها وضع خطة للتدريب الصيفي لطلابها وتم اعتمادها من مجلس الكلية، وهى تهدف الى تدريب الطلاب في المتاحف والمواقع الأثرية على أعمال التوثيق والتسجيل بأشكاله وأنواعه المختلفة، وأعمال التعديات والإجراءات الخاصة بها...الخ، والاشتراك في أعمال الحفائر، وفي مشروعات الترميم المختلفة للتعرف على المواد الخام وأساليب الصناعة والزخرفة واساليب وطرق الترميم بصفة عامة والشركات المنفذة لها.

   
   

وبدورها أعلنت د. روان عادل، نائب مدير وحدة التدريب الميداني والعملي، ومنسق التدريب الصيفي للطلاب عن بدء أولى التدريبات الميدانية الصيفية يوم السبت الموافق 25/6/2022 في كل من مشروع تطوير قصر الزعفران ومشروع تطوير جامع الظاهر بيبرس بميدان الظاهر ومشروع تطوير جامع السيدة زينب بميدان السيدة زينب وتستهدف التدريبات تعليم الطلاب أولى مبادئ الترميم العام وتعريف الطلاب بالمواد الخام المختلفة والمواد المستخدمة في صيانتها وترميمها وتستمر التدريبات بمشروعات الترميم السابقة الذكر لمدة أسبوع كامل ويحصل المتدرب في نهاية فترة للتدريب على شهادة من الجهات المشرفة على المشروعات السابقة الذكر.