egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس جامعة عين شمس ونوابه يفتتحون مسرح طلعت حرب بكلية التربية النوعية بعد تجديده
رئيس جامعة عين شمس ونوابه يفتتحون مسرح طلعت حرب بكلية التربية النوعية بعد تجديده

افتتح أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس مسرح طلعت حرب بكلية التربية بعد تجديده وتطويره بأحدث تقنيات الصوت على أعلى مستوى يليق بتاريخ المسرح والجامعة، جاء ذلك بحضور أ. محمد الإتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، ورئيس اتحاد المصارف العربية وأ. د. عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب وأ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث وأ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والسادة أحفاد طلعت باشا حرب أ. شريف سامي و أ. محمد ابراهيم وأ. د. أسامة السيد عميد كلية التربية النوعية وأ. د. سلوى رشاد عميدة كلية الألسن وأ. د. هويدا الجبالي عميدة كلية الدراسات العليا للطفولة وأ. د. محمد رجاء السطوحى عميد كلية العلوم وأ.د مصطفى مرتضى عميد كلية الآداب وأ.د حسين عيسى رئيس الجامعة الأسبق وحرمه والسادة وكلاء الكلية أ. د. مصطفى قدري وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا وأ. د. عمرو خليل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ود. ياسر مجاهد مدير مركز الاستشارات الهندسية بالجامعة ولفيف من السادة عمداء كلية التربية النوعية السابقين.

في كلمته رحب أ. د. محمود المتيني بالسادة الحضور، وقدم الشكر للأستاذ محمد الإتربي رئيس بنك مصر ورئيس اتحاد المصارف العربية وكل فريق البنك باعتبارهم داعمين أساسيين لكافة مشاريع الجامعة، وتشهد مستشفيات جامعة عين شمس على مشاركتهم الفعالة فى الكثير من التطويرات وتدين لهم بالفضل، كما تقدم بالشكر للأستاذ شريف سامي رئيس البنك التجاري وحفيد طلعت باشا حرب لدعمه المستمر لمستشفى الأطفال بجامعة عين شمس على مدار العشرة سنوات الماضية، والأستاذ محمود ابراهيم حفيد طلعت باشا حرب على اهتمامه بتوصيل تاريخ هذا القصر وتاريخ جده طلعت باشا حرب.

وقدم أ. د. محمود المتيني نبذة عن تاريخ قصر ومسرح طلعت باشا حرب والذي يرجع تاريخ بناءه إلى مطلع القرن العشرين وبالتحديد عام 1920م، مشيرا إلى أنه شهد العديد من المناسبات الهامة فقد أقيم علي خشبة المسرح عدد من الحفلات لكبار الفنانين منهم السيدة أم كلثوم وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

وأضاف أنه قد نشب حريق المسرح في عام ٢٠١٠ قضى على جميع محتويات المسرح، وكانت هناك محاولات لتجديده عام ٢٠١٨ من قبل أ. د. عبد الوهاب عزت رئيس الجامعة السابق وأ. د. أماني حنفي عميد الكلية السابق، حتى تولي سيادته منصب رئيس جامعة عين شمس في ٢٠١٩ ليتم تنسيق التعاون مع بنك مصر في ٢٠١٩ لبدء التنفيذ حتى انتهت الأعمال في إعادة بناء المسرح في ٢٠٢٢ بتكلفة قدرها ١٨ مليون جنيه ليظهر بالشكل اللائق بتاريخ المسرح وجامعتنا العريقة.

وأكد رئيس الجامعة أن تاريخ طلعت حرب باشا يستحق التوثيق، فقد كان له الفضل في إنشاء بنك مصر وستوديو مصر والعديد من الشركات والمؤسسات المالية والاقتصادية التي أصبحت ركيزة اقتصادية لمصر.

وأشار أ. د. محمود المتيني إلى تجديد الجامعة لعدة مسارح اخرى، كمسرح كلية البنات ومدرج المحلاوي مشيرا إلى أنه حاليا يتم العمل لتحويل المدرج الكبير بكلية الحقوق إلى مسرح كبير حتى تتيح الجامعة لطلابها ممارسة النشاط الطلابي وافراغ طاقتهم الإبداعية والفنية.

كما تطرق إلى الرؤية التطويرية لكلية التربية النوعية والتي سيصبح لها مكانة في الموقع الجديد لجامعة عين شمس الاهلية بدخل العاصمة الإدارية الجديدة، والتي بدأ بالفعل الحفر على مساحة ١٩٢ فدان، وقد تم الاتفاق والانتهاء من كتابه اللوائح، لتصبح الجامعة رقم ١٢ بجانب ١١ جامعة حكومية أخرى لهم ظهير جامعات أهلية، مشيرا إلى أنه تم وضع ٢٢ برنامج يشمل كافة تخصصات تشمل كلية التربية النوعية وذلك بالتعاون مع شريك أجنبي.

مضيفاً أن جامعة عين شمس تعمل دائماً على مد جسور التواصل بين التاريخ العريق بالحاضر والمستقبل المشرق لمصرنا الحبيبة حيث تمتلك الجامعة عدد من المسارح الفخمة المزودة بأحدث التقنيات الصوت والإضاءة لتنمية مهارات وقدرات أبناء مصر لتخريج أجيال موهوبة قادرة على العطاء والإبداع وكذلك على الجانب التعليمي تقوم جامعة عين بتدشين الجامعة الأهلية الجديد والتي تتضمن برامج دراسية متطورة مواكبة لمتطلبات سوق العمل على أحدث معايير التعليم العالمية.

وأعرب الأستاذ محمد الإتربى عن سعادته بالمشاركة فى افتتاح مسرح طلعت حرب، وقدم الشكر لرئيس الجامعة والسادة النواب وعميد الكلية الحالي، وأ. د. أماني حنفي عميد الكلية السابق التي كان لها السبق في وضع خطة تطوير لهذا المسرح وايضا أحفاد طلعت باشا حرب.

وأضاف أنه عندما تم طرح فكره تطوير المسرح من قبل الجامعة كان لابد من مشاركة ومساهمة بنك مصر حيث يحمل المسؤولية المجتمعية بشكل أكبر، مؤكداً أن طلعت باشا حرب كان رجلا ذو رؤية كبيره تحدى بها الانجليز، وقام بتأسيس بنك مصر بأيادي مصرية، لإيمانه الكبير بالصناعة المصرية وتشغيل العمالة والمنتج المصري، كما قام بتأسيس هذا القصر والمسرح عام 1920 بالإضافة إلى تأسيس أكثر من 23 شركة مصرية كشركة مصر للطيران والمحلة ومصر للتأمين واستمر هذا الرجل العظيم وقود للبنك منذ عام 1920 حتى عام 1939.

وتناول السادة أحفاد طلعت حرب باشا توضيح اهتمام طلعت حرب باشا بالثقافة والفن والمسرح والسينما وإنشائه لعدد من الشركات الفنية وذلك لعشق طلعت حرب بالمسرح والسينما.

وقد شهد هذا المسرح حفلات لعدد كبير من الفنانين العظماء على رأسهم السيدة أم كلثوم – وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب وقد تزامل هذين القطبين في الغناء معا على ذلك المسرح.

وقد أستخدم المسرح كقاعة سينمائية لمشاهدة الأفلام المنتجة من استديو مصر المملوك له قبل عرضها في شاشات السينما مثل فيلم (وداد)، وقد خلدت السيدة أم كلثوم ذكر طلعت حرب باشا في اغنية خاصة باسمه تغنت بها بعد رحيله.

وأكد الأستاذ شريف سامي في كلمته أن جده طلعت باشا حرب لم تكن اهتماماته مقتصرة على مجال رؤوس الأموال وتأسيس الشركات والمؤسسات والبنوك فحسب، انما امتدت للمعرفة والتعلم، حيث قام بتأسيس عدة أماكن تعريفيه كاستوديو مصر والجريدة الناطقة التي كانت تقوم بتوصيل اخبار مصر، وايضا مسرح الازبكيه وما يسمى بشركه تنقيه المسرح العربي والتي كان مجالها قريب من تخصصات كلية التربية النوعية الآن، كذلك حرص على تدريب الشباب فى الشركات الاجنبية لعملهم بالشركات المصرية وهو ما يطلق عليه الان التدريب المستمر.

واستعرض أ. محمود ابراهيم دورات النهضة الاقتصادية في مصر كل مائة عام، ففي عام ١٨١١ شهدت مصر نهضة اقتصاديه علي يد محمد علي باشا وفي عام ١٩٢٠ كان ما قام به طلعت حرب، وحاليا بداية مائة عام جديدة ومن المتوقع أن تشهد مصر نهضة اقتصادية على الرغم من كافة التحديات التي تواجهها.

وقد أعرب أ. د. أسامة السيد عن سعادته وفخره بافتتاح مسرح طلعت حرب بعد تجديده وتطويره على أحدث المعايير، وأكد أن التاريخ سيشهد لنا على إعادة مسرح طلعت حرب للحياة بعد تجديده باعتباره معلم مهم من معالم الحضارة،

وأن كلية التربية النوعية تضم هذا المسرح بتاريخه العظيم الذي وقف عليه عظماء الفن وحضر حفلاته كبار رجال الدولة والسياسة من بينهم مصطفي النحاس باشا "رئيس الوزراء أن ذاك وأحمد ماهر باشا واحمد حسن باشا والشيخ مصطفي المراغي "شيخ الازهر "، وقدم الشكر لكل من ساهم في هذا العمل الهام وعلى رأسهم الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة والسادة النواب وبنك مصر ممثلا في الأستاذ محمد الأتربى.

جدير بالذكر ان الحفل قد شمل عرض فيلم لنشأة وتطوير الكلية وتناول اقسام الكلية المتنوعة وقصة قصر طلعت حرب، كما قام كورال الكلية بتقديم عدد من أغاني التراث العربي والنوبى والفقرات الموسيقية وذلك تحت قيادة وتدريب أ. د. أمل إبراهيم وأشرف على إخراج العرض أ. د. مصطفى قدري.

وعلى هامش افتتاح المسرح قام أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة بافتتاح معرض للتربية الفنية، كما أهدى كتاب قصر الزعفران لأحفاد طلعت باشا حرب، كذلك قدم للأستاذ محمد الأتربى رئيس بنك مصر لوحة تذكارية لطلعت حرب، كما قام سيادته بتكريم القائمين على إعداد الحفل.

جدير بالذكر أن الحفل قد شهد لفيف من أساتذة الكلية والسادة الضيوف والطلاب