أهلا بك في جامعة عين شمس

ابتهال الدمرداش

ابتهال الدمرداش.. أحد الأستاذة الذين اختيروا ضمن أفضل علماء العالم طبقا لتصنيف جامعة ستانفورد الأمريكية.
الدمرداش حاصلة على بكالوريوس علوم الصيدلة، كلية الصيدلة، جامعة القاهرة عام 1993، ومن بعدها حصلت على الماجستير في علم العقاقير والسميات، كلية الصيدلة، جامعة الأزهر عام 1998، وتعمقت أكثر في البحث في علم العقاقير والسميات، حتى حصلت على الدكتوراه في هذا التخصص من كلية الصيدلة جامعة عين شمس سنة 2001.
كما حصلت الدمرداش على زمالة ما بعد الدكتوراه، في الفرع الطبي لجامعة تكساس، جالفستون، تكساس، الولايات المتحدة الأمريكية، خلال عامي 2006- 2007.
اهتمت الدمرداش بعلم العقاقير وتحصصت في هذا العلم وصلته بالأورام، كما بحث في مجال آليات السموم المستحدثة كيميائيًا، وتخصصت فيه، إضافة إلى العلاج الجيني والعلاج بالخلايا الجذعية.
الدكتورة ابتهال الدمرداش هي أستاذة مساعدة بكلية الصيدلة جامعة عين شمس، ورئيس قسم علم العقاقير والسميات فيها.
شاركت الأستاذة الدكتورة ابتهال في العديد من المشروعات البحثية بالتعاون مع مؤسسات بحثية دولية، حيث كشفت في وقت سابق عن نتائج مشروع تعاون دولي بين مصر وجنوب أفريقيا ممول من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لعلاج تليف الكبد خلال مؤتمر الصحة الأفريقي الأول الذي عقد تحت رعاية رئيس الجمهورية.

 

 

وقالت الدمرداش، إن النتائج أظهرت فعالية أدوية خالب الحديد في تقليل تليف الكبد، وبذلك تفتح هذه النتائج الباب لإضافة استخدام إكلينيكي جديد لهذه الأدوية في المستقبل.
وأشارت إلى أن الباحثين الرئيسيين لهذا المشروع هما من الفائزين بجائزة التميز العلمي من الاتحاد الأفريقي والمعروفة بجائزة نكروما وذلك في عام 2011.
جدير بالذكر أن تميز الدمرداش وشغفها العلمي مكنها من الحصول على مشروع إنشاء أول مركز معتمد للتميز العلمي في البحوث ما قبل السريرية لتقييم سلامة وفعالية الأدوية من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية، ويتوقع أن يعزز هذا المركز صناعة الدواء من خلال توفير ما يلزم من الدراسات اللازمة لتسجيل الأدوية.
لم تغفل الدكتور ابتهال مشاركة ما توصلت إليه من علم ومعرفة عبر المجلات العلمية العالمية، من خلال نشر أبحاث وصل عددها نحو 80 بحثًا نشروا في مجال السموم والعقاقير، بهذه الحصيلة من الأبحاث كانت الدمرداش ضمن 396 عالما مصريا في قائمة ستانفورد الأمريكية التي ضمت أسماء أعلى 2% من علماء العالم الأكثر استشهادًا في مختلف التخصصات.
وقالت "الدمرداش" التي عكفت على نشر أبحاثها في مجال تخصص دقيق وحساس في مجال السموم، إنها اهتمت بالنشر في مجال أمراض تليف الكبد، حيث بدأت دراستها منذ التسعينات، مع حصولها على البكالوريوس.
وحرصت الدمرداش على النشر في تخصصها (مجال تليف الكبد) في العديد من المجلات العالمية أبرزها British Journal of Pharmacology (المجلة البريطانية لعلم الأدوية)، وهي واحدة من أفضل الدوريات العلمية في العالم وغيرها من الدوريات العلمية.
كرمت الأستاذة الدكتورة من قبل جامعة عين شمس حيث حصلت على جائزة جامعة عين شمس التقديرية، كما حصلت على جائزة التميز العلمي من الاتحاد الأفريقي والمعروفة بجائزة نكروما وذلك في عام 2011.