egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
نائب رئيس جامعة عين شمس يفتتح ندوة "المستقبل الأخضر" ضمن احتفالات الجامعة بيوم البيئة العالمي
نائب رئيس جامعة عين شمس يفتتح ندوة "المستقبل الأخضر" ضمن احتفالات الجامعة بيوم البيئة العالمي

بالتزامن مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي، افتتح أ. د. هشام تمراز نائب رئيس جامعة عين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، ندوة "المستقبل الأخضر" نيابة عن أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، جاء ذلك بحضور أ. د. أميرة يوسف عميدة كلية البنات للآداب والعلوم والتربية بجامعة عين شمس و أ. د. نهى سمير دنيا عميدة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس، و أ. د. هبة بركات وكيلة الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ. د. هالة عوض وكيلة كلية الدراسات العليا والبحوث البيئية و أ. د. فيروز حسن الأستاذ بقسم الجغرافيا ومنسق الندوة والسفير الدكتور مصطفى الشربيني سفير ميثاق المناخ الأوروبي ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي ولفيف من أساتذة الجامعة والمهتمين بالشأن البيئي.

وتأتي ندوة "المستقبل الأخضر" ضمن فعاليات أسبوع تغيير المناخ في إطار مبادرة التحضر للأخضر الذي تقيمه كلية الدراسات البيئية، وضمن فاعليات مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي (سفراء المناخ)

         
   
         

وخلال كلمته أوضح أ. د. هشام تمراز حرص واهتمام إدارة الجامعة البالغ بأهداف التنمية المستدامة والتي تولي الدولة اهتمامًا بها، ويأتي الاهتمام بالبيئة ضمن أهداف التنمية المستدامة.

كما أشار إلى مبادرة سفراء المناخ والتي انطلقت من جامعة عين شمس، وتهدف لتوعية مجموعة أكبر من المواطنين حول المناخ وخطورة التغيرات المناخية وتهدف الوصول إلى مليون متطوع

وقد تم تخريج 6 دفعات قوامها 1600 متطوعًا، مشيداً بما تلقاه الجامعة من دعم من وزارة البيئة على كافة المستويات، مشجعًا الطلاب والطالبات على الانضمام إلى المبادرة، مثمنًا جهود الكليات المشاركة في فاعليات أسبوع البيئة حيث تشارك أكثر من 6 كليات وهم البنات والبيئة والعلوم والهندسة والزراعة والآداب، مما يثرى الفاعلية بالتنوع في تناول القضية من مختلف الجوانب.

         
   
         

وفي الختام شدد على الوصول إلى توصيات عملية قابلة للتطبيق لتقديمها للمختصين.

وخلال كلمتها أوضحت أ. د. أميرة يوسف أن الندوة هي خطوة ضمت فاعليات الاهتمام بالبيئة والتنمية المستدامة، مشيرة إلى حرص إدارة الكلية إقامة كافة الفاعليات التي بدورها تثقيف وتوعية الطالبات لإعداد جيل قادر على النهوض بمصر وتحقيق المشاركة الفعالة للمرأة في المجتمع

واستعرضت أ. د. نهى دنيا فاعليات أسبوع البيئة التي تناقش الاحتباس الحراري والبصمة الكربونية في محاضرة يلقيها السفير مصطفي الشربيني سفير ميثاق المناخ الأوروبي ورئيس مبادرة المليون شاب متطوع للتكيف المناخي وأثر التغيرات المناخية على الزراعة، والتغيرات المناخية والأحياء المائية، وكذلك الايكوسينما ومعالجة التغيرات المناخية، والبصمة الكربونية والمستقبل الأخضر، الاحترار العالمي.

وتناولت أ. د. هبة بركات موضوع التغيرات المناخية وأهميته التي تأتي من تأثيرها العظيم على مختلف المستويات البيئة والتنموية والاقتصادية ومشيرة لجهود الجامعة في تقديم الدراسات البيئية العلمية التي تمهد الطريق لمتخذي القرار.

وفي ختام الجلسة الافتتاحية كرّم أ. د. هشام تمراز السادة العمداء ووكلاء الكليات لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والسادة المشاركين في الجلسات والقائمين على التنظيم.