egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس

مركز أبحاث طب عين شمس

مركز أبحاث طب عين شمس MASRI يسعى لأن يكون مركزًا  رائدًا في البحث العلمي بمصر والمنطقة بأسرها، حيث يحتوي علي 6 اقسام للأبحاث العلمية وذلك بالتعاون مع كليات الصيدلة ، طب الأسنان ، التمريض وايضا كليات الطب المناظرة علي مستوي المنطقة بالإضافة إلى التعاون مع جامعتي زويل والنيل.

أهداف المركز:

تطوير البحوث الطبية والبيولوجية الطبية وترجمتها إلى منافع للمجتمع، من أجل مستقبل صحي أفضل عن طريق أربعة أهداف رئيسية هي تعزيز الامتياز، تطوير الباحثين الموهوبين، التأثير على البحوث وإشراك المرضى والجمهور والمهنيين وذلك بالتعاون مع باحثين في الطب الحيوي والصحة والاتصال بصانعي القرارات، وكذلك إتاحة فرص متعددة التخصصات عبر الأوساط الأكاديمية والصناعة والرعاية الصحية بمختلف صورها في أوساط البحوث الطبية البيولوجية والصحية.

أقسام المركز:

المركز يحتوي على 6 أقسام لأبحاث ما قبل الإكلينيكية، أبحاث الجينوم، أبحاث الخلايا الجذعية، كما يضم مركزًا معتمدًا للأبحاث الإكلينيكية ووحدة لعلاج وأبحاث الفيروسات الكبدية ووحدة للمعلوماتية الحيوية؛ بالإضافة إلى إنشاء بنك حيوي للسرطان لأول مرة والذي يعد الأكبر في المنطقة العربية، ويحتوي على أنسجة وعينات عضوية، وما يصاحبها من خصائص إكلينيكية لنحو 28 ألف مريض؛ ويطمح الباحثون من خلال المركز إلى معرفة الخصائص الجينية لمرضى السرطان المصريين، مما ينعكس بدوره على اكتشاف الدواء والاختيار الدقيق للأدوية بما يسمى بالطب الشخصي.

وذكر أن المركز يرتبط ارتباطا وثيقا بمركز اكتشاف الدواء بكلية الصيدلة، بهدف اكتشاف أنماط جديدة من الدواء في مختلف الفروع وخاصة أورام الكبد، مضيفًا أن للمركز عدة شراكات مع مراكز بحثية مصرية وعالمية مثل جامعة زويل، والمركز القومي للبحوث، وجامعة فودان الصينية والمصنفة في المركز ٤٠ عالميا في علاج السرطان، وجامعة مونبلييه الفرنسية. ولفت إلى أن إجمالي دخل المركز من الأبحاث المشتركة بلغ حوالي ٢٠٠ ألف دولار مع بعض الجهات البحثية الأمريكية.

مجلس إدارة المركز:

يتشكل مجلس الإدارة من عدة علماء مصريين وأجانب منهم: البروفيسور أحمد كاسب رئيس وحدة أورام الكبد بمعهد MD أندرسون بالولايات المتحدة الأمريكية، والدكتور باسكال بوجول رئيس وحدة الجينات بجامعة مونبلييه الفرنسية، أ. طارق الخولي رئيس مجلس إدارة بنك saib .