egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الاحتفال باليوم الثقافي الياباني بألسن عين شمس
الاحتفال باليوم الثقافي الياباني بألسن عين شمس

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس والأستاذ الدكتور عبد الفتاح سعود نائب رئيس الجامعة لشؤون التعليم والطلاب والأستاذ الدكتور أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث والأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن جامعة عين شمس، احتفلت كلية الألسن جامعة عين شمس باليوم الثقافي الياباني.

حضر الاحتفال كل من:

السيد/ Daisuke Tsukazaki مدير مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان في القاهرة، والسيدة/ Ayumi Hashimoto مديرة مؤسسة اليابان مكتب القاهرة، والسيد Jun Arisue مستشار تعليم اللغة اليابانية بمؤسسة اليابان مكتب القاهرة ، والسيد/ تسوكازاكي دايسْكِيه مدير مركز الإعلام والثقافة بسفارة اليابان في القاهرة، والسيدة/ أيومي هاشِيموتو مديرة مؤسسة اليابان مكتب القاهرة، والسيد/ چون أريسوئيه مستشار تعليم اللغة اليابانية بمؤسسة اليابان مكتب القاهرة، ومعالي السفير أيمن كامل مساعد وزير الخارجية للشؤون الآسيوية وسفير مصر السابق لدى اليابان، والأستاذ الدكتور صالح هاشم رئيس اتحاد الجامعات العربية ورئيس جامعة عين شمس الأسبق، والسادة أعضاء هيئة التدريس بقسم اللغة اليابانية.

وقام د. محمد عبد الرحمن عشيبة المدرس بقسم اللغة اليابانية بترجمة الكلمة الافتتاحية للأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميدة كلية الألسن من اللغة العربية إلى اليابانية، كما قامت م. م مارينا بهاء حبيب المدرس المساعد بالقسم بترجمة كلمة السيدة أيومي هاشِيموتو مديرة مؤسسة اليابان من اليابانية إلى العربية.

هذا وقد رحبت الأستاذة الدكتورة سلوى رشاد عميدة الكلية بالسادة الحضور، كما أكدت على حرص كلية الألسن بالاحتفال باليوم الثقافي الياباني.

         
   
         

كما أشارت على حرص كلية الألسن على تعليم طلابها مختلف لغات العالم بالإضافة لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالإضافة لمد جسور التعاون مع مختلف الجامعات الأوروبية والدولية، كما تقوم الكلية بالتعاون مع الكليات المناظرة بمختلف الجامعات المصرية.

كما أكدت أن كلية الألسن تعد من أقدم الكليات في مصر والتي أنشأها رفاعة رافع الطهطاوي عام 1835 بهدف ربط الثقافة العربية بالثقافة الغربية، بالإضافة لتعريب الكثير من العلوم في عصر أطلق عليه عصر النهضة المصرية الحديثة .

كان أشارت أن كلية الألسن جامعة عين شمس هي الكلية الوحيدة على مستوى الجمهورية التي تضم 15 قسمًا لمختلف لغات العالم.

كما تم اعتمادها بقرار الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد نظرًا لما تقدمه من برامج متميزة تعمل على تلبية احتياجات سوق العمل المحلية والإقليمية والدولية بصورة عملية.

كما عملت الكلية خلال تاريخها الطويل على تخريج مجموعة كبيرة من الباحثين المتميزين والمتخصصين في مجالات الآداب والترجمة.

كما أشادت أ. د. سلوى رشاد بقسم اللغة اليابانية والذي تم تأسيسه عام 2000 حيث تخرج به المئات من الخريجين المتميزين في اللغة اليابانية والذين عملوا خلال الفترة السابقة والحالية على مد جسور التعاون بين جمهورية مصر العربية ودولة اليابان في مختلف المجالات.

وأعربت عن سعادتها لما قدمه طلاب قسم اللغة اليابانية في هذا اليوم من أنشطة مسرحية وغنائية والتي تعبر كلها عن جانب من الثقافة اليابانية العريقة، كما قدم الطلاب العديد من المشغولات اليدوية اليابانية كما قام الطلاب بترجمة ودبلجة بعض الأعمال الفنية اليابانية بما يؤكد على تمكنهم الكبير من اللغة اليابانية.

وفي نهاية كلمتها وجهت الدكتورة سلوى رشاد الشكر والتقدير للسادة الحضور لحرصهم على المشاركة في الاحتفال.