egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
آثار عين شمس تشارك في المؤتمر العلمي العاشر للجامعة
آثار عين شمس تشارك في المؤتمر العلمي العاشر للجامعة

تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أ. د. ممدوح الدماطي عميد كلية الآثار، شاركت كلية الآثار جامعة عين شمس بجلسة في المؤتمر العلمي العاشر للجامعة تحت عنوان علم الآثار وآفاق التعاون الدولي، أدارت الجلسة الأستاذ الدكتور فايزة هيكل أستاذ الآثار المصرية القديمة بالجامعة الأمريكية بالقاهرة.

وشهدت فاعليات الجلسة محاضرة للأستاذ الدكتور محمد إبراهيم وزير الآثار الأسبق والمشرف على قسم إدارة المتاحف والمواقع الأثرية عن حفائر السيرابيوم بسقارة، الأستاذ الدكتور على عبد الحليم رئيس قسم الآثار المصرية القديمة عن معبد كوم امبو : الجديد في التعاون المشترك بين جامعة عين شمس وجامعة كولون بألمانيا، واختتمت الجلسة بمحاضرة للأستاذ الدكتور أحمد الشوكي وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث والمشرف على قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة عن حفائر شيخ العرب همام والتعاون ما بين جامعة عين شمس والمعهد الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة، وقد أوصت الجلسة بضرورة الانتهاء من قاعدة البيانات الخاصة بالآثار المصرية.

- عمل قاعدة بيانات بالأبحاث والرسائل العلمية في تخصصات الآثار في مصر عبر العصور.

- أهمية وضع خطط لمواجهة التغيرات الطارئة وإنقاذ الآثار المهددة سواء من جراء الكوارث الطبيعية أو البشرية.

- ضرورة زيادة الوعي المجتمعي بالآثار والتراث وبصفة خاصة في المجتمع المحيط بالجامعة.

- تطوير المناهج التعليمية في مجال كليات الآثار بحيث يغلب الجانب التطبيقي على الجانب النظري.

- ضرورة الاهتمام بشكل أكبر بالتعاون مع الجانبين العربي والأفريقي في مجال الآثار والتراث.

- التأكيد على أهمية توفير برامج للتدريب في مجال الحفائر الأثرية لطلاب البكالوريوس والدراسات العليا.

- التأكيد على ضرورة دراسة التغيرات المناخية وعلاقة ذلك على الآثار مع وضع خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى لمواجهة آثار التغير المناخي في الفترة الأخيرة.