egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
رئيس الجامعة يفتتح فعاليات ملتقى التوظيف بمشاركة ما يزيد عن 55 شركة وبنك محلي وعالمي
رئيس الجامعة يفتتح فعاليات ملتقى التوظيف بمشاركة ما يزيد عن 55 شركة وبنك محلي وعالمي

افتتح الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، فعاليات الملتقي التوظيفي السنوي للجامعة، بحضور أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات ممثلًا عن وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والمستشار مدحت الغمراوي مدير مديرية القوة العاملة بمحافظتي القاهرة والشرقية ممثلًا عن وزير القوى العاملة، والدكتور أيمن فريد مدير مركز التوظيف، ولفيف من عمداء الكليات والوكلاء والسادة أعضاء هيئة التدريس وممثلي الشركات.

وقد شهد الملتقى إقبالًا كثيفًا من الطلاب والخريجين الراغبين في الحصول على فرص توظيف وتدريب متميزة، حيث يتيح الملتقى التواصل مع ممثلي الشركات شخصياً والتقديم على الوظائف وفرص التدريب المتاحة، ويشارك في الملتقى ما يزيد عن 55 مؤسسة محلية وعالمية في مختلف التخصصات.

في كلمته أكد الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، أن متغيرات سوق العمل أصبحت سريعة وهو ما يفرض علينا مواكباتها، مؤكدًا أن جامعة عين شمس باعتبارها من كبرى الجامعات المصرية تسعى لتوفير فرص عمل متميزة لأبنائها، مشيرًا إلى أن هذا الملتقى هو الأول للجامعة ويشارك فيه كافة كليات الجامعة، بما يليق باسم جامعة عين شمس.

وأضاف أن الملتقى سيتم عقده بشكل سنوي وستسعى الجامعة لجعله أكبر ملتقى توظيفي في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا، وسيكون هناك مساعٍ لإشراك شركاء الجامعة من كافة دول العالم في الملتقى الذي سيتم تنظيمه العام القادم.

وأضاف الاستاذ الدكتور محمود المتينى، أن مركز التوظيف بالجامعة يلقى كافة الدعم من إدارة الجامعة باعتباره مركزًا رائدًا، لافتًا إلى أن عمل المركز مستمر على مدار العام حيث يتلقى أفكار ورؤى كثيرة من كافة القطاعات والتي سيكون لها مردود على المحتوى الدراسي والتدريسي من إضافة المهارات اللازمة لسوق العمل، إلى جانب دوره في تأهيل وتدريب الطلاب لسوق العمل.

وفي كلمه تحت عنوان "أهمية البحث العلمي في تفعيل التواصل ما بين سوق العمل والجامعات" أكد أ. د. أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشؤون الدراسات العليا والبحوث أن مركز التوظيف يعد أحد أذرع الجامعة لإحداث تغيير في المجتمع، في إطار سعي جامعة عين شمس للانضمام لجامعات الجيل الرابع التي تسعى لتغيير المجتمع معرفيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وفي هذا الصدد هناك كيانات تم استحداثها بالجامعة إلى جانب الكليات والمراكز البحثية القائمة، مثل مركز التوظيف، مشيدًا بجهود المركز في تقديم التأهيل المهني للطلاب، حتى في المناهج كان له دور في تطويرها بمقترحات، باعتباره راصد لما نحتاج تعديله لتقديم خريج أكثر كفاءة وملائمة لسوق العمل .

وألقى أ. د. هشام تمراز كلمة تحت عنوان "تأثير مركز التوظيف على المجتمع ودعم نسيجه الاجتماعي"، واستهل كلمته بتقديم التهنئة بحلول شهر رمضان الكريم، كما رحب بكافة المشاركين، وأوضح أن جامعة عين شمس مؤسسة عريقة تعمل دائمًا على فتح آفاق جديدة لأبنائها الطلاب، مؤكداً على ثقته في جودة خريجي جامعة عين شمس.

وأوضح أن مركز التوظيف يخدم الطلاب في مسارهم المهني، مشيرًا إلى أن فعاليات الملتقى يشارك بها ممثلين من شركات عالمية للاطلاع علي قدرات خريجي عين شمس، بالإضافة إلى كلمات يلقيها الخبراء لإفادة المشاركين.

ونيابة عن الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تحدث المهندس عمرو محفوظ الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في كلمة بعنوان "دور الوزارة في دعم الشباب ورواد الأعمال في مجال الاتصال وتكنولوجيا المعلومات في مجال المبادرات المختلفة"، وقد أشاد خلال كلمته بمستوى خريجي جامعة عين شمس، وكونهم على قدر كبير من التمييز، كما تطرق إلى البرامج التدريبية المتعددة التي تقدمها الوزارة لتأهيل الشباب لسوق العمل.

وأوضح أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات قد شهد تطورًا كبيرًا نتاج لجائحة كورونا مما خلق فرص عمل أكبر في هذا القطاع، لافتًا إلى أن هناك مليون فرصة عمل متاحة في الهند بمفردها باعتبارها السوق الأكبر في هذا المجال، مما أدى إلى ارتفاع اسعار الخدمات من 30- 40 %، وهو ما يمثل فرصة للشباب المصري المؤهل جيدًا للعمل في هذا السوق.

وأضاف أن هناك حملة عالمية تحت شعار هذا هو وقت مصر( it's time for Egypt ) بهدف استغلال أبناء مصر لكافة الفرص المتاحة، كما تحدث عن فرص العمل المتاحة في السوق المحلية، مشيرًا إلى أن رقمنة جميع الخدمات في مصر خلق سوق يحتاج مهارات، كما توسعت الشركات في التوظيف.

أيضًا تحدث عن الفرص التدريبية التي تقدمها الوزارة، لافتًا إلى أن هناك 10 آلاف فرصة تدريب في مجال اللغات (الانجليزية - الفرنسية- الألمانية)، بالإضافة إلى الدورات التدريبية في مجال مهارات الاتصال، مهارات البرمجة والذكاء الاصطناعي وانترنت الاشياء وتصميم البرامج الإلكترونية، وغيرها، وهناك أيضًا منح تدريبية، مشيرًا إلى مبادرة مستقبلنا رقمي التي تم فيها تدريب 180 ألف شابًا وشابة على مهارات مختلفة، مؤكدًا أن الدورات مجانية وتعطى شهادات معترف بها في سوق العمل.

وأضاف أن قطاع الشركات الناشئة، قطاع واعد نما بشكل كبير خلال الفترة الماضية، كما تطرق إلى العمل الحر (فري لانسر) ودعم الشباب من خلال مبادرة مستقبلنا رقمي وتزويدهم بالمهارات اللازمة للحصول على فرص عمل في أي مكان في العالم وهو في منزله من خلال العمل كفري لانسر.

وألقى المستشار مدحت الغمراوي مدير مديرية القوة العاملة بمحافظتي القاهرة والشرقية، كلمة بالنيابة عن الأستاذ محمد محمود سعفان وزير القوى العاملة، نقل خلالها تحيات سيادة الوزير، وأشاد بجامعة عين شمس وملتقى التوظيف الذي يقدم فرص عمل حقيقة للشباب.

كما تحدث عن الخدمات التي تقدمها الوزارة للشباب الباحث عن العمل بشكل عام، وبمزيد من التفاصيل تحدث عن أدوار مديرية القوة العاملة بالقاهرة، مشيرًا لمركز التدريب التابع للمديرية والذي يتم فيه تأهيل الشباب للدخول إلى سوق العمل وتدريبهم على كل ما هو جديد في مجال سوق العمل، حيث يتم تدريب الشباب على 11 مهنة، منهم التدريب الوظيفي لتنمية مهاراتهم في سوق العمل، تأهيل الشباب على مهن مطلوبة لسوق العمل مثل صيانة وإصلاح الهاتف المحمول، الدش وغيرها.

وأضاف أن الوزارة تولي اهتمامًا لذوي الاحتياجات الخاصة حيث توفر لهم فرص عمل في القطاع الخاص.

وأوضح الدكتور أيمن فريد مدير مركز التوظيف، أن الملتقى يأتي إيماناً بدور الجامعة في بناء مستقبل أفضل لأبنائها الطلاب، ومن هذا المنطلق أنشئت الجامعة مركز التوظيف لدعم المسار التوظيفي للطلاب اقتناعًا بدورهم في بناء مستقبل لبلادنا ودفع سوق العمل للأمام، وكذلك ليكون مثالًا تحتذى به الجامعات الأخرى، ويسعى المركز لبناء المهارات المطلوبة للطلاب في سوق العمل المحلية والدولية.

وأضاف أن ملتقى التوظيف يشهد مشاركات من كبرى الشركات المحلية والدولية ليقتنص منه أبناء الجامعة فرص للالتحاق بسوق العمل.