egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
جامعة عين شمس تواصل حملاتها التوعوية في مختلف المجالات
جامعة عين شمس تواصل حملاتها التوعوية في مختلف المجالات

استمراراً للدور التوعوي الذي تقوم به جامعة عين شمس برئاسة و رعاية أ.د. محمود المتيني رئيس الجامعة، يواصل قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بالجامعة برئاسة أ. د. هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون القطاع، في تنفيذ برنامجه السنوي لحملات التوعية، والتي تستهدف نشر الوعي الصحي والثقافي والاجتماعي والسلوكي في مختلف المجالات لتوعية أفراد المجتمع الخارجي المحيط بالجامعة، وذلك تحت إشراف أ. سهيل حمزة أمين الجامعة المساعد لشؤون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة.

حيث شهد المركز التثقيفي النموذجي بإدارة عين شمس، ندوتين توعويتين حول كيفية تعامل أولياء الأمور مع طلاب التربية الفكرية، حاضر بهما كلا من أ. م. د. محمد أحمد خطاب أستاذ مساعد بكلية الآداب ورئيس قسم علم النفس و د. إيمان علاء الدين إسماعيل مدرس الطب النفسي والإعاقات بكلية الدراسات العليا للطفولة.

وبحضور أ. سهيل حمزة أمين جامعة عين شمس المساعد لشؤون قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ. طارق عامر مدير عام مشروعات البيئة ولفيف من السادة المسئولين بإدارة عين شمس التعليمية.

         
   
         

حيث تناولت الندوتين العديد من المحاور من بينها أهمية تقبل الطفل ذوي الاحتياجات الخاصة وتهيئة الأم نفسياً لاستقبال الطفل ذا الإعاقة، ودور الأسرة في تربية الطفل تربية سليمة.

وتم استعراض الأمراض المختلفة المتوقع حدوثها لأطفال متلازمة داون وضرورة الكشف الدوري للطفل والقيام بالتحاليل الدورية، وأهمية الاستماع لشكوى الطفل وتعليمه طرق التعبير عن احتياجاته وعدم الاستهانة بشكواه.

كما تم تسليط الضوء على العديد من المشكلات التي من المحتمل الوقوع بها مثل ممارسة الانحرافات السلوكية خاصة الانحرافات الجنسية ضد الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة و كيفية تجنبها و تعليم الطفل حقوقه و خصوصيته.

وتمت الإشارة إلى أهم الطرق العلاجية في تقويم سلوك الأطفال مثل: العلاج بالحكي أو العلاج بالقصة ،العلاج بالفن والعلاج باللعب والعلاج بالسيكودراما بوصفها من أفضل الأساليب العلاجية مع الأطفال من ذوي الهمم وتوعية الآباء بكيفية استخدام هذه الوسائل مع أطفالهم كأسلوب حياة مع تقبل أطفالهم بشكل تام.

وتم استعراض دور مركز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة بجامعة عين شمس والدور الطبي والتوعوي وأهمية جلسات الإرشاد الأسري لكل أفراد أسر الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة.

واختتمت الندوتين، اللتين شهدتا إقبالاً كثيفاً من أسر أطفال التربية الفكرية، بالإجابة على العديد من التساؤلات عن المشاكل الصحية والعلاجات الدوائية وكيفية تعديل السلوك الخاطئ للطفل ذوي الاحتياجات الخاصة.

تأتي حملات التوعية في إطار الدور المجتمعي والتوعوي للجامعة والتي تعد واحدة من مؤسسات المجتمع التي تقوم بدور فاعل في خدمة أهداف التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030 من خلال ما تنفذه من برامج مختلفة في خدمة المجتمع الداخلي والخارجي للجامعة.

هذا وتحرص جامعة عين شمس على تفعيل برنامج حملات التوعية، بمشاركة أساتذة الجامعة بمختلف التخصصات بثمان إدارات على مستوى محافظة القاهرة هي ( إدارة الوايلي ،إدارة النزهة ،إدارة مصر الجديدة، إدارة عين شمس، إدارة الزيتون، إدارة شرق مدينة نصر ، إدارة التجمع ،إدارة حدائق القبة).