egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
صيدلة عين شمس تناقش المكملات أم الغذاء الصحي .. من يملك أسرار صحتك
صيدلة عين شمس تناقش المكملات أم الغذاء الصحي .. من يملك أسرار صحتك

تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، وأ. د. هشام تمراز نائب رئيس جامعة وعين شمس لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، و أ. د. أماني أسامة کامل عميد كلية الصيدلة بجامعة عين شمس، وتحت أشراف أ. د. رولا ميلاد لبيب وكيل الكلية الصيدلة بالجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، نظم قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة ثالث ندواته، وذلك في إطار الموسم الثقافي الذي تقيمه الكلية، وقد جاءت الندوة بعنوان "المكملات أم الغذاء الصحي - من يملك أسرار صحتك"، حاضر خلالها أ. د. خالد مصيلحي أستاذ العقاقير بكلية الصيدلة جامعة القاهرة، بحضور عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين بالكلية.

وقد أشار أ. د. خالد أن الأكل الصحي أفضل كثيرًا من المكملات الغذائية.. وأفضل الوجبات والأكلات هي الأكلات المعروفة المتوازنة الغنية بالحبوب الكاملة مثل (البليلة والفول) والخضروات، وأن الاستخدام المفرط في المكملات الغذائية قد يعود بالضرر على وظائف الكلى والكبد .

وأوصى أ. د. خالد مصيلحي بضرورة تناول الفيتامينات من خلال الأطعمة الغنية بها وهي فيتامين (ج) الذي يوجد بكميات وفيرة في الفلفل الألوان والجوافة والكيوي والليمون، و(الزنك) يوجد في اللحوم و الفراخ والزبادي والشوفان والعدس، فيتامين (د) من خلال التعرض للشمس قبل العاشرة صباحًا وقبل الخامسة عصرًا أو من خلال تناول السالمون والتونة واللبن والبليلة .

وأوضح أن أعداء الجهاز المناعي هو التعرض للأشعة الضارة، الضغوط العصبية، العزلة، عدم وجود أصدقاء، الجفاف وقلة شرب الماء، سوء التغذية، المأكولات المصنعة وسوء التهوية والكحوليات والتدخين، إهمال النظافة الشخصية وقلة النوم ليلًا، الخمول، قلة الرياضة، الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية والسمنة، الإفراط في تناول أي مأكولات أو مشروبات حتي وإن كانت طبيعية فلها آثار جانبية، مضيفًا أن الدعاية المفرطة بدون سند علمي لتناول بعض الأعشاب والنباتات قد يسبب ضرر على صحة العامة، فلابد من الاستناد إلى الدليل العلمي والحصول عليه من مصادر موثوق بها .