egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
ندوة ببنات عين شمس تحت عنوان أساسيات الصحافة الاستقصائية في مصر
ندوة ببنات عين شمس تحت عنوان أساسيات الصحافة الاستقصائية في مصر

نظم قسم الاجتماع شعبة الإعلام وقطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية البنات جامعة عين شمس، ندوة بعنوان "أساسيات الصحافة الاستقصائية في مصر "، تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة، الأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، الأستاذة الدكتورة أميرة يوسف عميد كلية البنات، الأستاذة الدكتورة هبة عادل وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة و أ. م. د. ياسمينا السيد محمد رئيس قسم الاجتماع بالكلية.

ألقى الندوة أ. محمد على زيدان الصحفي الاستقصائي الحر والذي كان يعمل في التحقيقات الاستقصائية بجريدة الوطن منذ عام 2012، وعمل لدى العديد المؤسسات الصحفية الدولية والعربية، والقنوات الإخبارية الوثائقية، ويعمل في مجال التدريب منذ عام 2015، والحاصل على العديد من الجوائز.

         
   
         

دارت الندوة حول تعريف الصحافة الاستقصائية، ومهارات الصحفي الاستقصائي، وما يميزها عن الصحافة التقليدية، وسمات كل من الصحفي الاستقصائي والمراسل الصحفي، وأساسيات وطرق البحث في الصحافة الاستقصائية، ومصادر الحصول على المعلومات المفتوحة عبر مواقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك، انستجرام، وتوتير، كما عرف الطالبات ببعض تطبيقات الأمان والحماية للمعلومات الشخصية، والحماية من الاختراق.

وتم عرض فيديوهات لنماذج من التحقيقات الاستقصائية التي قام بتنفيذها، وقام الصحفي بتدريب الطالبات على كيفية إجراء حوار صحفي ناجح مع أحد الشخصيات المهمة بداية من اختبار الأسئلة، مرورًا بطريقة الجلوس الصحيح أمام الضيف والتي يعبر بها عن شخصية المذيع، والمعوقات الوارد حدوثها أثناء الحوار وطرق التغلب عليها .

حضر الندوة العديد من الطالبات وأعضاء هيئة التدريس بالكلية.

جدير بالذكر أن الندوة أقيمت وسط الإجراءات الاحترازية لفيروس كورونا.