logo

A S U

egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
تمكين المرأة في مجال الدراسات الأدبية.. ندوة بآداب عين شمس
تمكين المرأة في مجال الدراسات الأدبية.. ندوة بآداب عين شمس

نظمت كلية الآداب بجامعة عين شمس، ندوة بعنوان: " تمكين المرأة في مجال الدراسات الأدبية".

عقدت الندوة تحت رعاية أ. د. محمود المتيني رئيس الجامعة، أ. د. محمد أيمن صالح نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، أ. د. مصطفى مرتضى عميد الكلية، وإشراف أ. د. شيرين مظلوم وكيلة الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، وأدارت اللقاء د. سمية صبري بقسم اللغة الانجليزية بالكلية.

واستضافت الندوة المهندسة حنان محمد ذكي المدير التنفيذي للمعهد الدولي لعلوم الحياة وعضو المجلس القومي للمرأة فرع محافظة الجيزة ورئيس نادي روتاري المقطم، حيث بدأت كلمتها واصفة شباب مصر بقاطرة المستقبل، الأمر الذي يحتم علينا نقل خبراتنا لهم لأنهم هم من سيكملون المسيرة ويقودون المستقبل، مؤكدة على أن المرأة تمثل 48 % من تعداد سكان مصر وأن المرأة مسئولة مسئولية مباشرة عن النصف الآخر من المجتمع من خلال بناء الأسرة القويمة، وأكدت على الدور الكبير للرجل في دعم وتمكين المرأة .

         
   
         

واستعرضت المهندسة حنان ذكي رؤية واستراتيجية ودور المجلس القومي للمرأة الذي تم تفعيله على نطاق أوسع بدعم من فخامة السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، وقد تمثلت هذه الجهود في التمكين الاجتماعي والاقتصادي والسياسي للمرأة، ومشاركة جهود الدولة في خلق حياة كريمة للمرأة من خلال المبادرات الرئاسية، وأكدت على أن التعاون والمشاركة والتمكين وجهان لعملة واحدة، كما ألقت الضوء على المبادرات والحملات الخاصة التي أطلقها المجلس منها: (طرق الأبواب - أوقف تحرش - احميها من الختان - التاء المربوطة - صوتك لبكرة - 17 يوم للمرأة الريفية - المرأة صانعة السلام) بالإضافة إلى الخدمات التي يقدمها مركز تنمية مهارات المرأة وفرص التدريب والتشغيل التي يتيحها المركز، بالإضافة إلى مساعدتها على بدء مشروعها الخاص .

كما قامت "ضيفة الندوة" بشرح الهدف من شعار "التاء المربوطة سر قوتك" وكذلك كلمة "كوني" والتي تحمل مفردات كوني (قوية - طموحة - متعلمة - متمكنة - مثقفة – مستعدة).

كما حثت " عضو المجلس القومي للمرأة" الطالبات على التوجه إلى مكتب الشكاوى الخاص بالمجلس بالاتصال بالرقم الساخن 15115 في حال تعرضهن للاعتداء أو التحرش أو انتهاك حقوقهن.

         
   
         

وعلى هامش الندوة اجتمع أ. د. مصطفى مرتضى بضيفة الندوة والمنسقين بمكتبه لبحث سبل التعاون المستقبلية بين الكلية والمجلس القومي للمرأة في إطار الدور المجتمعي للكلية في مشاركة جميع مؤسسات الدولة ومؤسسات المجتمع المدني في تطوير جهود التنمية الشاملة والمستدامة على جميع الأصعدة، مع التأكيد على النزول إلى أرض الواقع والتعرف على المشاكل الموجودة بالمجتمع وطرح الحلول الواقعية والمنطقية لها.

كما أكدت أ. د. شيرين مظلوم أن الندوة استهدفت طلاب قسم اللغة الانجليزية لأن التفكير النقدي ضلع أساسي في الدراسة بالقسم ويتم تطبيقه عمليا في كورسات دراسات المرأة، وأشادت بالتجاوب الكبير من جانب الطلبة والطالبات والذي اتضح من خلال أسئلة المداخلات المتميزة والتي تبشر بأن لدينا جيل واع وقادر على فهم الأمور واستنباط الأحكام.

وقالت "مظلوم" إن هذه الندوة تعد خطوة لاستمرار التعاون بين المجلس القومي للمرأة والكلية، حيث انبثق من خلال الحضور فكرة تكوين فريق تطوعي من طلاب وطالبات القسم يقوم بمشاركة المجلس في فعالياته المختلفة.