egypt أهلاً بك في جامعة عين شمس
الدورة التدريبية الأولى في الزراعات العضوية على الأسطح بعلوم عين شمس
الدورة التدريبية الأولى في الزراعات العضوية على الأسطح بعلوم عين شمس

نظم قطاع شؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية العلوم بجامعة عين شمس الدورة التدريبية الاولى في الزراعات العضوية على الأسطح وذلك تحت رعاية الأستاذ الدكتور محمود المتيني رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور هشام تمراز نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنميه البيئة والأستاذ الدكتور محمد رجاء السطوحي عميد الكلية، وبإشراف الأستاذة الدكتورة أماني سليمان خالد وكيل الكلية لشؤون خدمة المجتمع وتنمية البيئة وبالتنسيق مع الأستاذ الدكتور مجدي توفيق خليل الأستاذ المتفرغ بقسم علم الحيوان.

حاضر بالدورة التدريبية الأستاذ الدكتور أحمد عطية أحمد مستشار الجمعية العلمية للزراعات المنزلية بالمنصورة.

وأكدت أ. د. أماني سليمان وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة في كلمتها بالدورة أن الهدف من المشروع هو الزراعة في أي مكان واستغلال المساحات الممكنة فوق الأسطح بهدف تقليل التلوث من خلال زيادة المساحات المزروعة وتنقية الجو وتقليل نسبة ثاني أوكسيد الكربون وإنتاج غذاء صحي وآمن بدون سماد ملوث .

         
   
         

كما تمتاز النباتات التي تُزرع فوق الأسطح بخلوها من الكيماويات مما يساعد في الحفاظ على صحة الانسان المستهلك الرئيسي لهذه المزروعات.

واستعرض الأستاذ الدكتور أحمد عطية محاضر الدورة تعريف الزراعة النظيفة والأدوات المستخدمة بها وخطوات إعداد البيئة الزراعية والسماد العضوي وسماد الكمبوست والمخصبات الحيوية.

وأوضح سلبيات طريقة الزراعة التقليدية حيث يستخدم خلالها المبيدات الضارة والتي تترك أثراً في التربة وتسبب العديد من الأفات التي قد تضر بالبيئة وبصحة الإنسان، بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الأسمدة الكيماوية والتي قد تسبب ضرراً كبيراً للتربة مما يقلل من إنتاجيتها.

كما عرض الأستاذ الدكتور أحمد عطية مفهوم درجة الحموضة والقلوية للتربة وكيفية قياسها وكيفية تعقيم السماد العضوي وأضرار ملوحة التربة والتي قد تؤدي لموت المزروعات.

   
   

وأشار إلى طرق الاعتناء بنباتات الزينة وريها بطريقة صحيحة والتي تمتاز بمنظرها الجمالي بالرغم من ارتفاع أسعارها.

واستعرض مواعيد زراعة الخضروات المختلفة والتي يمكن أن يتم زراعتها فوق الأسطح وفي المساحات المراد استغلالها كالطاطم والباذنجان والخيار واشجار الفواكه المقزمة والخضراوات الورقية والعطرية

وطرح أ. د. أحمد عطية مشكلة استخدام الأكياس البلاستيكية والتي تعد من أخطر المشاكل التي تهدد البيئة في مصر وذلك لصعوبات تحللها، مشيرًا لعدة أبحاث قد ذكرت كيفية استخدام بعض البكتريا المستخرجة من أمعاء الحيوانات للمساعدة في تحليل وتدوير هذه الأكياس وإدخالها في صناعات أخرى أكثر إفادة.