أهلا بك في جامعة عين شمس

شروط قبول الطلاب المكفوفين بكلية الألسن

يتم قبولهم بناء على قرار المجلس الاعلى للجامعات الذي يصدر كل عام  وبشرط حصولهم على الثانوية العامة هذا العام وبمجموع 50% على الاقل + مجموع الثلاث لغات المطبق في الكلية في عام الالتحاق مع الإقامة فى نطاق الجامعة ويتم قبولهم بعد توقيع الكشف الطبي عليهم مركزيا بمعرفة اللجنة طبية العليا.

ويشترط لقبول هؤلاء الطلاب بكلية الألسن اتقان الطالب الكفيف التعامل مع الحاسب الآلي (الكمبيوتر) نظرا لأن الطالب يمتحن مقرراته الدراسية من خلال جهاز الحاسب الآلي.

حيث يوجد بالكلية ما يقرب من مائة طالب كفيف في مرحلتي الليسانس والدراسات العليا موزعين باقسام     ( اللغة العربية – والانجليزية – الاسبانية – الايطالية – الالمانية – التركية ) بالإضافة إلى دراسة بعض اللغات كلغة ثانية مثل اللغة الفرنسية والفارسية.

وتلقوا محاضراتهم بمكتبة رفيق الدرب بالكلية وللمكتبة بريد الكتروني خاص بها يتم من خلاله استقبال النسخة الالكترونية من المواد العلمية المرسلة من أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاون وإرسالها إلى الطلبة.

وتقوم المكتبة لمن يرغب من الطلبة بطباعة المواد العلمية الخاصة بهم بطريقة برايل حيث قامت الكلية في السنوات الأخيرة بشراء طابعتين حديثتين لهذا الغرض بالإضافة إلى وجود طابعتين قديمتين بالمكتبة ، ويقدر ما تقوم المكتبة بطباعته في كل فصل دراسي ما بين 15 إلى 20 ألف ورقة برايل.

كما تقوم المكتبة بطباعة الأبحاث الخاصة بالطلبة لتقديمها إلى أعضاء هيئة التدريس بالكلية عن طريق الطابعة المبصرة حيث يقوم الطالب بكتابة البحث على الكمبيوتر وتقوم المكتبة بطباعته.

كما يوجد بالمكتبة أكثر من ماسح ضوئي يتم بواسطته نقل المواد العلمية التي لا يوجد منها نسخة الكترونية على الكمبيوتر ليتم بعد ذلك مراجعتها عن طريق السادة أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة لها أو بعض الأسر بالكلية مثل فريق أيادي.

وتقوم المكتبة طوال العام الدراسي بطبع امتحانات الاستماع وأعمال السنة ونصف العام الدراسي وآخره لطلاب مرحلتي البكالوريوس والدراسات العليا بطريقة برايل وتتراوح عدد الامتحانات من 100 إلى 120 امتحان على مدار الفصل الدراسي.

علاوة على قيام المكتبة بالتواصل مع الطلبة عن طريق المجموعة الخاصة بها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك للإعلان عن أي شيء يخص الطلبة المكفوفين سواء رحلات أو أنشطة اجتماعية أو أي تنبيهات تخص الدراسة.