أهلا بك في جامعة عين شمس

شروط قبول الطلاب المكفوفين بكلية الأداب

يتم قبولهم بناء على قرار المجلس الاعلى للجامعات الذي يصدر كل عام ، وبشرط حصولهم على الثانوية العامة هذا العام وبمجموع 50% على الأقل مع الإقامة فى نطاق الجامعة الجغرافي ويتم قبولهم بعد توقيع الكشف الطبي عليهم مركزيا بمعرفة لجنة طبية .

ويوجد مركز الإبصار الالكتروني بالكلية لمساعدة الطلاب المكفوفين المقيدين بها على التعلم باستخدام تكنولوجيا الحاسوب من أجل الارتقاء بالمستوى الدراسي والعلمي لهؤلاء الطلاب من خلال تخفيف المعاناة التي يواجهونها بسبب عدم تكافؤ الفرص مع غيرهم من الطلاب المبصرين حيث يواجهون صعوبة متابعة المناهج الدراسية وأداء الامتحان فضلا عن صعوبة المشاركة في الأنشطة الطلابية المختلفة مثل إعداد الأوراق البحثية وخلافه . لذا يوفر المركز للطالب الكفيف فرصة التعلم باستخدام الحاسب من خلال قاريء الشاشة الذي يعينه على مواجهة كل هذه الصعوبات.

وقد تم تزويد هذا المركز بالأجهزة والبرامج الالكترونية التي تخدم أهداف المركز [70 جهاز حاسب آلي مزودين بنظام قاريء الشاشة – عدد 2 جهاز حاسب آلي يعملان كسيرفر – جهاز حاسب آلي مزود بنظام القاريء الآلي لعمل الكتب بنظام (OCR) – عدد (2) من أجهزة ماسح ضوئي متطورة لاستخدامها في عملية سحب الكتب الدراسية – شبكة لربط الأجهزة ببعضها البعض – عدد (2) طابعة ليزر لطباعة الورق المبصر وتستخدم في الامتحان – عدد (3) طابعة برايل لطباعة المقررات الدراسية للطلاب المكفوفين ] ومن ثم تم تحويل المقررات الدراسية من الشكل الورقي إلى الصورة الإلكترونية المسموعة بواسطة نظام القاريء الآلي.

ويقدم المركز دورات تدريبية للطلاب المكفوفين كدورة قاريء الشاشة (نظام الإبصار) بأنواعه (عربي – انجليزي – انترنت) لمدة 30 ساعة تدريب – دورات تقوية تعليمية للطلاب المتعثرين في المناهج الدراسية في الأقسام (اللغة العربية – التاريخ – الفلسفة – علم الاجتماع) – تدريب الطلاب المكفوفين على استخدام شبكة الانترنت لزيارة المواقع العلمية والثقافية ... وذلك لتنمية مهاراتهم الشخصية مثل مهارات الثقة بالنفس والتواصل الفعال وكيفية حل المشكلات.

وقد قام المركز بانشاء مكتبة ثقافية تتضمن 1814 كتاباً في مختلف التخصصات علاوة على قيامها بفتح قنوات الاتصال مع الجمعيات الأهلية وهيئات المجتمع المدني والجهات المهتمة بالمكفوفين لفتح باب التبرعات التي من شأنها المحافظة على استمرارية وتطوير المركز والخدمات المقدمة فيه.

وقد قام المركز بتوسيع نطاق تقديم خدماته لجميع الطلاب بكليتي الحقوق والألسن من خلال تنظيم دورات تدريبية لهم على برنامج قاريء الشاشة.

كما يتم تنظيم رحلات ترفيهية لهؤلاء الطلاب بهدف تدعيم روابط الصلة بالمركز واستمرارية الإقبال عليه كمجال ترفيهي بالإضافة إلى كونه مجالاً للدراسة والتثقيف.

تم تأسيس أسرة خاصة بالمكفوفين تابعة لرعاية الشباب بالكلية ومركز الإبصار الالكتروني.

ويلزم المركز الطلاب المكفوفين بالتدريب على برنامج إبصار اللغة الإنجليزية والبرامج الخاصة بالرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL للارتقاء بمستواه العلمي والمهني.

تم تحويل الكتب إلى mp3 لعدد (20) كتاب لقسم اجتماع – وعدد (15) كتاب لقسم تاريخ – عدد (5) كتب لقسم اللغة العربية.